العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

انطلاق برنامج القيادة للشباب في مايو المقبل بمشاركة 4 جامعات

تنطلق أعمال برنامج القيادة للشباب برعاية آيزك البحرين بالتعاون مع بنك البحرين للتنمية خلال شهر مايو/ ايار المقبل في أربع جامعات بحرينية، وذلك بهدف خلق روح القيادة لدى الطلبة قبل تخرجهم.

وقالت رئيسة تطوير الأعمال سبيكة الشملان خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الأحد (15 ابريل/ نيسان) الجاري في مركز البحرين للصناعة الناشئة «إن آيزك وجدت لخدمة المجتمع وخصوصاً الطلبة الجامعيين، إن البرنامج الذي تنطلق أعماله في شهر مايو يعد فرصة أمام الشباب للمشاركة من جهة وتقوية قدراتهم من جهة أخرى».

وأضافت أن آيزك ارتأت تقديم فرصة للشباب في المشاركة في البرنامج وذلك بعد تحليل مشاكل الشباب البحريني، إذ تمت ملاحظة أن أكثر المشاكل التي يواجهها الشباب بعد تخرجهم هي مشكلة البطالة.

وأشارت الشملان إلى أن الشباب فئة كبيرة في المجتمع، لذا فان آيزك ارتأت تخصيص برنامج لهم وذلك لحل مشاكلهم وخصوصاً مشكلة البطالة التي تشغل تفكيرهم خلال فترة الدراسة وبعد فترة الدراسة خوفاً من أن يواجهوا البطالة.

ولفتت الشملان إلى ان آيزك ارتأت أن تقدم خبراء من الخارج من أجل مخاطبة الشباب في البحرين وذلك لتطوير الروح القيادية لهم، ولحث الشباب على ريادة الأعمال لفتح مشاريعهم الخاصة ليكونوا قادة في أعمالهم.

وتحدثت الشملان عن برنامج القيادة للشباب الذي سيعقد في مايو المقبل، مبينة أنه تم اختيار جامعتين الآن وهما بولتكنيك البحرين والكلية الملكية للبنات، كما أن هناك خطة لضم جامعتين في البرنامج، مشيرة إلى أن البرنامج سيكون على مدى أربعة أيام، إذ إنه في اليوم الأول سيخصص إلى الطلبة للتعرف على مهارتهم القيادية وما يملكونه وما يفتقدونه من مهارات ليكونوا قادة، أما اليوم الثاني فسيخصص إلى تعليم الطلبة كيفية التعامل كفريق عمل، في حين سيخصص اليوم الثالث إلى كيفية استغلال هذه المهارات ليكون الطالب قائدا وذلك عبر ورش عمل، في الوقت الذي سيختتم البرنامج في اليوم الرابع عبر حث الطلبة المشاركين على وضع خطة مستقبلية، على أن تكون آيزك متابعة لهذه الخطة حتى بعد انتهاء البرنامج وذلك بالتواصل مع الجامعة.

ولفتت الشملان إلى أن كل جامعة ستقدم احتياجاتها، ليقوم القائمون على البرنامج بتعديل بسيط في البرنامج ليتناسب مع احتياجات الجامعة والطلبة المشاركين في البرنامج، مشيرة إلى أن بعض الجامعات ستخصص البرنامج إلى المقبلين على التخرج، في الوقت الذي ستخصص فيه جامعة أخرى هذا البرنامج لجميع الطلبة في الجامعة.

كما تحدثت الشملان عن آيزك والتي تعتبر أكبر منظمة شبابية عالمية، مستقلة، غير ربحية، وغير سياسية بإدارة طلابية موجودة في أكثر من 110 دول، تهدف إلى تحفيز الروح القيادية لدى أعضائها الطلبة والخريجين حديثاً، وذلك من خلال الانخراط في تجربة فريدة مكونة من مراحل تطوير الذات، وتحمل المسئولية، وتوفير فرص قيادية، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات عالمية واكتساب خبرات من مختلف دول العالم عن طريق المشاركة في برنامج التبادل الثقافي العالمي.

ويعد برنامج التبادل الثقافي من أبرز البرامج عالميا الذي ينظمه ويشرف عليه طلاب، وذلك من خلال التواصل مع سوق العمل البحرينية والطلبة البحرينيين بالتعاون مع آيزك في مختلف دول العالم بهدف تعريف الطلبة البحرينيين بثقافات العالم ومساعدتهم لاكتساب خبرات عالمية وتقديم الثقافة البحرينية وإبرازها لطلاب دول العالم، والعودة بأفكار لتطوير المجتمع البحريني.

وأكدت الشملان أنه خلال تسعة أشهر تم إرسال 70 طالبا للخارج وذلك للعمل على مشاريع تنمية المجتمع، مبينة أن عدد المتطوعين في آيزك والذين يديرون مشاريع شبابية يبلغ الآن 80 طالبا، منوهة إلى أن جميعهم يعملون كمتطوعين.

من جانبها قالت رئيسة برنامج القيادة للشباب شوق معروف «إن سبب تركيز آيزك على الشباب يعود إلى أن أغلبية سكان البحرين هم من فئة الشباب، لذا فان عقد مثل هذه البرامج سيساعدهم في تطوير قدراتهم ومعرفة مهاراتهم وإعطائهم الفرصة للتغير والاستفادة من خبرات الغير، وخصوصاً أن العديد من الشباب يتخوفون من فتح أعمالهم الخاصة ويفضلون العمل كموظفين يتسلمون رواتب شهرية في اخر الشهر».

وأضافت أن برنامج القيادة للشباب سيمكن المشاركين من معرفة أنفسهم وكيفية المشاركة في العمل الجماعي وتكوين أنفسهم، مع الاستفادة من الخبرات، وخصوصاً أنه سيتم طرح تجربة عن بعض الطلبة الذين نجحوا في تكوين أعمالهم الخاصة وكيف تغلبوا على الصعوبات التي واجهوها.

وسيتم إجراء البرنامج بطريقة تهدف إلى زيادة الوعي الذاتي وذلك بهدف تحديد ما يحتاج إلى تطوير في شخصيات الطلبة المشاركين لتشكيل وتطوير شخصياتهم لبناء قدراتهم القيادية، إضافة إلى تغيير عقلية الطلاب وتحفيزهم على خلق فرص خاصة بهم في السوق بعد التخرج، مع دفع الطلبة إلى اكتشاف إمكانات جديدة قيادية في شخصياتهم، واستخدام هذا الاكتشاف لزرع فكرة ريادة الأعمال، مع تنمية الإدراك الدولي للطلاب لفهم مفهوم القيادة، إذ ستستقدم منظمة آيزك في البحرين اثنين من المدربين الدوليين من خلال برامجها التدريبية العالمية لتقديم البرنامج للطلاب.

ومن المشار إليه أن آيزك البحرين وجدت في البحرين في 2006 وتسعى إلى إنتاج بيئة تضيف على نظام التعليم عن طريق التطوير الذاتي، واحترام الاختلافات الثقافية، وزيادة الوعي في المجتمع والتفكير الريادي من خلال توفير الخبرات المهنية ذات الصلة للطلبة البحرينيين.

العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً