العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

مجلس الوزراء يقر إنشاء مبنى لوزارة الثقافة

مجلس الوزراء أشاد بنتائج الزيارة التاريخية التي قام بها عاهل البلاد إلى اليابان وأكد أنها اتسمت باهتمام واسع وحفاوة مميزة من دولة ذات تأثير وثقل اقتصادي عالمي    (بنا)
مجلس الوزراء أشاد بنتائج الزيارة التاريخية التي قام بها عاهل البلاد إلى اليابان وأكد أنها اتسمت باهتمام واسع وحفاوة مميزة من دولة ذات تأثير وثقل اقتصادي عالمي (بنا)

وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية المنعقدة أمس الأحد (15 أبريل/ نيسان 2012) برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على إنشاء مبنى لوزارة الثقافة يشمل الإدارات كافة ويكفل سير العمل بالصورة التي تدعم عمل الوزارة، وذلك بعد الاطلاع على مذكرة في هذا الشأن من وزيرة الثقافة. 

كما وافق المجلس على تمويل مشروعي طريق اللؤلؤ وترميم سوق المنامة القديم عن طريق قرض بنك التنمية الإسلامي للمشاريع السياحية.


الحكومة توافق على الاقتراض لتمويل مشروعي «طريق اللؤلؤ» وترميم «سوق المنامة»

رئيس الوزراء يوجه لوضع حلول لإصلاح البيوت المتصدعة والقديمة

المنامة - بنا

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى العمل على تبني الآليات التي تشجع الأهالي على العودة إلى الأحياء القديمة والتاريخية وعدم هجرانها بسبب قدم بيوتهم أو أن تكون في حالة إنشائية لا تجعلها مؤهلة للسكن، حاثاً سموه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على متابعة أوضاع البيوت المتصدعة والمهجورة والقديمة الخالية ووضع الحلول المناسبة لإصلاحها وترميمها وتهيئتها لساكنيها وفق شروط وضوابط يتم التنسيق بشأنها مع المجالس البلدية المختصة.

جاء ذلك لدى ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء في قصر القضيبية صباح يوم أمس الأحد (15 أبريل/ نيسان 2012)، إذ أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

وصف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الزيارة التي قام بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى إمبراطورية اليابان بالتاريخية، لأنها اتسمت باهتمام واسع وحفاوة مميزة من دولة ذات تأثير وثقل اقتصادي عالمي كبير كاليابان.

وفي هذا الصدد، أشاد المجلس بنتائج هذه الزيارة التاريخية التي تدعم بشكل إيجابي تطور العلاقات الثنائية البحرينية – اليابانية وتعزز تعاونهما في المجالات المختلفة وخصوصاً المحاور التي تناولتها المباحثات والاتفاقيات التي تمت خلال هذه الزيارة.

وفيما رحب المجلس بنتائج زيارة العاهل إلى اليابان، أشاد بزيارة جلالة العاهل إلى مملكة تايلند منوهاً بأهمية اللقاءات التي عقدها جلالته خلال هذه الزيارة في دعم أوجه التعاون البحريني – التايلندي والانطلاق به إلى مستويات متقدمة.

وعلى ضوء الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى وزارة الداخلية أخيراً، أكد مجلس الوزراء أن الوقفة الرسمية والشعبية خلف رجال الأمن تأتي تقديراً وعرفاناً للدور الوطني المشهود الذي يقومون به في أداء الواجب بفرض القانون والنظام، مجدداً المجلس في هذا السياق إدانته لاستمرار المحاولات لجر البلاد إلى الفوضى من خلال أعمال الشغب والتخريب والمحاولات الإرهابية لتقويض الأمن من قبل الخارجين على القانون والنظام، وهي أفعال لقيت رفضاً وطنياً ودولياً.

وفي هذا الصدد، أعرب مجلس الوزراء عن الاعتزاز بمواقف الدول الشقيقة والصديقة التي عبرت عن إدانتها واستنكارها لحادث العكر الإرهابي الذي استهدف رجال الأمن، وأعربت عن وقوفها مع مملكة البحرين في جهودها نحو تثبيت ركائز الأمن والاستقرار والتصدي للعنف والتصعيد الأمني، مشيراً المجلس إلى أن حجم الاستنكار والاستهجان العالمي لحادث العكر الذي استهدف رجال الأمن يدل على تلاقي المجتمع الدولي على رفض الإرهاب والعنف ومحاربته ويؤكد سلامة الموقف الحكومي في التصدي له.

وأكد مجلس الوزراء أن الحكومة لن يثني عزمها أي محاولة لعرقلة جهودها في التنمية والتطوير.

إلى ذلك، رحب المجلس بالمواقف التي عبر عنها الشعب المصري الشقيق من خلال ممثليه بشأن ما يحدث في مملكة البحرين بعد أن تكشف له حجم المؤامرة التي وصفها بالتمرد الطائفي، إذ أشاد مجلس الوزراء بهذه المواقف التي تعد امتداداً لمواقف جمهورية مصر العربية الداعمة دائماً للحق والعدل.


الإسراع بالبت في توصيات المجالس البلدية

بعدها أكد مجلس الوزراء الحرص على ضرورة تعزيز التعاون مع المجالس البلدية وتبني الآليات التي تدفع بالعمل البلدي قدماً وترتقي بالخدمات المقدمة للمواطنين وتسهم في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة.

وفي هذا الصدد أصدر صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء توجيهاته إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، بالإسراع في البت في التوصيات والبرامج المرفوعة إليها من المجالس البلدية ومتابعة تنفيذها، وأن تخضع طلبات الاستملاكات للدراسة بما في ذلك أهمية الحاجة للاستملاك وتوفر الموازنة المناسبة له.


متابعة البيوت المتصدعة والمهجورة

بعد ذلك، وجه سمو رئيس الوزراء بالعمل على تبني الآليات التي تشجع الأهالي على العودة إلى الأحياء القديمة والتاريخية وعدم هجرانها بسبب قدم بيوتهم أو أن تكون في حالة إنشائية لا تجعلها مؤهلة للسكن، موجهاً وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بمتابعة أوضاع البيوت المتصدعة والمهجورة والقديمة الخالية ووضع الحلول المناسبة لإصلاحها وترميمها وتهيئتها لساكنيها وفق شروط وضوابط يتم التنسيق بشأنها مع المجالس البلدية المختصة.

إلى ذلك، رحب مجلس الوزراء بقرار الاتحاد الدولي للسيارات بانعقاد سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد في مملكة البحرين، وهو ما يعكس الثقة في أجواء الأمن والاستقرار التي تؤهل مملكة البحرين لاستضافة مثل هذا الحدث الرياضي العالمي الكبير، مؤكداً المجلس أن جميع الوزارات والأجهزة الحكومية ستقدم الخدمات التي تدعم نجاح هذه الفعالية العالمية، مرحباً المجلس بضيوف مملكة البحرين من المنظمين والمشاركين والمتابعين لهذا السباق العالمي.

بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

أولاً: بحث مجلس الوزراء مشروع طريق اللؤلؤ ومشروع ترميم سوق المنامة القديم، وذلك ضمن جهود الحكومة في تطوير البنية التحتية للسياحة والحفاظ على المعالم التاريخية والتراثية وتنميتهما ضمن جهود الدولة في هذا الشأن.

وفي هذا الصدد، وافق المجلس على تمويل هذين المشروعين عن طريق قرض بنك التنمية الإسلامي للمشروعات السياحية.

ثانياً: حرصاً منه على تعزيز مركز المملكة في مجال التجارة الدولية وتسهيل المعاملات التجارية الدولية، وافق مجلس الوزراء على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع (اتفاقية فينا 1980)، والتي تهدف إلى الحد من العقبات التي تعترض التجارة الدولية من خلال القواعد التي تنظم حقوق والتزامات أطراف عقود البيع الدولي.

ويصب الانضمام إلى الاتفاقية المذكورة في تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني في محورها الاقتصادي لأنها تزيد من التنافسية الاقتصادية.


مبنى لوزارة الثقافة

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على إنشاء مبنى لوزارة الثقافة يشمل جميع الإدارات ويكفل سير العمل بالصورة التي تدعم عمل الوزارة، وذلك بعد الاطلاع على مذكرة في هذا الشأن من وزيرة الثقافة.

رابعاً: وافق المجلس على الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب بإنشاء محطة لتزويد الوقود وخدمات للسيارات على جسر الملك فهد.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب بشأن تعجيل ما تحتاجه منطقة قلالي من بنية تحتية ورصف وإنارة طرقها.

سادساً: أخذ المجلس علماً بإقرار مجلسي الشورى والنواب لمشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية، وبقرارهما بالموافقة على المرسوم بقانون رقم (31) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 و2012، وفتح اعتماد إضافي في تلك الموازنة، وقرارهما بشأن مشروع قانون بإنشاء مركز أبحاث وعلاج أمراض الدم الوراثية المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب.

العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:14 ص

      هذا الخبر المفرح الذي ينتظره كل مواطن

      كلنا مع الثقافة والبحرين بدون وجه ثقافي ناقصة فعلا وانشاء الله تدفع بعجلة الوطن للرقي وللامام بهذه المسيرة الميمونة المباركة اللي حتى الرييايل ما قدروا عليها ستصل بالبحرين للافاق العالمية . بعونه سنستثمر بلدنا ثقافيا لكي نكون مملكة منتجة معطاء حتى في المجال الثقافي ولله الحمد والمنه .

    • زائر 5 | 2:59 ص

      نهنئ النواب الرياييل بهذا الخبر السعيد..

      نهنئ النواب الرياييل بهذا الخبر السعيد..

اقرأ ايضاً