العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

الموسوي: تضرر أكثر من 2500 سيارة بسبب الأحداث

دعا المتضررين منهم إلى التسجيل في «صندوق التعويضات»... في ندوة «الوحدوي»

عدد من المتضررين يستمعون إلى الموسوي والمطوع في ندوة «الوحدوي»
عدد من المتضررين يستمعون إلى الموسوي والمطوع في ندوة «الوحدوي»

قال مسئول لجنة الرصد في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية سيدهادي الموسوي «بأن عدد السيارات التي تعرضت إلى الإتلاف والتكسير والسرقة على يد بعض رجال الأمن بسبب الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011 وتداعياتها بلغ أكثر من 2500 سيارة»، لافتاً خلال منتدى دشنه التجمع الوطني الديمقراطي (الوحدوي) بشأن ملف إتلاف السيارات والممتلكات يوم أمس الأول السبت (14 أبريل/ نيسان 2012) بأن الجمعية رصدت أكثر من 500 شكوى مقدمة من أشخاص فقدوا سياراتهم في منطقة دوار اللؤلؤة (تقاطع الفاروق حالياً)، وأن عدد السيارات التي تعرضت للتلف والضرر بعد فترة السلامة الوطنية فاق الـ 2000 سيارة.

ودعا الموسوي من لم يوثق أو يبلغ عن فقد سيارته وممتلكاته أو تعرضها للإتلاف والضرر بسبب الأحداث الأخيرة لتقديم بلاغ في مركز الشرطة والتسجيل في صندوق التعويضات للمتضررين من الأحداث الأخيرة.

ولفت إلى أن إتلاف الممتلكات هي إحدى صور «الانتهاكات» من بين عشرات الأنواع الأخرى وهي «جريمة» يحاسب عليها القانون وأنها جاءت بناء على توجيهات واضحة جداً وبدافع الانتقام على حد قوله.

وأشار إلى أن كثير من المواطنين يخشون التبليغ عن تعرض ممتلكاتهم للإتلاف على يد بعض قوات الأمن، مستدركاً بأن من يبلغ غالباً ما تسجل البلاغات ضد مجهول.

وفيما يتعلق بتعاطي اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق مع ملف مصادرة وتضرر السيارات، أشار إلى أن اللجنة تفاجأت بعدد السيارات المتلفة في منطقة دوار اللؤلؤة، مستدركاً بأن اللجنة كانت «غارقة» بالقضايا كملف التعذيب وملف الضحايا والمساجد وأنها حاولت جاهدة إنهاء الملف بسرعة كونه أقل ضرراً بالمقارنة بباقي الملفات.

وقال: «عندما تقدمت الجمعية بشكوى للجنة تقصي الحقائق، طلبت اللجنة من الجهات الرسمية استحداث آلية لإعطاء أصحاب السيارات سياراتهم، وأعلنت الوزارة عن رقم خط ساخن للاستفسار، وعندما اتصل أصحاب السيارات بهذا الخط، لم يكن من رد على مكالماتهم على علم بالأمر ومن ثم طلب من المتضررين التوقيع على ورقة قبل معاينتها وتسلمها ومن قام بذلك تفاجأ بأن سيارته دمرت بشكل نهائي وسجل الفعل بأنه ضد مجهول».

وتطرق الموسوي في المنتدى إلى ما تعرضت له سيارات الأجرة وقوارب الصيد والحافلات، فضلاً تحدثه عمّا تتعرض له السيارات من إتلاف بشكل شبه يومي في قرى ومناطق مملكة البحرين، معرجاً إلى ما وصفه بـ «الجدل» الذي حدث بين الحكومة وبعض شركات التأمين بشأن آلية تعويض من تم إتلاف سياراتهم وأن هذا الجدل لم يفضِ إلى اتفاقية على حد قوله.

ومن جانبه، تحدث النائب الثاني للأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي (الوحدوي) المحامي محمد المطوع عن الوضع القانوني لملف إتلاف سيارات وممتلكات المواطنين، مشيراً إلى أنه مرّ أكثر من عام على إخلاء دوار اللؤلؤة وما صاحبه من تداعيات على مستوى الوطن والأفراد.

وقال: «ما يهمنا في هذه الندوة أن نسلط الضوء على جزء من تلك الخسائر المادية التي لحقت بالأفراد والمتمثلة في احتجاز السيارات وتكسيرها وسرقة بعض من مقتنيات أصحابها مثل الأموال والهواتف وغيرها من البطاقات الشخصية وبطاقات البنوك».

وأكد على أن الهدف من الندوة هو التأسيس لعمل قانوني وحقوقي يفضي إلى «تحرير» تلك الممتلكات وتسليمها إلى أصحابها فضلاً عن السعي للمعالجة القانونية لتعويض الخسائر الناجمة عن عملية الإتلاف للمركبات. وتابع بأنه وفقاً للدستور فإن الملكية الخاصة مصونة فلا يمنع أحد من التصرف في ملكه إلا في حدود القانون ولا ينزع عن أحد ملكه إلا بسبب المنفعة العامة وفي الأحوال المبينة في القانون وبالكيفية المنصوص عليها وبشرط تعويضه عنه تعويضاً عادلاً، كما أكد على أن الأحكام العامة أوجبت التعويض عن الأفعال الصادرة من الأجهزة الرسمية والتي شكلت ضرراً للغير وأن القانون الإداري أوجب الطعن على تلك الأفعال أو القرارات أمام المحاكم الإدارية من خلال دعوى التعويض.

ودعا المطوع جميع المتضررين من لم يوثقوا تعرض سياراتهم وممتلكاتهم للإتلاف لتقديم بلاغ في مركز الشرطة بصحبة محامٍ تمهيداً للتقديم في صندوق التعويضات.

هذا وعرض فيلم قصير عما تعرضت له سيارات المواطنين من إتلاف بسبب الأحداث الأخيرة وتداعياتها.

العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 10:02 ص

      بعد

      بعد سجل خسائر اغلاق شارع الملك فيصل وخسارة التجار والبنوك وتعطل الاعمال وهبوط اسعار العقارات وأنخفاض اعداد السياح وانخفاض العمله نتيجة الاعمال التخريبيه

    • زائر 24 | 9:26 ص

      إذا بس 2500 سياره

      ليس فقط 2500 سياره اضافة الى ضعفها ابواب بيوت و اثاث غير سرقات المقتنيات و الاموال و الشاهد الله عليهم!

    • زائر 23 | 8:16 ص

      آه يا أماه

      عذرا بلدي ابنائك يتحاشون ذكر اذاك و خسائرك وتمزيق احشائك وتفرقة ابنائك ويتفانون في ذكر خسائر فرديه لمصلحتهم الخاصه بئس الابناء ضاع فيهم عبئ الحمل والتربيه والمطعم والمشرب من سيأتي منهم مخلص لك ويدفع عنك ويقول كفى اذيتا بأمي .

    • زائر 22 | 8:15 ص

      اه يا أمي

      عذرا بلدي ابنائك يتحاشون ذكر اذاك و خسائرك وتمزيق احشائك وتفرقة ابنائك ويتفانون في ذكر خسائر فرديه لمصلحتهم الخاصه بئس الابناء ضاع فيهم عبئ الحمل والتربيه والمطعم والمشرب من سيأتي منهم مخلص لك ويدفع عنك ويقول كفى اذيتا بأمي .

    • زائر 18 | 4:07 ص

      هذا غير عدد البيوت والمحلات

      التي تم تكسيرها وسرقتها، والأعداد أكثر من المتوقع بكثير

    • زائر 16 | 3:50 ص

      بس 2500 سياره !!!

      بالإضافه إلى سيارتي و إثنين من إخواني قبل أيام معدوده ولم نوثق لحد الآن و لدينا الصور و الكثير من سيارات المنطقه التي أسكن فيها .. والمنطقه هي ستره مركوبان

    • زائر 9 | 12:56 ص

      بس 2500 ؟

      مستحيل لان العدد اكبرر مسكين اخويي مفصول عن العمل وكل يوم يجون يشققون تايرات سيارته ؟ من وين له لفلوس الله يعينه والله وراه عيال وقلة شغل .. واخويي الثاني لاعبين لعب في سيارته وسيارة زوجته مساكين تعبوا وهم يصلحون وكلها مبالغ كبيره .. الله ياخذ الحق من الظالم

    • زائر 4 | 9:56 م

      وإذا ما عندنا توثيق؟

      أولا يا حضرة المحامي أرجو مراجعة رقم 2000 لاني اجزم بأن الفعلي يفوق ذلك بكثير حيث عني فقد تعرضت سيارتي وسيارة زوجتي وأربعة من اخوتي للاتلاف اكثر من مرة، فسيارتي مثلا بها اكثر من

اقرأ ايضاً