العدد 3505 - الأربعاء 11 أبريل 2012م الموافق 20 جمادى الأولى 1433هـ

العراق يوقف خطة لحذف الأصفار من الدينار

قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي اليوم الخميس إن العراق قرر التريث في تطبيق خطة لحذف الأصفار من العملة الوطنية الدينار لأنه يرى أن المناخ الاقتصادي ليس مناسبا. وقال البنك المركزي في أغسطس آب الماضي إنه يخطط لحذف الأصفار من الدينار العراقي لتسهيل المعاملات المالية في اقتصاد يهيمن عليه قطاع النفط وتتم فيه الصفقات من خلال النقد غالبا. ومنذ العام الماضي تنتظر خطة إعادة هيكلة الدينار لإمداد السوق بمزيد من السيولة موافقة البرلمان.

وقال بيان على الموقع الالكتروني للأمانة العامة لمجلس الوزارء اليوم الخميس إن المجلس قرر إيقاف الإجراءات كافة المتعلقة بعملية حذف الأصفار من الدينار حتى إشعار آخر. وقال الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق لرويترز إن اللجنة الاقتصادية ناقشت هذه المسألة وكذلك فعل مجلس الوزراء وإن هناك احتمالا لأن تسبب بعض المشكلات في الوضع الاقتصادي علاوة على أن هذه العملية كبيرة بدرجة ترى معها الحكومة أن الظروف ليست مناسبة للتحكم فيها. ويبقي البنك المركزي سعر الدينار ثابتا عند 1170 دينارا للدولار في مزاده اليومي لكنه أقدم في الفترة الأخيرة على رفع السعر قليلا إلى 1166 دينارا بعد ارتفاع الطلب على العملة الأمريكية. وقال البنك المركزي إنه اضطر إلى تشديد القواعد المتعلقة بمن تحق لهم المشاركة في المزادات لأن تجارا عراقيين يسعون لشراء الدولار لبيعه في سوريا وإيران المجاورتين اللتين يفرض الغرب عليهما عقوبات اقتصادية. وقال العلاق إن هناك 30 تريليون دينار متداولة في العراق حاليا وإن سحب هذا المبلغ من السوق ثم فحصه والتخلص منه يمثل عملية ضخمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:58 م

      الرصاصي الأوريجنال

      أنا مع الأصفار. تحس روحك مليونير

    • زائر 1 | 4:32 م

      الرصاصي

      ولماذا؟ ليش توقفون هالخطة لي من زمان ونحن ننتظر تنفيذها قبل اشقاؤنا العراقيين صحيح انا ما سافرت للعارق من سنوات طويلة ولكني اشعر بثقل مثل هالاصفار في الدينار العراقي وانخفاض سعره رغم بعده عنا

اقرأ ايضاً