العدد 3505 - الأربعاء 11 أبريل 2012م الموافق 20 جمادى الأولى 1433هـ

وزراء مجموعة الثماني يحذرون دمشق من مغبة عدم احترام وقف اطلاق النار

حث وزراء دول مجموعة الثماني سوريا على الالتزام بوقف اطلاق النار بموجب خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوضع حد لاعمال العنف المستمرة في البلاد منذ اكثر من عام.

والتقى وزراء خارجية المجموعة في واشنطن للتباحث في الخطوات المقبلة التي يجب اتخاذها حول الوضع في سوريا وفي كوريا الشمالية التي اعلنت اطلاق صاروخ بين 12 و16 نيسان/ابريل وايضا قبل المحادثات حول الملف النووي الايراني السبت في اسطنبول.

واعلنت فرنسا وبريطانيا انهما ستطالبان بارسال مراقبين دوليين الى سوريا في حال التزم النظام السوري بوقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الخميس 12 نيسان/ابريل عند الساعة 06,00 (03,00 تغ).
ودعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه مجلس الامن الى درس "ارسال مراقبين دوليين" للتحقق من الالتزام بوقف اطلاق النار ويكون "بامكانهم التحرك بحرية" من دون تدخل من قبل النظام السوري.

وايدت بريطانيا الدعوة لارسال مراقبين وحذرت من انها ستكثف دعمها للمعارضة وستطالب مجلس الامن بتشديد العقوبات على سوريا في حال لم تلتزم بوقف اطلاق النار. وقال هيغ "ينبغي تكثيف الضغوط التي نمارسها على النظام - وحملة القتل والتعذيب والقمع التي يمارسها - في حال فشل كوفي انان". وكان يتحدث على هامش قمة وزراء خارجية مجموعة الثماني في واشنطن.

من جهة اخرى، اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالا هاتفيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اتفقا خلاله على "ان (الوضع يؤكد) ضرورة اتخاذ مجلس الامن عملا اكثر حزما". واسفرت العمليات العسكرية للنظام عن مقتل 24 مدنيا من بينهم 10 في قصف على الرستن في محافظة حمص (وسط)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى مقتل ضابط منشق برتبة ملازم وعميد في الجيش النظامي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً