العدد 2482 - الثلثاء 23 يونيو 2009م الموافق 29 جمادى الآخرة 1430هـ

المنتخب وأمور أخرى

عباس العالي Abbas.Al-Aali [at] alwasatnews.com

رياضة

اتحاد كرة القدم يملك من بين أعضائه الكثير من الخبرات القادرة على إدارة كرة القدم البحرينية كأفضل ما يكون، إلا أن الأخطاء والهفوات التي يسقط فيها الاتحاد يجعلنا نتساءل عن أسباب ذلك... فالدوري البحريني بمسابقاته المختلفة - على سبيل المثال - لم يعد وليد اليوم ولا الأمس، والرجال الموجودون داخل الاتحاد أشرفوا على تنظيم المسابقات منذ عشرات السنين، وهم ليسوا بحاجة إلى خبراء لوضع برنامج المسابقات السنوي، ولكنك - للأسف - تجد في نهاية كل موسم إرباكا وفشلا في التنظيم لا حدود له، على رغم أن الظروف التي تواجه الكرة البحرينية هي الظروف نفسها التي تواجه بقية الدوريات الخليجية، فلماذا هم ينجحون في تنظيم مسابقاتهم بحسب البرنامج الزمني ونحن نكرر إصدار جدول معدل في كل أسبوع! وفي الأخير نكتشف بأننا دخلنا فصل الصيف من دون أن نكمل البرنامج. هذا السؤال أطرحه على رجالات اتحاد الكرة لعلي أحصل على الجواب الشافي.

- أنا من الأشخاص الذين انتقدوا أسلوب تدريب المدير الفني للمنتخب ميلان ماتشالا أكثر من مرة، بدءا من (كذبة) تشكيل منتخب رديف من اللاعبين المحليين، وهو ما أعلن عنه في أول مؤتمر صحافي عقده في البحرين، ووصولا إلى خروجنا الخاطئ على يديه من كأس آسيا وأولمبياد بكين، وانتهاء بتعامله (الغلط) مع اللاعبين وخروجنا بسبب تشكيل فاشل أمام الكويت في دورة كأس الخليج. وتمنيت عدم استمراره في المرحلة الماضية؛ لأن أسلوبه مع اللاعبين عقيم. وأنا متأكد انه لولا حب اللاعبين لبلدهم ومشاركتهم في المنتخب، لما وصلنا إلى هذه المرحلة المتطورة في تصفيات كأس العالم. إلا أنني أتفق - الآن - مع اتحاد الكرة في تجديد عقده حتى لا تتكرر المآسي التي مر بها المنتخب قبل 4 سنوات، حينما أقيل المدرب «سيدكا» وجيء بالمدرب «لوكا» وكانت النتيجة فشل المنتخب وخسائر مالية كبدت موازنة الاتحاد مبالغ باهظة. وبهذه المناسبة، أتمنى من الجهاز الفني والإداري المشرف على المنتخب ومجلس إدارة الاتحاد أن يحكموا صوت العقل في التعامل مع المدرب ماتشالا. فعلى سبيل المثال، لولا انتقادات الصحافة مشاركة جون وفتاي الفاشلة لما امتنع المدرب عن إشراكهما في المباراة الأخيرة مع أوزبكستان. أي نعم، نحن نرفض التدخل في عمل المدرب الفني إذا كان على صواب، ولكن إشراك لاعبين غير جاهزين على حساب مصلحة الوطن هو عين الخطأ.


تناتيش رياضية

- أنا لا أتفق مع كل من يطالب بوقف جمهور أحد الفرق من حضور مباريات فريقه؛ لأن اللعب من دون جمهور كما هو اللعب بجهاز «بلاي ستيشن»، ولكنني مع القرارات التي تشمل اتخاذ عقوبات على أشخاص معينين قاموا بخلق مشكلات، نتعرف عليهم من خلال التصوير التلفزيوني أو العين المجردة بعيدا عن العاطفة.

- سبق أن كان لي حديث مطول مع رئيس لجنة الانضباط عبدالرضا حقيقي عن الحوادث الساخنة لمباراة الأهلي والمحرق النهائية، وطالبت اللجنة بمعرفة مسببات (المشكلة) التي سببتها لجنة الحكام وإصرارهم على رفض طلب النادي الأهلي الاستعانة بحكم خارجي وتعيين حكم محلي غير جاهز بدنيا. فالسؤال إلى لجنة الانضباط: هل اتخذت قرارات على لجنة الحكام، وما هي العقوبات التي اتخذتها؟

- النجاحات الكبيرة التي يحققها كل يوم وكيل اللاعبين محمود أبوإدريس تجعلنا نحترم عمله الدؤوب. وكان نجاحه بارزا في مضاعفة عقود اللاعبين البحرينيين في الدوريات الخليجية، وكان أبرز هذه الصفقات عقد اللاعب البرازيلي جونينهو إذ بلغت الصفقة عشرات الملايين من الدولارات. السؤال: لماذا لا تستفيد أنديتنا واتحاد الكرة من جهود هذا النموذج الناجح؟

- منتخب بناء الأجسام العام الماضي شارك في البطولة العربية بثلاثة لاعبين وإداري واحد وحصل على ميداليتين ذهبيتين، وهذا العام شارك في البطولة نفسها بستة لاعبين وأربعة إدرايين وحقق ميدالية فضية ومثلها برونزية!

إقرأ أيضا لـ "عباس العالي"

العدد 2482 - الثلثاء 23 يونيو 2009م الموافق 29 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً