العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

«وصل الإمارات» يضع «السماوي» على حافة الخروج من «الخليجية»

هزمه للمرة الثانية بهدفين

مدينة عيسى - يونس منصور، محمد طوق 

04 أبريل 2012

وضع ممثل الكرة البحرينية الرفاع نفسه في موقف صعب بعد تلقيه خسارة مستحقه أمس (الأربعاء) من كتيبة الأسطورة الأرجنتينية دييغو آرماندو مارادونا الوصل الإماراتي بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهم أمس على استاد مدينة خليفة بمدينة عيسى.

وكانت الخسارة مستحقة للرفاع الذي لم يقدم المستوى المأمول منه وسيطر الأصفر الوصلاوي على غالبية فترات المباراة وكان بإمكانه الخروج بنتيجة كبيرة لولا الاستعجال الذي لازم اللاعبين وتفننوا بإضاعة الفرص السهلة.

أهداف المباراة جاءت عن طريق ماريانو توندا (24) وفهد سالم (67).

رصيد الرفاع تجمد عند (3 نقاط) وظل في المركز الثاني، فيما أعلن الوصل تأهله بشكل رسمي للدور الثاني بعد أن رفع رصيده إلى (9 نقاط).

وكرر الوصل تفوقه على الرفاع بعد أن هزمه ذهابا في الإمارات بثلاثة أهداف مقابل هدف وهي الخسارة الثانية على التوالي للرفاع في البطولة الذي حقق انتصارا وحيدا على حساب النهضة العماني الذي سيلعب مع الرفاع في عمان.

شوط وصلاوي

جاء الشوط الأول وصلاويا من حيث السيطرة والخطورة، إذ كان الطرف الأفضل في الكثير من الفترات واستطاع أن يصل لمرمى الرفاع وحارسه محمود منصور وتهديده في عدة كرات.

وعول مدرب الرفاع مرجان عيد على عبدالرحمن مبارك في المقدمة ويساعده حسين عيسى وحسان جميل في الوسط وانطلاقات عيد خميس لكنهم لم يشكلوا خطورة كبيرة على مرمى الوصل.

وعلى رغم أن الربع ساعة الأول جاءت حذرة إلا أن الوصل لعب في منطقة الرفاع وكان منظما ومنتشرا بشكل جيد وكاد يفتتح التسجيل بعد تسديدة قوية من محترفه ماريانو دوندا أبعدها محمود منصور بصعوبة (12) ورد الرفاع بتسديدة من عبدالرحمن مبارك جاءت فوق المرمى (17).

أفضلية الوصل أثمرت عن هدف أول عرضية وصلت إلى ماريانو توندا سددها من خارج منطقة الجزاء وتغير مسارها نحو الشباك معلناً عن هدف وصلاوي أول (24).

وحاول الرفاع الهجوم بحثاً عن هدف التعديل وأطلق عبدالرحمن مبارك تسديدة أرضية قوية مرت بجوار المرمى (30) لكن الوصل كاد يسجل هدفه الثاني بعد تسديدة قوية من مبارك حسن طار لها محمود منصور وأبعدها لركنية.

وفي الوقت المحتسب بدل ضائع، كاد أبوبكر آدم يعدل النتيجة بعد كرة عرضية عالية أودعها برأسه لكن العارضة كانت له بالمرصاد (45).

الشوط الثاني

بحث الرفاع عن هدف التعديل منذ الدقائق الأولى من زمن انطلاق الشوط الثاني وكاد يحقق مبتغاه بعد انطلاقة سريعة عبر حسين عيسى دخل بها داخل منطقة الجزاء وسددها جاءت في الشباك الخارجية (47).

سرعان ما انقلب السحر على الساحر، فتحولت الخطورة والسيطرة للوصل الذي صال وجال في منطقة خطورة الرفاع التي شهدت اهتزازا من الجانب الدفاعي وأهدر لاعبو الوصل عدة فرص كان أبرزها تسديدة حسن علي إبراهيم الذي تلقى كرة بينية واجه بها المرمى لكن تسديدة كانت فوق المرمى.

واطمأن دييغو مارادونا على النتيجة بعد تسجيله هدفا ثانيا بتمريرة سحرية من أوليفيرا إلى فهد سالم الذي واجه المرمى وسدد كرة أرضية في الشباك الرفاعية لينهي آمال الرفاع بالعودة من جديد للمباراة (67) وخصوصاً أن السيطرة كانت وصلاوية وسط غياب لاعبي الرفاع في الناحية الهجومية.

وأهدر حسن علي إبراهيم فرصة سانحة بتسجيل هدف ثالث وصلاوي بعد تلقيه كرة طويلة واجه بها الحارس لكنه سددها خارج الملعب (75) وسط غضب من مارادونا وتلاها رأسية من فهد سالم في يد محمود منصور.

وأهدر راشد علي فرصة هدف للرفاع بعد تلقيه كرة عرضية داخل منطقة الجزاء سددها أرضية وسط مضايقة من الدفاع تصدى لها الحارس وأخرجها إلى ركنية (80) قبل أن يلغي الحكم هدف رفاعي من قدم عبدالرحمن مبارك بداعي التسلل.

وعلى رغم التغييرات التي قام بها مرجان عيد بإشراكه محمد عبدالوهاب وعبدالله عبدو وميردكيان إلا أن الأمور بقيت على ما هو عليه، سيطرة وصلاوية وإضاعة فرص بالجملة واكتفى بالثنائية وأنهى المباراة لصالحه.

لقطات من المباراة

 

بدأ الرفاع بتشكيلة مكونة من محمود منصور في حراسة المرمى واللاعبين: عبدالله المرزوقي، أبو بكر آدم، حسان جميل، عيد خميس، محمد ربيعة، حسن فريد، حسين عيسى، أحمد بوبشيت، عبدالرحمن مبارك وإسماعيل محمد. أما الوصل فلعب بتشكيلة مكونة من راشد السويدي في الحراسة واللاعبين: حسن علي إبراهيم، ماريانو دوندا، طارق حسن، خوان اغناسيو، خوان أوليفيرا، مبارك حسن، ياسر سالم، جابر عبدالله، خليفة البلوشي وفهد سالم.

- لعب الرفاع على يسار المنصة الرئيسية، ويقوم بالهجوم على اليمين.

- ركلة البداية كانت من نصيب فريق الوصل الإماراتي.

- أول تسلل في المباراة احتسب على الوصل بعد مرور دقيقة واحدة.

- أول رمية تماس في المباراة احتسبت على الوصل وكانت من نصيب الرفاع.

- أول خطأ في المباراة احتسب على الوصل الإماراتي لصالح السماوي.

- دخول سيارة الإسعاف كان حاضراً منذ الدقائق الأولى، فبعد مرور 5 دقائق اضطر لاعب الوصل طارق حسن لتلقي العلاج.

- اضطر مدرب الوصل مارادونا لإخراج لاعب الفريق طارق حسن بعد الإصابة التي تعرض لها وأشرك بديلاً عنه وحيد إسماعيل وهو التغيير الأول في المباراة.

- أول ركلة ركنية في المباراة احتسبت لفريق الوصل بعد مرور 12 دقيقة نفذها حسن علي إبراهيم.

- أشهر حكم المباراة أولى البطاقات الصفراء في وجه لاعب الوصل فهد سالم بعد دخوله على لاعب الرفاع حسن فريد في الدقيقة 30 من زمن الشوط الأول.

- احتسب حكم المباراة دقيقتين كوقت بدل ضائع للشوط الأول.

- حصل الرفاع على أول ركلة ركنية في المباراة في بداية الشوط الثاني.

- أول تغيير للرفاع أجراه مدربه مرجان عيد بإشراك عبدالله عبدو وإخراج عبدالله المرزوقي في الشوط الثاني.

- التفت عدسات المصورين نحو دييغو مارادونا، إذ ألقت الكثير من تحركاته أثناء المباراة.

- احتسب حكم المباراة 4 دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني.

- أنهى الرفاع المباراة لصالحه بهدفين نظيفين، إذ سجل هدفا في الشوط الثاني وهدف آخر في الشوط الثاني.

- غاب عن المباراة عدد من نجوم الرفاع يتقدمهم طلال يوسف وحسين سلمان وسلمان عيسى ومحمد دعيج وغيرهم.

الجماهير تهتف باسم «مارادونا»

 

هتفت الجماهير الكثيرة التي تواجدت أمس باسم مدرب فريق الوصل الإماراتي الأرجنتيني الأسطورة دييغو مارادونا عندما دخل لأرضية الملعب، وقام دييغو بتقدم التحية للجماهير وكانت الابتسامة لا تفارقه.

وتقاطرت الجماهير نحو استاد مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى قبل انطلاق المباراة بفترة طويلة، وحملت لافتات كثيرة تحمل اسم المدرب الأرجنتيني التي عبرت على عشقها الكبير له.

وفي السياق نفسه، شهدت المباراة حضور ضعيف من أنصار الرفاع وخصوصاً والجماهير البحرينية عموماً التي وقفت وراء السماوي في مهمته الخارجية أمس، وأزرته بكل قوة منذ انطلاق المباراة حتى نهايتها، وجلست جماهير كثيرة تنتظر خروج الإسطورة مارادونا خارج الملعب سعياً منها بالتقاط الصور التذكارية معه.

وعلى رغم أهمية المباراة فإن الحضور الجماهيري لم يكن بالشكل المطلوب، على رغم أن جماهير الرفاع رصدت الكثير من الجوائز للحضور الجماهيري.

ووضع الجماهير لافتة كبيرة وضعت عليها صورة مارادونا واسمه إضافة إلى عدة لافتات ترحب بالأسطورة.

وفي جهة متصلة، ذهب مدرب فريق الرفاع الوطني مرجان عيد للسلام على دييغو مارادونا قبل انطلاق المباراة، واحتشد عدد كبير من المصورين نحو الأسطورة الأرجنتينية وقاموا بالتقاط صور مع مدرب الفرفاع مرجان عيد.

المنطقة الفنية

 

بدا واضحا مدى الارتياح على محيا المدرب الأرجنتيني مارادونا أثناء المباراة من خلال التزامه الصمت والجلوس على مقاعد البدلاء غالبية فترات ومجريات اللعب، ففي الشوط الأول كان هادئا إلا في بعض الأوقات التي تدخل فيها بالوقوف في المنطقة الفنية لإبداء ملاحظاته وتوجيهاته للاعبيه، في حين تفاعل مارادونا مع مجريات الشوط الثاني بصورة أكبر وكان واقفا غالبية الفترات حتى وصل به الأمر إلى ركل بعض قناني المياه نظرا لضياع إحدى الفرص على فريقه.

في الجانب الآخر، كان الهدوء مسيطرا على الجهاز الفني للرفاع على رغم بقاء مساعد مدربه عبدالله الدوسري طوال الشوط الأول واقفا في المنطقة الفنية وجزء كبير من فترات الشوط الثاني، ولم يظهر مرجان عيد في المنطقة الفنية إلا لمرة واحدة وقف خلالها مع الدوسري في إطار مشاوراتهما في التغييرات ومجريات اللعب.

 

بطاقة المباراة

 

تشكيلة الفريقين:

الرفاع: محمود منصور «حارس»، عبدالله المرزوقي، أبوبكر آدم، أحمد بوبشيت، عيد خميس، إسماعيل محمد، حسن فريد، حسان جميل، حسين عيسى، عبدالرحمن مبارك، محمد ربيعة.

الوصل: راشد السويدي «حارس»، حسن علي، دوندا، طارق حسن، مارسير، اوليفيرا، مبارك حسن، ياسر سالم، فهد حديد، جابر عبدالله، خليفة البلوشي.

الطاقم التحكيمي: عبدالرحمن عبده، رمزان الرمزاني، سالم النعيمي، خميس الكواري.

البطاقات الملونة: فهد حديد «الوصل، أحمد بوبشيت «الرفاع.

النتيجة: 2/0 للوصل

الأهداف: دوندا «22»، فهد حديد «68»

 

حظوظ الرفاع على كف عفريت

 

باتت حظوظ الرفاع في التأهل للدور ربع النهائي من المسابقة على كف عفريت بعد تعرضه أمس لخسارته الثانية على التوالي وتوقف رصيده عند 3 نقاط، فيما ضمن الوصل التأهل وصدارة المجموعة بعد ارتفاع رصيده إلى 9 نقاط.

خسارة الرفاع أمس منحت فريق النهضة العماني فسحة من الأمل للعودة من جديد لسباق المنافسة في ظل امتلاكه مباراتين، ويتطلب من الرفاع تحقيق الفوز على النهضة في مباراته المتبقية الوحيدة التي ستقام في مسقط 18 أبريل/ نيسان الجاري إذا أراد عدم الدخول في حسابات معقدة ربما تتدخل فيها عملية الأرقام عن طريق فارق الأهداف الذي يمكن اللجوء إليه في حال تعادل فريقين في عدد النقاط، إذ إن النهضة سيواجه الوصل في آخر مواجهاته في دبي في الأول من مايو/ أيار المقبل وخلالها ربما يدفع المستضيف بتشكيلة رديفة على اعتبار عدم أهمية المباراة في حسابات المنافسة.
 

 

حسن: أكدنا جدارتنا بالتأهل والصدارة

 

قال لاعب الوصل حسن علي إبراهيم أن فوز فريقه أمس جاء لتأكيد أحقيته بالتربع على صدارة المجموعة ولتأكيد أن الفريق ماض في مشواره بقوة للمنافسة على اللقب الخليجي والتتويج به في نهاية المطاف، وأضاف «أكدنا جدارتنا بالحفاظ على صدارة المجموعة وتأهلنا للدور الثاني بالفوز على الرفاع للمرة الثانية».

وشدد اللاعب الوصلاوي على أن فريقه يملك الكثير ليقدمه في البطولة، مشيرا إلى الرضا التام عن المستوى الذي قدمه في المباريات الماضية من الجهاز الفني بقيادة مارادونا، وأضاف «الجميع راض عما قدمناه في المباريات الثلاث التي لعبناها ونسعى لتقديم المزيد والأفضل في المباريات القادمة».

وعن مباراة أمس قال حسن ان فريقه استفاد كثيرا من ظروف الرفاع الذي ينتظر مواجهة نهائية في الكأس، مؤكدا أن تفكير الجهاز الفني واللاعبين بتلك المباراة ساهم في غياب التركيز، وأضاف «لم تكن مهمتنا صعبة في السيطرة على مجريات اللعب في ظل تفوقنا من جميع الجوانب».

وأكد حسن أنه توقع تحقيق فريقه الفوز عطفا على ظروف الفريقين واستعداداتهما التي سبقت المباراة، وذكر أن فريقه لا يملك خيارا آخر هذا الموسم سوى تحقيق لقب البطولة الخليجية هذا الموسم لتقديمه هدية لجماهير فريقه تعويضا لهم على الخروج من جميع البطولات المحلية خالي الوفاض، وأضاف «نسعى لتعويض جماهيرنا عن خسارة البطولات المحلية وسنبذل أقصى ما لدينا من أجل تحقيق اللقب الخليجي».

فرحة لاعبي الوصل بتسجيل الهدف الأول
فرحة لاعبي الوصل بتسجيل الهدف الأول

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:39 ص

      الرفاع بلا خطه وبلا روح

      المفروض اللاعبين يصورون خلف جماهيرهم
      بدل المدرجات الخاليه

      هل شي فقط اشوفه في ملاعبنا
      _____________________
      وبخصوص الرفاع امس الاداء اسوا من السئ انعدام الروح والنوم داخل الملعب ولاعب خط النص حسان جميل ولا تمريره لعبها بشكل عدل
      وغابت الخطورة بشكل نهائي بشوط الاول

    • زائر 1 | 9:41 م

      الفرق شاسع

      مشكله الفرق البحرينيه داخاليا تتم المنافسه والصدراع وخارجيا لم ترا لا حماس ولا عزيمه شوفو الفرق بين الرفاع متصدر الدوري وترتيب نادي الوصل في الدوري الامارات وينهزم الرفاع في مبارتين من الوصل اذا فرقنا محليه وليس خارجيه كما خرجا فيها نادي البسيتين صفر اليدين لا مستوى ولا نتيجه وننتضر تكمله نادي المحرق

اقرأ ايضاً