العدد 3497 - الثلثاء 03 أبريل 2012م الموافق 12 جمادى الأولى 1433هـ

وزير المالية لبوقيس: مداخلتك عاطفية... وأرفض استعراض الكلمات

في تعقيبه على مداخلته بشأن المتقاعدين

علق وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، على تعقيب النائب محمد بوقيس بشأن جواب الوزير على سؤاله بخصوص توصيات اللجنة المؤقتة لدراسة أوضاع المتقاعدين، بالقول: «المداخلة فيها الكثير من العاطفة، ونحن نتعاطف مع المتقاعدين، لأننا في يوم من الأيام سنكون منهم».

إذ وصف النائب بوقيس رد الوزير على سؤاله بشأن المتقاعدين بـ «المخيب للآمال»، مشيراً إلى أن المتقاعدين استبشروا خيراً من التوصيات التي رفعها مجلس النواب للحكومة، والتي تضم 23 توصية لامست المتقاعدين، والتي لو تم تنفيذها أو حتى تنفيذ نصفها، لتم رفع المعاناة عن هذه الشريحة من المجتمع، على حد قوله.

وقال: «كالعادة التوصيات التي تم رفعها في العام 2008 من قبل اللجنة، لم يتم حتى الآن تنفيذ سوى توصيتين أو ثلاث منها، وحتى زيادة الـ 15 في المئة، تم الالتفاف عليها، وخرج المتقاعدون بخيبة أمل، 75 ديناراً فقط، وذلك بعد طول انتظار».

ورد عليه الوزير بالقول: «سعر تحقيق التعادل في الموازنة في العام 2003، كان يقدر بسعر برميل النفط الذي كان يساوي آنذاك 24 دولاراً، اليوم نحتاج أن يصل سعره إلى 124 دولاراً حتى نستطيع الوصول لسعر التعادل في الموازنة».

وأضاف: «بعد هذه الأعوام من الصرف، حان الوقت للتفكير، هناك قدرات واضحة وطموحات كبيرة جدا، نريد جميعنا حل مشكلة الإسكان ومنح المتقاعدين ما يستحقون، ولو كان (شيك نقدي) سيحل مشكلة والمبالغ موجودة، لن يكون هناك تردد في ذلك».

وتابع: «ما يؤسف له أنه يتم تصوير الحكومة في الإعلام وكأنها ضد فلسفة مساعدة المواطن، وكأننا لدينا فلوس و(خاشينها)، وإنما نريد أن نضمن أن يحصل المواطن ما يستحق، ولا نتأثر مثلما يحدث في أوروبا حالياً، نريد العمل على تحسين أوضاع المتقاعدين، ولكن يجب توجيه الأولويات للصالح العام».

وختم الوزير مداخلته بالقول: «كل الأموال الموجودة في الهيئة ملك للمتقاعدين، وليس لنا الحق أن نصرف منها (...)، وأنا أرفض الاستعراض بالكلمات وتوجيه الاتهامات للحكومة».

وهو ما حدا بالنائب عبدالحليم مراد، للقول: «احترم المجلس، وليس هناك استعراض وإنما مطالبة بحقوق المواطنين».

أما بوقيس، فعلق على حديث الوزير بالقول: «ما لنا غيرك يا الله، ونحن لم نأتِ لنستعرض عضلاتنا، طيران الخليج الطفل المدلل حلال عليها المبالغ التي تذهب إليها، وتنسون الأزمة وكل شيء عند الحديث عن طيران الخليج».

وتابع: «بينما عند الحديث عن المتقاعدين الذين أفنوا زهرة شبابهم في هذا الوطن، يتم التعذر بأمور أخرى. ثم إن أسعار النفط ارتفعت عن السعر التقديري في الموازنة، كما أن إنتاج حقل البحرين زاد عن المقدر في الموازنة».

العدد 3497 - الثلثاء 03 أبريل 2012م الموافق 12 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:46 ص

      تقاعد الوزراء

      اي نعم، صحيح هو ان الوزراء بيجي يوم من الأيام وبيصيرون متقاعدين ولكن هل سوف يكون راتب الوزير المتقاعد نفس راتب الموظف المتقاعد 200 أو 300 دينار!!!!

    • زائر 11 | 8:49 ص

      يسلم لسانك يا ابو انس

      تسلم يا ابو انس لكن لدينا عتب عليك ونحن من جيرانك اي جيران مكتبك يعني لو شوي تسال عن احوال جيرانك ومن اللي عاطل من عيالهم ومن اللي يشتغل كان وايد احسن انا من

    • زائر 10 | 5:04 ص

      التقاعد عندنا = الموت المبكر و إنت حي

      أنا متقاعدة .. مبكر .. تأسفت وايد .. لأني كل مارحت مكان باسوي معاملة يعفسون وجههم و يقولون إنتي متقاعدة !!!! طيب شنو الجريمة .. رحت باخذ قرض .. مايصير .. باطلع سيارة نفس الكلام .. باطلع تلفون بعرض خاص .. يطلع دبل على المتقاعدين .. هذا كله و لا حشيمة .. و لما سمعنا بالزيادة استبشرنا خير .. طلعنا بعد غير الناس .. بس العلاوة .. ليش يعني ؟؟ إحنا مو بني آدم و علينا التزامات و عندنا عيال ..
      في الغرب أسعد لحظاتهم التقاعد لأنهم يحصلون كل التقدير أما إحنا هني المفروض يحجزون لنا قبر مع التقاعد .

    • زائر 7 | 3:50 ص

      وماذا عن قانون توحيد المزايا يا نواب

      القوانين في أروقة البرلمان وانتو خاشينها هل هو توجيه من الحكومة

    • زائر 6 | 3:11 ص

      مزايا المتقاعدين

      اؤيد ما ذكرة زائر 4 بالسبة لمزايا المتقاعدين فهي لا تقاس بما قدمة المتقاعد طوال حياتة لبناء بحريننا الغالية بالاضافة نرجو الاخذ بعين الاعتبار لكل متقاعد ظروفة التي يعيشهافمنهم النساء والارامل والمطلقات فكيف تستطيع امراةتحمل نفقات الحياة ومسؤولياتها براتب لا يكاد يصل ال 400 دينار من ايجار وقسط سيارة وخلافة لكن ماذا نقول لا عين تر ولا اذن تسمع و مدام المسؤولين يشعرو ا بالتخمة فلا عجب ولا احساس .. الى اللة المشتكى ..

    • زائر 5 | 2:31 ص

      االمتقاعدين ليسوا من هذا الشعب

      أنا اتفق مع الزائر رقم 4 وأوافقه على ما ورد في تعليقه
      ونرجو من المسؤولين في الدولة النظر بعين الإعتبار في شأن المتقاعدين الذين قد قدموا وأفنوا زهرة شبابهم لخدمة هذا الوطن الغالي

      المتقاعد/ أبو حسين

    • زائر 4 | 1:35 ص

      المتقاعدين ليسوا من هذا الشعب و ليس لهم الحق في المطالبة بحقهم حيث أنهم عالة على المجتمع المنتج.

      نطالب أولا بتفعيل توحيد المزايا المقر به سابقاً و العمل به من 2010
      نريد استرجاع ال 10% المعمول بها سابقاً عند احتساب الراتب التقاعدي مع الزيادة السنوية من3 – 5%
      نريد الزيادة السنوية على الراتب التراكمي و ليس الثابت
      نريد الإعفاء من فاتورة الكهرباء و الماء و البلدية وبطاقة تخفيض تموينية لجميع المتقاعدين
      نريد مراجعة لعلاوة تحسين المعيشة و الزيادة العامة كل 3 إلى 5 سنوات
      نريد عناية صحية و ترفيهية لجميع ا لمتقاعدين

اقرأ ايضاً