العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

«العمل الدولية» تُعلق شكوى 12 منظمة على البحرين حتى نوفمبر

وفد اتحاد النقابات مع مدير منظمة العمل الدولية
وفد اتحاد النقابات مع مدير منظمة العمل الدولية

كشف الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية قرر تعليق موضوع الشكوى المرفوعة من قبل 12 منظمة عمالية دولية، والمتعلقة بانتهاك حكومة البحرين للاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة، حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وقال المحفوظ في تصريح لـ «الوسط»: «إن هذه الخطوة تعني مواصلة المنظمة التزامها بتحميل الحكومة مسئولية الوفاء بتعهداتها في الاتفاق الثلاثي الموقع بين أطراف الإنتاج الثلاثة في البحرين، وخصوصاً أن القرار نص على أن ترفع الحكومة تقارير منتظمة بما تم إنجازه في هذا الصدد وستعود بعثة المنظمة قريباً لمتابعة ذلك».

من جانب آخر، أشار المحفوظ إلى أن «المدير العام لمنظمة العمل الدولية خوان سومافيا أكد في لقائه بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، استمرار دعم المنظمة حتى إغلاق آخر صفحة من ملف المفصولين على خلفية حرية الرأي والتعبير، وطيّ كل المسائل العالقة، وهو ليس فقط التزام المنظمة بل التزام شخصي منه كمدير عام بدعم المنظمة لهذه الجهود».


ألزمت الحكومة بتقارير دورية... ووفد «العمل الدولية» يعود للبحرين قريباً

المحفوظ: تعليق شكوى 12 منظمة دولية على البحرين حتى نوفمبر المقبل

الوسط - هاني الفردان

كشف الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية قرر تعليق موضوع الشكوى المرفوعة من قبل 12 منظمة عمالية، والمتعلقة بانتهاك حكومة البحرين للاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة، حتى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال المحفوظ «هذا يعني مواصلة المنظمة التزامها بتحميل الحكومة مسئولية الوفاء بتعهداتها في الاتفاق الثلاثي وخاصة ان القرار نص على أن ترفع الحكومة تقارير منتظمة بما تم إنجازه في هذا الصدد وستعود بعثة المنظمة قريبا لمتابعة ذلك».

وأشار إلى أن المدير العام لمنظمة العمل الدولية خوان سومافيا أكد في لقائه الاتحاد العام في جنيف على هامش اجتماعات مجلس إدارة المنظمة استمرار دعم المنظمة حتى إغلاق آخر صفحة من ملف المفصولين على خلفية الرأي والتعبير وطي كل المسائل العالقة وهو ليس فقط التزام المنظمة بل هو التزام شخصي منه كمدير عام باستمرار المنظمة كما كانت أمس واليوم وغدا سندا للاتحاد العام والحركة النقابية البحرينية.

ونقل الأمين العام عن سومافيا قوله إن الأرقام ليست مجرد أرقام مجردة من الأحاسيس بل هم بشر محرومون ويعانون، ورحب المدير العام للمنظمة بما أسفر عنه لقاء جلالة الملك بالاتحاد العام من تأكيده عدم المساس بأجر أي مواطن من دون وجه حق.

وأبدى المدير العام لمنظمة العمل الدولية أمله بأن حكومة البحرين ستواصل التزامها أمام منظمة العمل الدولية بمعالجة كل الانتهاكات المتعقلة بالتزاماتها في تنفيذ الاتفاقية رقم 111 ليس فقط على مستوى الفصل بل أيضا على مستوى حقوق المفصولين بعد عودتهم وسياسات التوظيف وإغلاق ملف القضية كاملا.

وأكد أن المنظمة ستبقى مرجعا لأطراف الانتاج في تنفيذ كل ما جاء في الاتفاق الثلاثي الذي رعته المنظمة.

وقال المحفوظ إن اللقاء بالمدير العام لمنظمة العمل الدولية خوان سومافيا كان وديا وممتازا وانه عبر عن ارتياحه من عمل وجهود الاتحاد العام ودعمه اللامحدود لهذه الجهود حتى عودة جميع المفصولين إلى مواقعهم بحقوقهم وكرامتهم.

وقال المحفوظ إن قرار منظمة العمل الدولية بتعليق الشكوى يعني أن الملف مفتوح ومعلق في المنظمة حتى الحل الكامل والشامل والكريم، ومن خلال تقارير الاتحاد العام بشأن الاتفاقيات المصادق عليها وغيرها التي ستكون كما كانت تقاريرنا دائما مهنية وموضوعية تشير إلى التقدم إن وجد وتشير إلى التراجع أيضا في حالة وجوده وتشير إلى ما هو معلق وغير موضوع على أجندة الحل.

وأكد المحفوظ أن تغيير الوظائف بشكل يجبر العامل ويسيء له في بعض الشركات أو في الجهات الحكومية يكاد يصل إلى مستوى العمل الجبري وهو انتهاك آخر لاتفاقيات أخرى صادقت عليها حكومة البحرين هما الاتفاقيتان 29 و105 المعنيتان بالعمل القسري وهو كل عمل يجبر العامل على أدائه مرغما تحت طائلة العقاب التعسفي وكذلك بقاء عدد من المفصولين لم يتم الاتصال بهم حتى الآن وأيضا بقاء مفصولي الشركات الوسطى والصغرى دون حل أو توظيفهم في وظائف تقل عن وظائفهم السابقة في الأجر والامتيازات.

وختم الأمين العام «نحن نعول على توجيهات عاهل البلاد والتي استمعنا إليها من شخصه الكريم بترحيبه بالالتقاء بأي جهة من الشركات والمؤسسات وأيضا بالمنظمة لكي يسهل تنفيذ إرجاع المفصولين والموقوفين بحقوقهم وهو دعم لأبنائه عمال البحرين طالما لمسناه».

العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 10:18 ص

      الله يحفظك ياسيد

      نصرا من الله وفتح قريب
      وعود الحكومة والشركات كلها كاذبة ،،ومرمرة المفصولين مازالت

    • زائر 17 | 7:45 ص

      بلدية المنطقة الشمالية

      الى متى نظل مفصولين


      الموقتون مظلومون ومهمشون

    • زائر 13 | 3:27 ص

      بورصة البحرين

      ويش صار عن مال البورصة؟؟؟؟

    • زائر 11 | 2:34 ص

      قصدي و بيعت قضية باقي المفصولين

      نعم


      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 2:10 ص

      وباعت قضيتنا

      المفصولين


      احد



      الضحايا

    • زائر 9 | 2:03 ص

      تعليق القضية معناه

      الواضح ان موضوع ألمفصولين راح يغلق تلقائيا بسبب التمطيط والتأجيل تلو التاجيل والنتيجة هي علق الملف أما بسبب وفاة ألمفصول أو حصوله على عمل آخر اضطرارا لاطعام عائلته

    • زائر 6 | 12:53 ص

      ما فهمنا، وليش التعليق؟!

      لم نفهم ولماذ التعليق وما جدواه وفائدته وضرورته؟!
      الخبر غريب!

    • زائر 5 | 12:02 ص

      حتى نوفمبر 2012 م ؟؟؟؟؟؟؟

      وهل علينا أن نعاني أكثر من معاناتنا إلى شهر نوفمبر


      المؤقتون المفصولون في القطاع العام ( البلديات والاعلام )

    • زائر 4 | 11:52 م

      وعود لا زلنا نصدقها

      حتى كذبة أبريل صدقناها ونحن على علم مسبق بأنها كذبة.

      لم نرجع بعد ومن رجع فبحقوق ناقصة....

      كنا أقوياء فسمع لنا الداني والقاصي وسنظل أقوياء متماسكين متواصلين حتى لا نصغي للوعود الكاذبة.

    • زائر 3 | 11:32 م

      عاااجل : بشرى للمفصولين !!!!:الموعد المتجدد.. نوفمبر 20؟؟م

      توقعنا أن اليوم هو اليوم الأخير لمعاناتنا .........لكن ...

اقرأ ايضاً