العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

معارك بين الجيش السوداني ومتمردين قرب الحدود مع «الجنوب»

دارت معارك بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين منذ أمس الأول الخميس (29 مارس/ آذار 2012) في ولاية جنوب كردفان عند الحدود مع جنوب السودان، حسبما أعلن الجانبان أمس (الجمعة).

وتأتي هذه المعارك في وقت يضع المفاوضون اللمسات الأخيرة على خطة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية لنقل مساعدات إنسانية إلى جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق القريبة حيث يخشى أن تؤدي أعمال العنف إلى مجاعة. وأكد الجيش السوداني أنه صد هجوماً على قرية تلودي من قبل «الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال» في ولاية جنوب كردفان. وقال الجيش إن ليس لديه حالياً حصيلة عن الضحايا. وأكدت «الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال» إنها قتلت أكثر من 20 جندياً. وأضاف المتحدث باسم الحركة، أرنو نوغوتول لودي «فقدنا أربعة من رجالنا وأصيب سبعة بجروح» وهي حصيلة يصعب التحقق منها من مصدر مستقل.

وقال إن «المعارك كانت مستمرة الجمعة». واستولى المتمردون على موقعين للجيش هما مافلوا وام دوال «على الطريق الرئيسية المؤدية إلى تلودي» قرب تقاطع استراتيجي بين عاصمة الولاية كادوغلي وجنوب السودان. وقال الجيش إنه ليس لديه مواقع في هذا القطاع، ويقوم بتسيير دوريات فقط. وتدور معارك ضارية بين الجيش السوداني و «الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال» منذ يونيو/ حزيران 2011 في جنوب كردفان والنيل الأزرق. ونزح أكثر من 360 ألف شخص أو تضرروا جراء أعمال العنف ما يجعل الوضع الإنساني مقلقاً للغاية. وتسعى حكومة الخرطوم إلى بسط سلطتها على ولاية جنوب كردفان التي قاتل قسم من سكانها إلى جانب المتمردين الجنوبيين في الحركة الشعبية لتحرير السودان خلال الحرب الأهلية (1983-2005).

العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً