العدد 3492 - الخميس 29 مارس 2012م الموافق 07 جمادى الأولى 1433هـ

مفقود أم ميّت... ماذا بعد؟!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

مفقود أم ميّت... ماذا بعد؟ هذه قصّة المواطن البحريني الذي ذهب إلى العراق منذ 7 سنوات، ولا أحد يعلم أهو مفقود أم ميّت، وكذلك لا أحد يستطيع مساعدة زوجته وأولادها الصغار، لأنّ الوثائق لا تدل على أنّ الرجل ميّت أم حي!

هذه الزوجة رجعت من دولة الكويت الشقيقة بمعيّة أبنائها البحرينيين، ولكنّها لم تتوقّع كل هذا العذاب الذي يحوطها هذه الأيام، فهي لا تستطيع العمل ولا تستطيع الحصول على المال ولا على بعض الأوراق الرسمية من أجل مواصلة العيش في البحرين، فما أن تذهب إلى دائرة حكومية يكون الرد متعاطفاً مع قضيّتها، ولكن في الوقت نفسه لا يحوي أي إجابة شافية، فإن كان الرجل مفقوداً فهذا يعني بأنّه لم يمت بعد، وإن كان ميّتاً فليس هناك أوراق تثبت ذلك، وهي في دوّامة لا تعرف كيف تخرج منها.

أيُعقل عدم وجود دليل على وجود هذا الرجل أو وفاته؟ وهل قامت وزارة الخارجية بمعيّة سفارة البحرين في بغداد بالعمل على إيجاده؟ وما الحل في هذه الظروف؟ هل تبقى المرأة معلّقة أم يقوم القضاء بتطليقها أو إصدار شهادة وفاة لزوجها أم ماذا؟

إنه موقف محيّرٌ ولا نتمنّى في يوم من الأيام وضع أنفسنا مكان هذه المرأة الصابرة، فما تحتاجه أكثر من الدعم المادي، إذ إنها تحتاج إلى طريق مبصر، إما أن يكون الرجل موجوداً فيرجع إليها وأطفالها اليتامى حالياً، أو أن يكون ميّتاً فتُصدر له شهادة وفاة، وعلى غرار هذه الشهادة تستطيع المرأة الخروج من المشكلات.

لقد عجزت الزوجة في النهاية واستسلمت لبلع المرارة وعدم الذهاب، فلقد أُغلِقَت جميع الأبواب، مع العلم بأنّ هناك العديد من أهل الخير ممّن يحاول دعمها ومساعدتها مادياً، ولكن هل هذا ما تريده هذه الزوجة؟ أم أنّها تريد ما هوَ أكثر من ذلك، فلقد شبعت من هز الرؤوس، ومن الكلمات اللطيفة المتعاطفة، وما تريده اليوم هو أرضية ثابتة، إما أنّها متزوّجة فيرجع زوجها، وإما أرملة فتستكمل أوراقها وحياتها.

نتمنّى من وزارة الخارجية التعاون مع هذه الزوجة وأبنائها، كما نتمنّى من القضاء البحريني مساعدتها في حال عدم حصول الخارجية على الرد الشافي، فالمرأة معلّقةٌ منذ سنوات، وليس هناك مخرج إلاّ بالقضاء وبوزارة الخارجية، فهل يستطيع أحد حل هذا اللغز الصعب لها أم يجب أن تصبر 7 سنوات أخرى عجاف من أجل الحصول على حل يساعدها ويرضيها ويرضي جميع الأطراف؟

ادعوا لهذه المرأة في هذا اليوم المبارك، فهي تحتاج منّا إلى كل دعاء. وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3492 - الخميس 29 مارس 2012م الموافق 07 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:25 ص

      الاخت الفاضله الاستاذهمريم الشروقي

      لي عتب عليك جدا.لماذا لم تتطرقي الى موضوع الاستاذه الفاضله فوزيه والتي تعرضت الى ظلم كبير وتشنيع وتشهير ليس لسبب وانما لانتمائها المذهبي.لقد اسيء لها جدا وحوربت في رزقها وفي سمعتها وفي كل شيء اليس هذا ظلم؟؟ الا يخاف الله رب العالمين من قام بكل هذه الافعال؟؟هل ينام قرير العين وهو يعلم سلفا ومتاكد جدا بانها معلمه مظلومه.عجبي في هؤالاء الناس الا يفكرون في عقاب الله وان تصيبهم(حوبة)هذه المعلمه المظلومه ولكن ستصيبهم بكل تاكيد وعما قريب والله يمهل ولايهمل يوم لاينفع الندم.ارجو كل من اساء لها ان يعتذر

    • زائر 10 | 8:21 ص

      أين المجلس الأعلى للمرأة؟؟ هذه مهمة من مهامه!!!!

      الكل يتخلى عن مهامه!!! والمجلس الأعلى عليه أن يساعد ويتفاعل بايجابية في مثل هذه الحالات! ولا ينتظر أن يحل مثل هذه المشكلة الجهات الأخرى التي كل منها ترمي المسؤلية على الآخرين وصدق من قال:
      "Every body's business is No-body's business"

    • زائر 9 | 4:47 ص

      المرأة الغربية

      المرأة الغربية هي انسانة منفرردة بدون الرجل وبدون جواز لها كامل الحقوق منذ ان تخرج الى الوجودظ  لاتحاج الى رجل لتحصل على جواز سفر- حقوقظ  اما عندنا في بلاد الاسلام والعروبة فهي اسيرة

    • زائر 8 | 3:35 ص

      المفقود في القضاء

      ترد الى المحاكم الشرعية بمملكة البحرين عدة قضايا من هذا القبيل فإذا فقد الرجل ولم يعلم خبره وانقطع اثره وكان ظاهر غيبته الهلاك فيحكم القاضي الشرعي المختص بوفاته إذا دلت القرائن على وفاته وأفادت الاطمئنان بذلك بعد أن يفحص عنه القاضي مدة معينة الا اذا استبان أن الفحص لا يوصل الى نتيجة او كشفت القرائن عن موته كشفاً يقينيا فيسقط البحث عنه في المدة المعينة لان المدة انما جعلت لاجل الفحص عنه التي تسقط بتيفن موته، وقد صدرت احكام في هذا الشأن في عدة قضايا كانت منظورة امام القضاء الشرعي.

    • زائر 7 | 2:40 ص

      شكرا يا مريم

      تحية صباحية حلوة وخالصة لك على طرح مثل هذه المواضيع وهذا دأبك .
      فليتصور أحد منا أن المذكورة أخته أو عمته أو خالته ونحن في البحرين كلنا اسرة واحدة . فماذا عساه أن يعمل أويقول غير التذمر والدعاء لمن لا يقدم المساعدة لمثل هذه الحالات . وساعة من العذاب شديد فما بالكم بــ 7 سنوات .
      *** م ـــ الــــــــــــــبــــــــــــلادي ***’

    • زائر 6 | 1:39 ص

      اهمية المواطن

      السعودية تبذل المستحيل لارجاع مواطنيها حتى انها وقعت عملية تبادل مع الحكومة العراقية، !

    • زائر 4 | 1:32 ص

      القضاء

      الاستاذة الفاضلة الشروقي تستيطع هذه المرأة التي غاب عنها زوجها وانقطعت اخباره ان ترفع دعوى امام القضاء الشرعي لإثبات الفقد اي الموت والمحكمة ستحقق في الموضوع وستفصل في الدعوى بعد التحقيق في الموضوع وقد رفعت عدة قضايا مشابهة لقضية هذه المرأة وصدر حكم بإثبات الوفاة والزام ادارة الصحة العامة باصدار شهادة وفاة للمدعى عليه المفقود.

    • زائر 5 | 1:32 ص

      القضاء

      الاستاذة الفاضلة الشروقي تستيطع هذه المرأة التي غاب عنها زوجها وانقطعت اخباره ان ترفع دعوى امام القضاء الشرعي لإثبات الفقد اي الموت والمحكمة ستحقق في الموضوع وستفصل في الدعوى بعد التحقيق في الموضوع وقد رفعت عدة قضايا مشابهة لقضية هذه المرأة وصدر حكم بإثبات الوفاة والزام ادارة الصحة العامة باصدار شهادة وفاة للمدعى عليه المفقود.

    • زائر 3 | 1:31 ص

      هل زوجها بحريني

      يعني اذا زوجها بحريني وين اهله؟؟؟

      واذا زوجها عراقي فيجب مخاطبة السفاره العراقية لمعرفة وجود زوجها ومصيره.

      الله يساعدها ويفرج عنها

    • زائر 2 | 1:22 ص

      ما هذه الانسانية

      السلام على امير المؤمنين لو كانت هذه المرأة في زمانه هل كانت ستحتاج الى سبع سنين حتى يحل قضيتها

      سلام الله عليك يا سيدالبلاغة يا سيد الورى انلنا من عدلك و حكمك قليلا نتقوى به

    • زائر 1 | 1:03 ص

      نتعاطف مع هذه المرأة

      نتعاطف مع هذه المرأة و لابد من التحرك من أجل حل اللغز

اقرأ ايضاً