العدد 3492 - الخميس 29 مارس 2012م الموافق 07 جمادى الأولى 1433هـ

«المعارضة» تعتصم أمام «بيت الأمم المتحدة» مجددة مطالبتها بالتحول للديمقراطية

وجهت خطاباً باسم الجمعيات السياسية إلى بان كي مون...

اعتصمت قوى المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) أمام بيت الأمم المتحدة في المنامة عصر أمس الخميس (29 مارس/ آذار 2012) مجددة دعوتها للتحول إلى ديمقراطية حقيقية.

ووجهت الجمعيات السياسية الخمس المذكورة خلال اعتصامها، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حضته فيها إلى دعم حراكها للتحول الديمقراطي، وإيقاف الانتهاكات في البحرين.

وفي كلمة باسم الجمعيات السياسية قال رئيس المكتب العمالي بجمعية «وعد» يوسف الخاجة «هنا عند بيت الأمم المتحدة الذي نعتصم بالقرب منه اليوم، نريد أن نعلن أن شعبنا يكابد من المآسي، وكأننا في حفلات زار متتالية من العقاب الجماعي بحق أبنائه».

وأضاف الخاجة «لقد تحرك شعبنا للمطالبة بشراكة حقيقية في صنع القرار، إنه شعب البحرين الذي يريد صيغة دستورية ديمقراطية، ويريد ديمقراطية حقيقية تتمثل في مجلس منتخب كامل الصلاحيات، وحكومة منتخبة كما هو موجود في مختلف الدول التي تحترم حقوق الإنسان».

وشدد على أن «شعب البحرين يريد دوائر انتخابية عادلة، ويريد القضاء المستقل، والأمن للجميع، ويريد محاسبة المفسدين، ومحاربة التجنيس السياسي».

وتابع «نعلمكم بأن شعبنا باقٍ في الساحات حتى تحقيق مطالبه العادلة، ونقول لكم بأن تجاهلكم لقضية البحرين هو كمن يغطي الشمس بغربال، ولن ينفعكم ذلك».

كما ألقى النائب الوفاقي المستقيل مجيد السبع جاء فيها «مازلنا مستمرين وثابتين معكم على المطالب بالتحول إلى الديمقراطية الحقيقية».

وأضاف «رسالة نوجهها إلى شركائنا في الوطن، نكررها لهم، فنقول لهم لا تستمعوا لما يختلقه البعض من خزعبلات وافتراءات، نحن أخوة لكم، وكل ما نطالب به هو من أجلكم» .

وأردف «كما نقول للأمم المتحدة أن شعبنا يُستهدف بالغازات السامة، كل الثورات العربية لم يتم استخدام هذه الغازات فيها بهذه الكثافة، حيث يتم في كل ليلة استهداف القرى والمنازل والسيارات».

وأشار إلى أن «هناك تصويرات توثق كل هذه الاعتداءات، والتي تُثبت الجهات التي تتعمد قتل المواطنين وممارسة العقاب الجماعي، والقوة المفرطة بحقهم، لذلك فإننا نطالب هنا بمحاسبة كل المسئولين في هذه الأمور مهما علت مراتبهم أمام قضاء عادل يأخذ الحق لأصحابه».

وأردف السبع «نحن هنا أمام بيت الأمم المتحدة نطالب بلجنة تحقيق دولية محايدة ودخول منظمة الصحة العالمية للتحقيق في حقيقة هذه الغازات السامة، وتوفير الحماية لأبناء شعب البحرين كما كفلت ذلك المواثيق الدولية».

وفي كلمة باسم الطلبة الجامعيين دعا حسين حميد إلى محاكمة المتسببين الحقيقيين في «حادثة جامعة البحرين» المعروفة، مؤكداً أن هناك من الفيديوهات المصورة ما يثبت بشكلٍ قاطع من هم المستببون بالاعتداء على الجامعة يوم 13 مارس/ آذار 2011.

وأشار حميد إلى أن هناك 114 طالباً تم فصلهم لأنهم شاركوا فقط في مسيرات سلمية، فيما فصل آخرون بتهمة المشاركة في أحداث الجامعة ولم يكونوا موجودين فيها يومها، حيث لعبت إدارة الجامعة دوراً بارزاً في اصطياد الطلبة والتغرير بهم من دون أدلة.

نطالب جميع المنظمات الحقوقية والتعليمية لإيقاف الظلم الواقع على الطلبة البحرينيين، وخاصة شوقي رضي، جاسم المحاري، ويوسف أحمد المحكوم عليهم بالسجن 15 عاماً بعد حكمهم في محكمة عسكرية في فترة السلامة الوطنية، ونطالب بإسقاط التهم عنهم».

وفي الاعتصام ذاته، ألقى عبدالله شعبان كلمة باسم العمال العائدين إلى أعمالهم كلمة حيّا فيها جميع المواطنين ذاكراً أن «قضيتا واحدة وهي حرية الرأي والتعبير الذي كفله دستور البحرين والمواثيق الدولية».

وأضاف «لم نأتِ هنا كمعارضة، بل دفاعاً عن حرية التعبير، ذلك الحق الذي ديس وانتهك من خلال فصل نحو خمسة آلاف عامل وموظف بحريني موالين لبلدهم، وكل ذلك بسبب ممارستهم لحرية الرأي والتعبير، أو لأسباب طائفية كما أن أكد ذلك تقرير بسيوني».

وتابع «جئنا لنقول إننا نرفض المساس بأي مواطن، حتى أولئك الذين يختلفون معنا، لأننا نؤمن بحرية التعبير، فسواء كان الشخص مؤيداً للحكومة أو لإسقاطها، فحقه في العمل غير قابل بالمساس وفق المعايير الدولية، ووفق ما أكده العاهل في خطابه بمناسبة العشر الأواخر من رمضان الماضي».

وأردف «نحن كمفصولين نتساءل لماذا لم تؤخذ الأوامر الرسمية بإعادة المفصولين إلى أعمالهم بمحمل الجدية، ومن يقف خلف عرقلتها، وحتى متى يتم حرمان العمال من حق أصيل في التمثيل في هيئة التأمين الاجتماعي، ألا يدل ذلك على غياب رؤية موحدة لتنفيذ توصيات لجنة بسيوني».

وذكر شعبان أن «عمليات الفصل بدأت بين شهري مارس ويونيو (حزيران) الماضيين، ومن الغريب أنها تمت بشكل سريع، فيما يستغرق إعادة المفصولين مدداً طويلة، إننا نطالب بالتطبيق الكامل لتوصيات بسيوني، وإعادة جميع المفصولين إلى وظائفهم السابقة وإزالة القوائم السوداء من جهات العمل المختلفة، مع دفع كل التعويضات على ما ترتب من طرد المفصولين من وظائفهم، ولابد من توقف الضغوطات على النقابات العمالية».

إلى ذلك، ألقت والدة الطفلة الفقيدة ساجدة كلمة ذكرت فيها أن «من يستهدف الأطفال، فإنه ينتهك كل الأعراف الدولية والإنسانية، حيث تطلق الغازات السامة كل ليلة علينا في منازلنا، لقد استشهدت ابنتي وهي في حضني، وكنت أرى عينيها قبل موتها وهي تقول «أماه لا أستطيع أن أتنفس، أماه إني أختنق».

وذكرت أن «الحكومة البحرينية قامت بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ولكنها لم تطبق أي شيء منها، وأبرز هذه الاتفاقيات هي اتفاقية حقوق الطفل».

العدد 3492 - الخميس 29 مارس 2012م الموافق 07 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:59 م

      تتمه ل رضينا ام ابينا

      لذا على كل من يتشدق بالادوات التي انتهت صلاحيتها ان يظل معها كيفما يشاء و لكن ليس من حقه فرضها على غيره ممن يتوقون لمواكبة الحياة التي لم و لن يقبل يومها امسها لسرعة التغيير في نصوصها فتمر على الانسان كالطوفان الفتاك الذي يقول للانسان اذا ماطاعك الزمان طيعه. فعلا ان لم تطع الزمان فانه يمر عليك من كل الجهات و لكنه في اتجاه واحد لا يمكن لاي انسان تحريفه مهما يكن موقعه بالدنيا و التي منذ بدايتها الى زوال و حساب لكل ذرة اتت اليها بسماواتها السبع و اراضيها السبع. فهل يعي من يجهل هذه الفطره؟

    • زائر 14 | 2:46 م

      رضينا ام ابينا

      حال الدنيا لم يدم لعينة من البشر, رضينا ام ابينا منذ الازل الحياة انتقلت من بدايتها حتى وصلت الينا بالوضعية الحاليه التي هي اصلا تغيرت على الكثيرين حتى على من هم في العاشرة من العمر. فليس من العقلانيه ان نتشدق بالامس الجميل و ننسى جمال التغيير في الحياة و الا فالافضل لنا ان نظل برمال البر تحت اسقف الخيام نضرب الطيران و نشعل النار بالحصى في جذوع الشجر لنطبخ و نتدفأ و غيره من انماط حياة لا اظن ان باليوم من يرغب فيها لتكون مواصلاته البغال و الجمال و يترك القصور و تقنية العصر و السيارات الفارهه!!!

    • زائر 13 | 2:35 م

      رد على ابو الكراسي

      لو كان عدد الناس اكثر من الكراسي , الحكومة رايحه تستجيب مثلا للمطالب الشعبية مثلا.....
      طبعا ما تعرف ويش المطالب الشعبية,,,,
      وهي مجموعة قوانين تضمن حقك و حق اولادك المسلوبه طول سنين و هذا البلد الذي اشبع من الجور والفساد...
      وين رحت ....بعدك مشغول في حساب عدد الكراسي الفاضية ...راحت ثروة اولادكم وطي...

    • زائر 12 | 1:20 م

      الكراسي

      الكراسي اكثر من الناس !??

    • زائر 11 | 12:41 م

      الديرة ماشية صح!!! ليش اتسون مشاكل يعني لازم يكون رئيس الوزراء من صوبكم وبعدين بتسكتون!!! ترى في طرف ثاني في الديرة وهم الاكثرية!!! لا تنسون هالشي

    • زائر 7 | 4:09 ص

      في الاول كونوا ديمقراطيون

      ؟؟؟؟

    • زائر 6 | 4:05 ص

      ديهاوي

      جوفي مطالبهم ياحكومه

    • زائر 4 | 3:13 ص

      مشاء الله على العدد

      مشاء الله عل هل العدد كتير

    • زائر 2 | 1:10 ص

      شكرا لله

      نشكرا الله لان عندنا جمعيات سياسية واعيه وعلى رأسهم جمعية الوفاق والاربع الجمعيات حيث يوجد في هذه الجمعيات رحال ونساء يخافون الله يعملون من اجل الوطن من اجل الشعب لا من اجل جاه ومال ومنصب فشكرا لكم ولا انسى ان اشكر الله ان انعم علينا برموز وطنيين لهم شعبيتهم الجارفه بين ابناء الوطن وهم الان في السجن مظلومون على رأسهم الشيخ والاستاذ حسن مشيمع والمقداد والشريف ابراهيم شريف والاستاذ حسين وبروزي والسنكيس والمخوضر وابناء الخواجة وووو شكرا لهم فالاخرين يحسدونا لانه لايوجد لديهم من يوحد كلمتهم لمدةيوم

    • زائر 1 | 12:46 ص

      bahraini

      Bahrain your message reach every where around The world ,,keep going forward ,,One day we will see the light again ,GOD bless you

اقرأ ايضاً