العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

نساء الصحوة العربية الديمقراطية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

أصدرت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان تقريراً عن دور المرأة في الربيع العربي، وذلك تحت عنوان «الثورات العربية: أي ربيع للنساء؟»، أشارت فيه إلى دور المدونة المصرية أسماء محفوظ البالغة من العمر 26 عامًا التي نشرت في 18 يناير/ كانون الثاني 2011 تسجيلاً على موقع الفيسبوك ينادي إلى تجمع في ميدان التحرير يوم 25 يناير 2011، للاحتجاج على نظام حسني مبارك، وكيف أنه في اليوم التالي، شاركت توكل كرمان، وهي ناشطة وصحافية يمنية تبلغ من العمر 32 عامًا في مظاهرة تضامن مع الشعب التونسي، فدعت اليمنيين إلى الوقوف في وجه حكامهم الفاسدين. وقد أدى توقيفها في 22 يناير 2011 إلى موجة من المظاهرات التي أفضت إلى انطلاق حركة شعبية كبيرة. كما ولا ننسى على سبيل المثال صورة امرأة تونسية هتفت حاملة يافطة مكتوب عليها باللغة الفرنسية: «Ben Ali dégage»، (أي «ارحل يا بن علي!»)، فقد نشرت هذه الصورة عبر العالم وأثرت في أذهان الملايين. لكن الخطر مازال قائمًا بفقدان هذه المشاركة القوية.

أما في ليبيا - بحسب الفيدرالية - فقد كانت النساء مصدر انطلاق الثورة التي انتهت إلى إسقاط نظام القذافي وذلك بعد أن نزلت أمهات وبنات وأرامل لرجال قتلوا العام 1996 في سجن بوسليم في طرابلس إلى شوارع بنغازي للإعلان عن رفضهن لنظام يقتل الحريات.

وهكذا نوه تقرير الفيدرالية إلى دور محوري للنساء امتد من تونس إلى البحرين، ومن مصر إلى اليمن، حيث نزلت النساء من شتى الفئات إلى الشارع... «ولم يكنّ يصرخن حزنهن على موت أهاليهن في المظاهرات بل أيضًا يطالبن، على غرار كل المواطنين، بالحق في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحرية والمساواة، وقد طالبت النساء بحقهن في الكرامة في الميادين العامة وكذلك عبر شبكة الإنترنت، وقد كرست هذه الثورات والمطالب التي رفعتها النساء حقوقهن الإنسانية، وقد لعبن دورًا أساسيًا في هذه الحركات ما يشكل دليلاً على أصالة هذه الحقوق».

على أن التقرير لاحظ بأنه وعلى رغم هذه المشاركة المحورية إلا أن المرأة تعرضت للإقصاء من القرار القيادي الذي نتج بعد الانتفاضات والثورات، على رغم أنها كانت محركة رئيسية، وتم توقيفها وتعذيبها وقتلها جنباً إلى جنب الرجل، بل إنها وبصفتها امرأة، فقد تعرضت إلى أشكال أخرى من العنف.

نساء الصحوة الديمقراطية غيّروا الصور النمطية للمرأة، ولكن تقرير الفيدرالية أطلق صفارة إنذار، مشيراً إلى أنه في عالم اليوم «ينبغي أن نحمل ذاكرة التاريخ»، وأن المرأة تواجه خطر مصادرة حقها الذي يجعلها دون مستوى الرجل بعد الانتصار على الدكتاتورية، واعتبرت الفيدرالية الدولية أن الرجل «مازال يخشى أن يرى المرأة ندًّا له»، وأن من أول ما يتم التضحية به لإرضاء بعض الجماعات هي «حقوق المرأة». ففي مصر، «ورغم المشاركة القياسية للمرأة في الحركة الثورية، فإن كلاً من اللجنة الدستورية واللجنة المدنية الاستشارية لا يضم امرأة واحدة... ومع إطلاق اسم «مجلس الرجال الحكماء» على هذه اللجنة الاستشارية فإن خطاب التمييز يبدو واضحًا من عنوانه، ويتأكد هذا التوجه المؤسف مع ضعف تمثيل المرأة في البرلمان 2 في المئة فحسب».

وحتى في تونس التي شكلت المساواة بين الرجل والمرأة في القوائم الانتخابية انتصارًا كبيرًا في المنطقة - بحسب ما أورده تقرير الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان - غير أن معظم الأحزاب وضعت رجالاً على رأس القوائم ما حرم المجلس التأسيسي من تمثيل متساوٍ بين الرجال والنساء، كما أن الحكومة الجديدة المؤلفة من 41 عضوًا لا تضم سوى 3 نساء. وبحسب الفيدرالية الدولية، فإنه ينبغي توخي الحذر، إذ إن العديد من ممثلي الحكومة قد اقترحوا اعتماد بنود تمييزية للغاية.

إن الوعي الذي تحقق بسبب انتفاضات وثورات الصحوة العربية ينبغي أن يجد طريقه إلى التفعيل، وأن على القوى السياسية أن تكرم المرأة التي رفعت لواء الكرامة وضحت بأغلى ما عندها من أجل حرية المجتمعات العربية من الاستبداد.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:46 ص

      رب ارجعوني, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

      شكرا لنسائنا الأحرار من كتاب وأمهات وممرضات ومدرسات وحقوقيات وغيرهم ممن غلبوا المنفعة المصيرية العامة على المنفعة الذاتية الخاصة في أحلك الظروف, وهم مازالوا كذلك على درب الحق ماضون صامدون, فتحية إجلال لها من مربية وصانعة للحضارة الإنسانية.

    • زائر 4 | 7:44 ص

      في بلدي حتى الطير في السماء متذمر

      في بلدنا أصبح حتى الطيور في اوكارها تتذمر من الغازات السامة ، فكيف نريد أنصاف للمرأة او الطفل ذو الخمسة أيام قتلوه ومازال مسلسل الموت بالغازات السامة مستمر . وآخر نكنه على تويتر يقول احد رجال الدين ، ان مسيل الدموع او الغازات السامة "انه من أجود الانواع ! . يقف القلم حائرا في هكذا توصيف لما يحصل . هلا جرب هذا الشيخ الوقور بعض منها في بيتهم ،

    • زائر 2 | 4:47 ص

      غياب الوعي الدين والسياسية

      لا أحد ينكر دور المرأة في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وكذلك لا أحد ينكر أن المرأة البحرينية قد أثبتت نجاحها وتفوقها في جميع الأعمال المكلة إليها.
      وأما إبعدها بقصد أو غير قصد عن مركز صنع القرار فذلك يرجع لعدم وعي المجتمع من الناحية الدينية والسياسية وكذلك غياب الوعي السياسي لذي الجمعيات السياسية التى لا زالت تعمل على إبعاد المرأة من الوصول لمراكز صنع القرار.

اقرأ ايضاً