العدد 3488 - الأحد 25 مارس 2012م الموافق 03 جمادى الأولى 1433هـ

«الأوقاف الجعفرية» تتفقد مأتم الغريفة إثر احتراقه مساء أمس الأول

آثار الحريق في مأتم الغريفة
آثار الحريق في مأتم الغريفة

قام وفد من الأوقاف الجعفرية صباح أمس الأحد (25 مارس/ آذار 2012) بزيارة مأتم الغريفة الذي تعرض لأضرار جسيمة بجميع محتوياته إثر حريق اندلع فيه مساء أمس الأول بعد حدوث مناوشات أمنية بالقرية بين محتجين وقوات مكافحة الشغب.

من جهته تحدث رئيس المأتم السيدهاشم السيدسعيد قائلاً: «كانت المنطقة تشهد مناوشات أمنية بعد أن قامت قوات مكافحة الشغب بتفريق مسيرة خرجت بالقرية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وذلك باستخدام الغاز المسيل للدموع والذي كان يطلق بكثافة على المنازل وممتلكات الأهالي الخاصة».

وأضاف «استمرت تلك المناوشات لفترة من الوقت قبل أن تخترق عبوة زجاج نافذة المأتم، الأمر الذي تسبب باشتعال حريق فيه، وعلى رغم من محاولات الأهالي إخماد الحريق إلا أن الطلقات كانت مستمرة في محيط الموقع، مما أسفر عن حدوث إصابات متفرقة بين عدد من الأهالي» .

وذكر السيد «بعد انتشار نبأ احتراق المأتم بين الأهالي خرج الجميع لمحاولة المساعدة وإطفاء النيران إلا أن المناوشات كانت تتجدد والطلق يعود مرة أخرى، لحين وصول الضابط المسئول بمعية عضو المجلس البلدي للمنطقة، كما حضر أفراد التحقيق الجنائي الذين قاموا بانتشال عبوات الغاز المسيل للدموع بعد تصويرها وهي في داخل المأتم، ولقد بادرت بالتواصل مع مركز أمن المنطقة حتى اتسلم التقرير لأقوم برفعه لإدارة الأوقاف الجعفرية والجهات المعنية».

أما عضو المجلس البلدي عن الدائرة الخامسة حسين قرقور، تحدث قائلاً: «تلقيت مكالمة من الأهالي بشأن الحريق الذي اندلع في مأتم الغريفة للرجال، والذي أتى بصورة كاملة على جميع محتوياته، وذلك إثر حدوث مناوشات أمنية بالمنطقة آنذاك، ولقد كنت على اتصال مع رئيس المجلس البلدي لمنطقة العاصمة مجيد ميلاد والذي لم يتوانَ بالاتصال بالجهات المعنية بما فيها وزارة الداخلية حتى يتسنى للأهالي إخماد الحريق».

وأضاف «بادرت بالذهاب إلى الموقع وكان بعض الضباط الموجودين متعاونين إلى حد ما ولكن الوضع كان حينها متوتراً إثر انتشار نبأ احتراق المأتم بين الأهالي، حيث كانت المناوشات تتجدد بين الحين والآخر، وبعد فترة من الوقت قمت بمرافقة أفراد الأمن والدفاع المدني إلى المأتم بحضور المسئولين عنه، وقد وجدنا بعض العبوات المختلفة الشكل بداخل المأتم، وقام حينها أفراد الدفاع المدني والتحقيق الجنائي بالتصوير وأخذ العبوات معهم بعد ذلك».

وأكمل قرقور «مازلنا ننتظر التقرير النهائي من قبل الجهات الأمنية حول أسباب اندلاع الحريق في المأتم والذي خلف أضراراً جسيمة فيه، وسوف نواصل المتابعة معهم حتى نتسلم التقرير ومن بعدها نرى ما يمكننا فعله لتصليح وترميم المأتم من جديد».

يذكر أن وزارة الداخلية ذكرت على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن مجموعة كانت تهاجم رجال الأمن بالزجاجات الحارقة (المولوتوف) وتسبب ذلك في حريق مأتم الغريفة، فيما ذكر الأهالي أن الحريق اندلع بفعل عبوات الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات مكافحة الشغب لتفريق مسيرة خرجت بالقرية مساء (السبت)، مؤكدين خلال حديثهم إلى «الوسط « أن عدداً كبيراً من الأهالي تعرضوا لإصابات متفرقة بعد أن قامت قوات مكافحة الشغب بإطلاق عبوات الغاز المسيل للدموع والمطاط عليهم أثناء محاولتهم إخماد الحريق الذي أتى على المأتم وجميع محتوياته بصورة كاملة.

العدد 3488 - الأحد 25 مارس 2012م الموافق 03 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 1:16 م

      بعض الملاحظات

      نشكر الوسط والقائمين عليها على الجهد الكبير الذي يبدلونها في إظهار المعلومه الصحصحة في هذا الوقت ....كما نشكر المحرر الصحفي القدير ولنا بعض الملاحظات:
      1. لم يكن هناك اي مناوشات عند وقت حادثة الحريق
      2. تصريح رئيس المأتم لم يكن دقيقاً
      3. قوات الشغب هي من اطلقت مسيل الدموع من خلال زجاج النافذة (ارجع الى تويت عضو المجلس البلدي)
      تم استهداف الاهالي من قبل قوات الشغب

    • زائر 12 | 5:14 ص

      BAHRINIA

      نا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 11 | 5:05 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      يا منتقم يا منتقم يا منتقم

    • زائر 9 | 4:03 ص

      وينه السفير

      الحين الماتم يحترق مساجد تتهدم ماحد يهتم في الدولة وش تقول شي يبط الجبد

    • زائر 7 | 3:56 ص

      يا مغيث أغثنا

      اللهم إنّا نتوسل اليك بنبي الرحمة محمد (ص) إلاّ ما فرّجت عنّا فرجاً عاجلا غير آجل، ببركة الصلاة على محمد وآل محمد.

    • زائر 5 | 1:55 ص

      انا لله

      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 4 | 1:40 ص

      الاوقاف ها ها

      ماذ ستفعل الاوقاف لا شي حتي اعادة البناء لن تعمل عليه بجد وسوف تلاحظون واذا كانت جادة عليه فقط أن تهدم الماتم وتصمم خرائط للبناء والباقي نحن سنتصرف فيه لا نريد منهم اي مبالغ مالية .. نعيد بناءه للافضل وأهل الخير وخدام الحسين كثير حتي من السنة الشرفاء هذا الماتم ليكن علما للاوقاف يفتح تقريبا ثلاثة ليالي في الاسبوع للوعظ والارشاد حتي يوم حرقه لم يتوقف رغم الاحداث والاوقاف نائمه .. نحن نقوقل للاوقاف عليكم فقط الهدم والخرائط وإجغزة البناء ولو أنها تسير بدونكم فعلناها أيضا .

    • زائر 3 | 12:56 ص

      هل هذه المره تتحرك الاوقاف

      نرى انها خجولة ليس لها أي دور في حماية المنشئات الدينية
      وخصوصا المساجد المهدمة
      نريدها ان ترفع قضية ضد من له يد في هدم المساجد و انتهاك دور العبادة

اقرأ ايضاً