العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

معهد المحللين الماليين المعتمدين يعقد مؤتمره للاستثمار في الدوحة

يستعد معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين، الرابطة العالمية لخبراء الاستثمار، لعقد مؤتمره الثالث للاستثمار في الشرق الأوسط، في العاصمة القطرية (الدوحة) في الفترة مابين 25 و26 مارس/آذار الجاري. ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر الذي يرعاه بنك قطر الوطني، نحو 50 مندوباً يضمون عدداً من كبار مديري المحافظ الاستثمارية، المحللين، الرؤساء التنفيذيين، مستشاري الاستثمار، مسئولوي استثمار أموال صناديق التقاعد، كبار مسئولي الاستثمار التنفيذيين، خبراء التعليم وغيرهم من كبار المستشارين الماليين.

وكان المعهد قد استبق انعقاد المؤتمر بنشر نتائج استبيانه السنوي الثاني الخاص بالأفكار والآراء بشأن عدد من أبرز التحديات الرئيسة والقضايا والتوجهات التي تواجه أسواق الاستثمار في المنطقة حالياً. وتضمنت عيِّنَة المشاركين في الاستبيان مجموعة متنوعة من المحللين القانونيين المعتمدين والأعضاء العاملين من ثماني دول مختلفة تضم: البحرين، الأردن، الكويت، لبنان، سلطنة عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وبالنظر إلى نتائج الاستبيان للعام 2012، يتضح الاتي:

ارتفاع مستمر في 2012: توقع معظم المشاركين استمرار ارتفاع عمليات تنويع الاستثمارات والسياسات المالية والطلب على الصكوك والسندات وأسعار النفط طوال العام. انخفاض مستمر في 2012: توقع معظم المشاركين استمرار تراجع السيولة النقدية واسعار العقارات ومستوى الثقة طوال العام. توقع 75 في المئة من المشاركين تصدر قضايا الشفافية وتشديد القيود التنظيمية وتحسُّن التقارير المالية لعملية بناء الثقة في الأسواق المالية للشرق الأوسط. توقع 76 في المئة من المشاركين أن يفاقم الربيع العربي من تراجع الثقة في الأسواق الاقليمية خلال الشهور الاثني عشرة المقبلة، إلا أن 66 في المئة من المشاركين توقعوا عودة الثقة إلى الأسواق خلال السنوات الثلاث المقبلة. استبعد 74 في المئة من المشاركين تفكك منطقة اليورو العام 2012.

هذا، ويبحث المؤتمر التحديات التي تواجه القطاع المالي العالمي، والفرص التي يتيحها هذا القطاع، وتأثير ذلك على المستثمرين في المنطقة.

العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً