العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

«بابكو» تقيم حفل توزيع جوائز السلامة 2011

أقامت «بابكو» أمس (الخميس) الحفل السنوي لتوزيع جوائز السلامة 2011 على موظفي الدوائر والأقسام وموظفي المقاولين الفائزين بجوائز السلامة تقديراً للأداء المتميز في السلامة خلال العام الماضي وذلك تحت وزير الطاقة رئيس مجلس إدارة بابكو عبدالحسين ميرزا.

وأقيم الحفل في نادي بابكو بالعوالي بحضور أكثر من 250 من موظفي بابكو والمقاولين.

وخلال الحفل ألقى الوزير كلمة موجزة قال فيها: «إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد معكم اليوم في هذا الحدث المهم الذي يقام للاحتفال بانجازات البيئة والصحة والسلامة في العام 2011، وتكريماً للدوائر والمقاولين الفائزين بجوائز البيئة والصحة والسلامة لبعام 2011. إن هذا الحدث عزيز على قلوبنا جميعاً لأننا في بابكو نهتم بسلامة وصحة موظفينا والمقاولين والمجتمعات المحيطة بنا. لقد قمنا باستثمار مواردنا لضمان توفير بيئة عمل صحية وآمنة. وسنواصل السعي نحو التميز من خلال اعتماد أفضل الممارسات الصناعية وتطبيق أحدث الأنظمة والعمليات لتعزيز اعتمادية وكفاءة جميع المرافق التشغيلية وفق اشتراطات ومتطلبات أفضل الممارسات العالمية والمحلية في البيئة والصحة والسلامة».

وبعدها قدم الرئيس التنفيذي لشركة «بابكو» غوردن سميث عرضاً توضيحياً استعرض خلاله سياسات «بابكو» للبيئة والصحة والسلامة وشدد على أهمية ثقافة السلامة لبقاء أي عمل وخاصة في صناعة النفط، كما شرح مبادرات البيئة والصحة والسلامة العديدة التي تم تطبيقها في السنوات الخمس الماضية والتي ساهمت بشكل مباشر في خفض الحوادث المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة، فضلاً عن إرساء بيئة عمل آمنة.

وقال «نحرص على إرساء ثقافة واعية للسلامة تضمن عودة موظفي الشركة والمقاولين إلى منازلهم سالمين كل يوم بدون أية اصابات. وعندما نقارن أداء السلامة لدينا مع الشركات الأخرى، نجد أن أداء بابكو من ضمن أفضل الممارسات في صناعة النفط والغاز. لقد تمكننا من تحقيق إنجازات عديدة إبان العام 2011 ومن ضمنها تحقيق 3 ملايين ساعة عمل من خلال موظفي بابكو والمقاولين حيث عملوا بدون ايه اصابة مضيعة للوقت. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2011 نجح مشروع مصنع زيوت التشحيم في تحقيق 10 ملايين ساعة عمل بدون أية إصابة مضيعة للوقت. وأكمل قسم تخزين النفط والتصدير بفرع التكرير العام 2011 بدون أية إصابات، وهو إنجاز هائل يعكس بوضوح ثقافة بابكو في مجال البيئة والصحة والسلامة».

وتابع «وسجل فرعا المشاريع الهندسية والمشاريع الكبرى في بابكو مجموع خالٍ من الإصابات في العام 2011 لأول مرة بعد العام 2005 - فئة الخطورة الثانية. لقد تم إنجاز هذه النتائج الرائعة على رغم إجراء اكبر عمليات الإيقاف في تاريخ الشركة مع مطلع العام 2011. لقد عمل فريق برنامج الصيانة على مدار 56 يوماً وحقق مليون ساعة عمل بدون أية إصابة مضيعة أو غير مضيعة للوقت. لقد أرست الشركة بنجاح مجموعة «أصول بابكو» التي تركز على 10مبادئ توجيهية للموظفين لاعتمادها في أماكن عملهم، إلى جانب تدشين حملة بابكو لتعزيز الوعي بأمور السلامة بين الموظفين. ولدعم أصول بابكو تم تشكيل فريق الأداء المتميز لأنظمة الإدارة في بابكو والذي يهدف لتحسين أداء العمليات ويحافظ على الأداء بمستوى عالمي فعال في جميع عمليات بابكو التشغيلية».

وفي هذا الصدد، تطرق سميث في عرضه التوضيحي إلى الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال البيئة والصحة والسلامة خلال العام 2011، ومن ضمنها:

• تمديد برنامج التدقيق OHSAS 18001 إلى فرع التسويق.

• عقد 20 تدقيقاً داخلياً خلال العام وتدقيقين خارجيين في يونيو/ حزيران ونوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

• إجراء 32 تقييم التقديرات الارغونومية.

• تدشين حملة سلامة الأيادي في فبراير 2011 والتي أدت غلى الحد من الإصابات المتعلقة باليد.

• إجراء التدريب على مكافحة الحوادث في 21 ديسمبر 2011 بهدف تعزيز جاهزية الشركة في التعامل مع الحوادث الكبرى.

• إصدار 65 تنبيه السلامة خلال العام 2011

• حصول بابكو على شهادة التأهيل العالمية لبرنامج تدقيق الجودة (ISO 14001:2004) للسنة الثالثة.

• تنفيذ نشاط الانسكابات النفطية في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

• مواصلة أعمال الإنشاء بوحدة معالجة مياه الصرف بمصنع التكرير من أجل استكمال المشروع في الربع الرابع من 2012.

• رفع العضوية مع OSRL لمستوى المشارك في نوفمبر 2011.

• إكمال التقييم السابع البحري في أكتوبر 2011.

• الافتتاح الرسمي من قبل وزير الطاقة لمنطقة المصفاة البيئية في الجهة الشرقية من المصفاة ويشمل مشاريع الـ WWTP وRGDP في 29 سبتمبر 2011.

وبعد استعراض أداء بابكو للحوادث والإصابات أعلن غوردن سميث أسماء الفائزين بجوائز السلامة 2011. وفي هذا الصدد، حصل كل منا شرف الخياط من التسويق المحلي في بابكو وانتوني جيروم من موظفي المقاولين على جائزة الأفراد أو المجموعات ذويالوعي الكامل بأمور السلامة ممن يلتزمون بتطبيق قيم بابكو للسلامة ويحرصون على تحسين بيئة عملهم بشكل متواصل. وتم أيضاً منح دائرة أعمال الصيانة الكبرى والإيقاف جائزة تقديراً للأداء المتميز العام 2011. وبعدها أعلن سميث أسماء الفائزين في جائزة بابكو السنوية للسلامة: في فئة الخطورة العليا - دائرة تخزين النفط والتصدير، في حين فازت دائرة هندسة الوحدات بجائزة الفئة المتوسطة ودائرة تقنية المعلومات جائزة الفئة الدنيا. وفازت شركة مشاريع الإنشاء بجائزة المقاولين الكبرى، وفازت شركة جمعة عبد محمد وأولاده بجائزة مجموعة المقاولين الصغرى.

العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً