العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

«البحرين التخصصي» يشارك في الفعالية التثقيفية لـ «العلوم التطبيقية»

قام مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في جامعة العلوم التطبيقية بدعوة قسم العلاقات العامة والتثقيف الصحي بمستشفى البحرين التخصصي لتقديم محاضرات طبية في مقر المعهد في الجفير أولها بعنوان «مرض اضطراب الحركة وقلة الانتباه»، تحدث فيها استشاري الطب النفسي، وائل العاني، عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث لا تعتبر من صعوبات التعلم ولكنها مشكلة أو اضطراب سلوكي عند الطفل، ويكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطين في النشاط واندفاعيين ولا يستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من دقائق فقط.

كما أوضح أنه يصاب من 3 إلى 5 في المئة من طلاب المدارس بهذه الحالة، وأن الذكور أكثر إصابة من الإناث. كما أكد أن كون هذه الحالة اضطراباً، فمن الممكن مساعدة الطفل على اجتيازها والتغلب عليها بطرق علاجية أو تدريبية متعددة.

كما ألقت المعالجة النفسية، دانية ناجي كابلي، محاضرة بعنوان «المشاكل السلوكية وتعديل السلوك»، حيث أوضحت للحضور أن تحديد المشكلة السلوكية المراد علاجها يتضمن زمان ومكان ظهورها. ويتم علاج المشكلة بإيجاد الصلة بينها وبين الموقف الذي تحدث فيه، والمكان الذي تظهر فيه، ومن ثم التخطيط لتغييره وتعديله. وأن مفهوم تعديل السلوك ليس بفكرة جديدة فالفكرة موجودة منذ قديم الزمان، لكن العلم والتجارب العلمية طورت الأفكار، وتوصلت لتقنيات يمكن تطبيقها عملياً.

كما شارك اختصاصي تقويم الأسنان، أنوب فرجيس، بمحاضرة عن «المعالجة التقويمية للأسنان» حيث تطرق في محاضرته إلى أهمية معالجة اعوجاج الأسنان عبر المعالجة التقويمية، وبين المشاكل التي تنتج عن تأخير العلاج لدى بعض الناس، والفرق بين العلاج التقويمي للصغار والكبار، وأهمية التقويم لما يضيف من لمسات جمالية على الوجه عموماً، والمساعدة في تحديد ملامح الوجه بصورة أجمل خصوصاً.

العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً