العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

«تمكين»: انخفاض الإيرادات نتيجة انخفاض تحصيل «رسوم العمل»

أظهرت الكشوفات الأخيرة لصندوق العمل (تمكين) وجود انخفاض في إيرادات الصندوق نتيجة وقف الرسوم الشهرية على تصاريح العمل عن العمال غير البحرينيين، وانخفاض نسبة ما تحوله هيئة تنظيم سوق العمل مما تحصله من رسوم من 80 في المئة إلى 50 في المئة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، فيما أقر المدقق الخارجي عدم وجود ملاحظات جوهرية على البيانات المالية.

وعقد مجلس إدارة «تمكين» مؤخرا اجتماعه الاعتيادي الأول للعام 2012 برئاسة رئيس مجلس إدارة «تمكين» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، وتضمن جدول أعمال الاجتماع الذي انعقد في مقر تمكين بمبنى بيت التجار عددا من المواضيع المهمة تضمنت مراجعة البيانات المالية للعام 2011، والتقرير السنوي، ونتائج المشاورات والخطة التشغيلية وتقرير لجان المجلس والتقارير الادارية.

هذا وقد تمت مناقشة نتائج الجلسات التشاورية والمشاورات التي نظمتها «تمكين» على مدار الشهرين الماضيين مع الأطراف المعنية والجهور بشأن خطة «تمكين» السنوية التشغيلية للعام 2012 وما أبدي من ملاحظات واقتراحات حولها، حيث شملت هذه الجلسات كلا من المستفيدين والوسائل الإعلامية المحلية والسلطة التشريعية والجهات الحكومية ذات العلاقة ورجال وسيدات الأعمال والشباب والقطاع المصرفي وغيرها. وقد وجه مجلس الادارة إلى ضرورة متابعة الادارة التنفيذية لهذه الملاحظات.

وتطرق الاجتماع كذلك الى الشئون المالية لتمكين، حيث تم اعتماد الحسابات المالية المدققة للعام 2011، في ضوء مناقشة التقرير المرفوع للمجلس من لجنة التدقيق المنبثق من مجلس الإدارة.

أعقب ذلك مناقشة تقرير ديوان الرقابة المالية الإدارية للعام 2010 ومراجعة عملية تطبيق التوصيات التي احتواها التقرير، وأظهرت البيانات المدققة حسن سير هذه العملية حيث زادت نسبة إكمال تطبيق التوصيات إلى 90 في المئة، علما بأن بقية التوصيات هي حاليا قيد التنفيذ ويجري العمل على إكمالها خلال الفترة المقبلة.

واختتم الاجتماع بالموافقة على إعادة تعيين «رودل ميدل إيست» للقيام بأعمال التدقيق الخارجي على حسابات الصندوق، فيما ناقش المجلس تقرير أداء «تمكين» للربع الأخير من العام الماضي 2011، والتقرير السنوي للعام 2011.

وأعرب الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة «تمكين» عقب الاجتماع عن رضاه بالتقدم الذي أحرزته «تمكين» في الدور المنوط بها، مؤكدا في الوقت ذاته عن الحاجة لتكثيف الجهود وتقديم للمزيد من الدعم للتغلب على التحديات التي تقف أمام مسيرة تطوير القطاع الخاص.

ووجه الشيخ محمد أيضا لضرورة مراجعة البرامج القائمة والنظر في كيفية الارتقاء بها وتطويرها، والعمل بشكل وثيق في هذا الإطار مع الجهات المعنية بما يكفل تكامل الحلول المقدمة لخدمة جميع شرائح القطاع الخاص والنهوض بها لتدعم الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وقد حضر الاجتماع أيضا الرئيس التنفيذي لـ «تمكين» محمود الكوهجي وأعضاء الادارة التنفيذية لـ «تمكين».

يشار إلى أن مجلس إدارة مجلس إدارة «تمكين» يتكون من 9 أعضاء يضم الجهات ذات العلاقة بأهداف تمكين، وهم مقسمون إلى 3 أعضاء من القطاع العام و6 أعضاء عن القطاع الأهلي، وذلك على النحو التالي: الحكومة (الشيخ محمد بن عيسى ال خليفة وعبدالاله القاسمي)، مجلس التنمية الاقتصادية (زكريا هجرس)، غرفة تجارة وصناعة البحرين (خالد الامين، عيسى عبدالرحيم، وكاظم السعيد)، الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين (سيدسلمان المحفوظ ومحمد عبدالرحمن)، وجمعية المصرفيين البحرينية (عبدالكريم بوجيري).

العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:44 م

      ؟؟؟؟

      لقد تم توقيف مبلغ العشرة دينار التي تحسب في هيئة سوق العمل من أصحاب الأعمال, في اي شهر ستم ترجيعها يعني ؟

اقرأ ايضاً