العدد 3480 - السبت 17 مارس 2012م الموافق 24 ربيع الثاني 1433هـ

الجاسم: دول الخليج انتقلت من الرعاية للتمكين في برامجها الاجتماعية

عقيل أحمد الجاسم
عقيل أحمد الجاسم

الرياض- مجلس التعاون الخليجي 

17 مارس 2012

أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل أحمد الجاسم، أهمية الرعاية الاجتماعية والخدمات التي تقدمها دول مجلس التعاون لمواطنيها.

وأوضح قبيل الاجتماع الذي يبدأ أعماله اليوم الأحد (17 مارس/ آذار 2012) بناءً على اقتراح من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت وأيدته كل دول مجلس التعاون، أن «برامج الرعاية الاجتماعية تحتل أهمية كبرى لدى راسمي السياسات التنموية».

وأشاد بحجم ونوعية برامج الدعم التي تقوم عليها وزارات الشئون والتنمية الاجتماعية في المنطقة والموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع بوصفهم مواطنين كاملين الأهلية.

وذكر أن التوجهات الحديثة في التعامل مع تلك الفئات انتقل من منطق الرعاية إلى منطق التمكين، ويقضي هذا المنطق بتدريب وتأهيل متلقي الخدمة الاجتماعية لتمكينه من تحسين أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية بناءً على قدراته، وتوفير ما يحتاج له من دعم مادي وتدريبي، موضحاً أنه بدأت الدول الحديثة تهتم بتوفير الحقوق الأساسية للمواطنين في المجتمع في الضمان الاجتماعي وأن لكل فرد الحق في أن يعيش في مستوى يكفل له ولأسرته الصحة والرفاهية». وقال: «لقد أخذت دول مجلس التعاون بهذا النهج ووظفته في العديد من البرامج والسياسات الاجتماعية التي تنفذها، كمشاريع القروض الاجتماعية الصغيرة، وبرامج دعم الأسر المنتجة وإقرار العديد من التشريعات ذات العلاقة بالضمان الاجتماعي». ولفت إلى أن حاجة الإنسان للأمان الاجتماعي تحتل مراتب متقدمة في سلم احتياجاته، ولذلك نجد أن دول المجلس اهتمت بهذا الموضوع استناداً إلى القيم العربية الإسلامية المتأصلة في مجتمعاتنا، وبدأت في تطوير تلك النظم بما يتناسب وواقع مجتمعات دول المجلس.

يذكر أن اجتماع المسئولين المختصين بالرعاية الاجتماعية يُعقد على مدى يومي الأحد والاثنين 18 و19 مارس/ آذار الجاري في مقر المكتب التنفيذي بالمنامة، وبحضور وكلاء الوزارات المساعدين في الدول الأعضاء.

ومن المقرر أن يستعرض المشاركون الذين يمثلون مختلف دول مجلس التعاون واقع وأوضاع قطاع الرعاية الاجتماعية وهياكلها الوظيفية والإدارية، إضافة إلى العقبات التي تواجه هذا القطاع، ومتطلبات تطويره، حيث سيتم رفع ما سيخرج الاجتماع به من نتائج إلى وزراء الشئون والتنمية الاجتماعية في دورتهم التاسعة والعشرين التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة في سبتمبر/ أيلول هذا العام.

العدد 3480 - السبت 17 مارس 2012م الموافق 24 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً