العدد 3479 - الجمعة 16 مارس 2012م الموافق 23 ربيع الثاني 1433هـ

قاسم: ترشح غير البحرينيين للبرلمان يحولها لانتخابات هازلة

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

رفض خطيب وإمام جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز الشيخ عيسى قاسم في خطبته أمس الجمعة (16 مارس/ آذار 2011) اقتراحاً برلمانياً يقضي بالسماح لغير البحرينيين بالترشح للبرلمان، وأنتقد «توزيع الجوازات البحرينية على جهات مختارة ... من غير البحرين، بغرض إعطائهم حق الترشح للحياة النيابية وللانتخاب بدرجة أولى، ليفقد صوت المواطن البحريني الحقيقي كامل قيمته، ويتحول المطالبون بالحقوق المضحون من أجلها إلى أقلية ضئيلة في بحر مجموع الأصوات الانتخابية بما فيها كم كبير مستورد ليفسد العملية الانتخابية ويسحب منها قيمتها».

وشدد قاسم على أن «انتخابات من هذا النوع هي شكلية لا حقيقية، هازلة لا جادة، حكومية لا شعبية، مفروضة لا اختيارية، ضارة بالشعب لا نافعة، ولا يمكن أن تقبل شعبياً أو تنال من الشعب موافقته» .

ورأى قاسم أن «من شأن هذه الخطوة التي تأخذ شكلاً ديمقراطياً أن تصادر جذرياً كل الجهود والتضحيات المبذولة على طريقه، من الحراك الشعبي، عذابات الشعب، تغييب أحراره في السجون، وكل الفجائع والشدائد التي تحملها الشعب إنما هي من اجل أن يقول كلمته في رسم خطه ومصيره وحكمه وسياسة وطنه، ويتمتع بمرجعيته الحقيقية في ذلك كله» .

من جانب آخر، ذكر قاسم، أن المسيرة التي خرجت يوم الجمعة الماضي (9 مارس/ آذار 2012)، وشاركت فيها حشود من المواطنين، جاءت للتأكيد على وحدة الصف والمواقف والكلم، ولتأكيد عدم التراجع عن مطلب الديمقراطية، وأن تكون الإرادة للشعب.

وحيّا قاسم، الجماهير التي شاركت في المسيرة، بالقول: «ألف تحية لجماهير شعبنا الواعية رجالاً ونساء، شيباً وشبانا، ومن كل الأعمار من الذين عبروا بإرادتهم الحرة في مسيرة التاسع من مارس، عن مطالبهم السياسية والحقوقية العادلة، في إعلان صريح بأنه لا تراجع عنها ولا تزحزح».

وذكر قاسم «لقد كان احتشادكم الهائل لإبلاغ عدة رسائل إلى كل من له دخل في قضيتكم، وقد نجحتم كل النجاح في إبلاغ رسائلكم. لقد احتشدتم الحشد المهيب لتقولوا نحن رجالاً ونساءً صفاً واحداً، لا يفرق بيننا مفرق من أجل عزتنا وكرامتنا وخروجنا من رقة الذل إلى الفضاء الفسيح، فضاء الحرية والانعتاق الذي يشدد عليه الدين».

وأضاف «احتشدتم بمختلف انتماءاتكم لتقولوا بأن اختلاف الانتماءات لا انعكاس له بشيء من الوهن على الموقف الوطني الموحد الصلب الثابت من مطالبنا الوطنية العادلة، احتشدتم وإن كان هناك تباين بدرجة وأخرى في وجهات النظر العملية، لتقولوا بأن شيئاً من هذا لا يمكن أن يثلم وحدة الصف ووحدة الموقف ووحدة الكلمة المجاهدة، ولا يمكن أن يكون عائقاً في يوم من الأيام عن الدفاع المشترك عن الحقوق المسلوبة والحرية المصادرة والكرامة المضيعة، أو يكون مدخلاً لفرقة توهن من قوة هذا الشعب وتسمح باستمرار إذلاله».

وتابع قاسم «احتشدتم من كل الشرائح والمستويات الثقافية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية والعمرية، لتقولوا بأن هنا قضية اجمع عليها الشعب، وليست هي قضية شريحة من شرائحه أو فئة من فئاته لتتهم بطيش أو تآمر أو خيانة».

وقال مخاطباً جماهير مسيرة «9 مارس»: «احتشدتم بكل تلاوينكم وبشعاراتكم الوطنية الخالصة لتدحضوا فراء المفترين على أن للخارج يداً في تحرككم ومطالبكم الضرورية الوطنية. احتشدتم لتقولوا ها هو الشعب في الشارع، ولا حل إلا بالرجوع إلى الشعب، ولا حل إلا باستفتائه».

واعتبر أنه «قد أخطأ كل من كان في نظره أن يقابل الحضور الجماهيري الواسع النموذجي في التاسع من مارس بالعدوانية أو الاستخفاف والإهمال»، مؤكداً أنه «لم يكن ذلك الحضور المتميز المتنوع المكثف عدوانياً ليقابل بروح من العدوانية، ولم يكن هازلاً ليقابل بالهزل، ولم يكن بكمّه وكيفه وتنوعه قابلاً للإنكار والإهمال ليهمل، وليست قضيته قضية عابرة لتنسى أو سطحية يمكن تجاوزها».

ووصف قاسم «إنها قضية شعب مصيرية، أعطاها من دمه وماله ونصبه وتعبه وعذاباته، وسجن أبنائه وبناته، وأمنه وجهده وجهاده، وقيامه من أجلها ثابت، وحركته على طريقها لا قابلية فيها للتوقف». وأشار إلى أن «الشعب قرر بأن يواجه منطق القوة المادية الباطشة وكل هذا التبجح بكل صبر ورباطة جأش وبسالة، وروح تضحوية منفتحة، لا غروراً ولا طيشاً وإنما هو إيمان بالحق والعدل، واستجابة للدين في الاعتزاز بالحرية والكرامة. قرر ألا تراجع بدون تحقيق مطالبه والاعتراف بموقعيته. وقرر ألا حل وسجين من سجناء حراكه وثورته السلمية وراء القضبان من ينتظر الموت منهم وغيره. لا حل ومحاكمة واحد من متهمي الحراك الشعبي الحق باقية».

العدد 3479 - الجمعة 16 مارس 2012م الموافق 23 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 4:03 م

      الهدف الحقيقي

      الهدف الحقيقي هو تضييع هوية البحرين. النظام يعلم بأن أغلبية الشعب مع المطالب العادلة، وما فتح هذا الباب إلا من أجل تضييع هوية البحرين وتحويلها إلى ساحة خراب لا حقوق لمواطنيها.

    • زائر 28 | 3:33 م

      بارك الله فيك

      شيخنا الجليل حفظكم الله

    • زائر 23 | 8:28 ص

      بسنا لعب اوراق

      هذي معقولة اييبون خليجين يعطونهم جواز مزدوج عشان يكسرون الفئة الشعبية العضمى!!
      يالله خلهم حنا بعد يعطون الفرصة للترشيح بعد بدول الخليج شنو هالتفكير يبة ماعتقد ولابحريني بيوافق على هالشي
      سوو استفتاء مع استبعاد ..... تجوفون شنو بيصير
      الغلبة للبحرينين الشرفاء هذا البلد لعيالنا ولاجيالنا مو للمتمصلحين

    • زائر 22 | 7:56 ص

      اللهم صل عل محمد و آل محمد

      حفظكم الله شيخنا الكريم
      و الله انها مسخرة ومهزلة كبيرة
      استغفر الله العظيم

    • زائر 17 | 5:37 ص

      لايسون زحمه

      عندنا ناس كفايه العدد زايد مايحتاج ناس مزدوجين الجنسيه عددنا وصل المليون يمكن جييرانا يحتاجون  

    • زائر 16 | 4:04 ص

      ديهاوي

      ما فهمت يعني قصده انه ناس من بره يجون يرشحون روحهم في البحرين !!! يعني يصير خليجي يجي يرشح روحه في البحرين وين سياده الوطن وين المواطن شلون يجي احد من بره البحرين يرشح روحه الصراحه محد بيقبل لا سني ولا شيعي اشكره يتهمش المواطن , وش رايكم نطلع من البحرين ويجون ناس غيرنه مو احسن , المال مال ابونه والقوم حاربونه , ياللعجب ياللعجب والله مستغرب من القرارت الجديده دي

    • زائر 15 | 3:32 ص

      ما هذه الحكومة !!

      الحكومه والبرمان الذين يصدرون قرارات لتهميش البلد - والبرمان يستفرد بالقرارات الخطير على الوطن بعد انسحاب المعارضه وكأنهم يصطادون بالماء العكر !!!

    • زائر 13 | 2:44 ص

      نعم للبحرين

      نعم للبحرين بكل اطيافها نعم للعيش المشترك نعم للمحبه نعم للتسامح نعم للبحرينين وغير البحرينين شكرا لكل مخلص يسعى للم الشمل شكرا لك ايها الوكني العروبي الخليجي سماحة الشيخ عيسى قاسم

    • زائر 9 | 12:44 ص

      لك من البحرين الف تحية

      هذا هو الخطاب النابع من قلب كبير ومخلص لدينه ووطنه وشعبه لا طائفي بغيض ولا وراه مقصد من متاع الدنيا وزخرفها من مناصب ونفوذ ومصالح زائله .. الخ . سلمت يا ابا سامي وحفظك الله من كل سوء وجعل ما تقوم به من جهد كبير في لم شمل اهل البحرين العزيزة والغالية على الجميع في ميزان حسناتك . ربي خذ من عمري واعطه لهذا العبد الصالح .

    • زائر 7 | 12:30 ص

      صبرا ايها الشعب الكريم

      لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

اقرأ ايضاً