العدد 3478 - الخميس 15 مارس 2012م الموافق 22 ربيع الثاني 1433هـ

العقارات والأسهم في الشارع!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

ركبتُ سيّارتي متوجّهة إلى جسر الأمير خليفة بن سلمان، وما ان وصلتُ إلى تلك النقطة التي تزدحم فيها السيّارات قبل إشارة ميناء سلمان، حتى وجدتُ الجميع متهافتاً ومستعجلا جدّاً، ومستخدماً الشارع الجانبي للطوارئ، ولكأنّ الناس في تلك اللحظة ستخسر الكثير من العقارات والأسهم إذا ما تقيّدت بآداب المرور!

من العجيب أنّ تلك العقارات والأسهم تنعكس على أخلاقنا في الشارع، فالسيّارات تسبّب اختناقاً مذهلاً ولكأنّنا في سباق من أجل البيع والشراء، فالخسارة قد تكون فادحة إذا ما التزمنا بآداب الشارع، وللأسف نتأخّر أكثر بسبب هذه النوعية من الناس.

كذلك وجدتُ حفنةً من الناس يفتح نافذته ويُلقي القمامة من أجل التخلّص منها، ولتنظيف سيّارته، جاهلاً أنّ هذه الطريقة مقزّزة وقد انتهت لدى كثير من النّاس، بسبب الوعي المجتمعي والرقي الذاتي، فهذا الشارع عام ويستخدمه الجميع، وإلقاء القاذورات بهذه الطريقة، تجعل الشخص متدنّي المعرفة بأخلاق الشوارع!

أيضاً توجّهتُ إلى إشارةٍ أخرى، ولم أستطع الإفلات من الزحمة، ومهما كانت الإشارة خضراء، فالسيّارات لا تتحرّك، والسبب هو وجود أشخاص في الشارع الآخر موجودين في وسط الإشارات من أجل تحريك الزحمة، ولكنّهم يخلقون زحمةً أخرى بطريقتهم تلك، فمهما حاولتُ عبثاً تحريك سيّارتي، فانّ السيارات المقابلة لا تدري أنّ هناك إشارة حمراء في انتظارهم، بل إنّ السيارات الأخرى تقتدي بمن يحاول كسر القوانين، وعليه يتعطّل الجميع بسبب عنجهية وسوء تصرفات البعض.

ولا أُخفيكم علماً، فإنّني قمتُ كغيري من المتضرّرين بالاتصال بخط الطوارئ الخاص بالإدارة العامة للمرور، وقد استجابوا بسرعةٍ هائلةٍ في الرد، ولم يُقصّروا في محاولة تحريك السيّارات، حتى يستطيع الناس الخروج من عنق الزجاجة، ولكن عبثاً كانوا يحاولون، لأنّ مسبّب الازدحام أناني يُريد أن يصل إلى هدفه ولكنّه لا يهتم بالآخرين.

نتمنّى من إدارة المرور أو السادة النوّاب أو تلفزيون البحرين أو أي أحد يستطيع معالجة الوضع وزيادة الوعي... أن يسن قوانين أكثر صرامةً على من يخالف القانون، حتى لا يتجرّأ أحد على إرباك السير في الشوارع والتسبّب في الحوادث والاختناقات المرورية، لأنّنا للأسف في مجتمع لا يعي أو يلتزم بعض أفراده إلاّ بسن القوانين الصارمة التي تستنزف جيبه! وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3478 - الخميس 15 مارس 2012م الموافق 22 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 5:46 ص

      80% من الإشكال السبب الحكومة

      ليس تبليا على الحكومة ولكن بنظرة بسيطة جدا نعرف ذلك عندما يتأخر انشاء مستشفى الملك حمد
      10 سنوات وترتفع الميزانية الى ارقام فلكية خيالية
      بدل من المبلغ المخصص فإن ذلك يعني شيئا كبيرا.
      وكما قارن احد الاخوة بين برج دبي 5 سنوات وهذا المستشفى 10 سنوات ولم يكتمل!
      هذا المثال ينطبق على شوارع التي لا تجدد المخططين والفنيين الكفؤ فقط صرف اموال على الفاضي مثل كوبري مدينة عيسى والفساد الذي نتج عنه لذلك لن تصلح الطرق وسرقات الاموال العامة موجودة تؤسس الى اطالة عمل المشاريع لكي تزداد السرقات

    • زائر 8 | 2:21 ص

      جمعه مباركه يا دانه الحد

      عاد موضوع الكوبريات اللي تحل هلمشكله يطول كشهر رمضان المبارك تقاطع ميناء سلمان سياخذ سنتين يعني ستعاني الناس هذه المده الطويله الى ان يفرجها ربنا يبنيتي قمت بزياره الى سلطنه عمان الشهر الماضي ومررت على طريق بدا العمل به العام الماضي حوالي 60 كيلومتر قطع اوصال الجبال العاتيه فيه وافتتح موخرا انطلقنا على هذا الشارع الذي يستوعب اربع سيارات غير مسار الطوارى بسلاسه علما بان مسقط تعاني من اختناقات مروريه كونها مركز الاعمال والوزارات في السلطنه تقاطع ياخذ سنتين وشارع بهلطول قرابه سنه شنو السر؟ديهي حر

    • زائر 7 | 2:21 ص

      الانحطاط الاخلاقي .ام ساروونه

      صدقت اختي فيما قلت لا يقهرني ويرفع ضغطي الا من يمسك اقصى اليمين ويسير بسرعة شديدة وفي نهاية مساره يريد ان يدخل في مسار الناس التي صار لها وقت طوبل تنتظر الفرج لا وبكل وقاحه وقوة عين يرفع يده ليقول لنا شكر لأننا سمحنا له بألدخول في مسارنا مع انه دخلامسارنا غصبا عن اللي خلاونا فا اخي عيب عليك هالحركات تاخذ حق الناس وقلنا طريقتك لكن تعاملهم انهم اغبياء فهذا قمة الانحطاط الاخلاقي .

    • زائر 6 | 1:29 ص

      سهله ابيتي

      عندما تتاخر المشاريع و تسرق الميزانية
      فالناس تشعر بالغبن فترى من اخطائها قليلة بالنسبة لحجم الفساد و السرقة في هذا البلد

    • زائر 5 | 1:15 ص

      مواقف للطوارئ

      شكرا اختي على هذا المقال بخصوص جسر الامير خليفة اتمنى لو تطرقتي لملاحظة على الجسر و هو على رغم طوله الذي يبلغ 6 كيلو متر الا أنه يفتقد للمواقف الطارئة يعني لو تعطلت سيارتك وذهبت لمدة ساعة واحدة لآحضار مساعدة سوف تجد قد وضعت مخالفة مرورية بسرعة البرق، عطل سيارة و مخالفة مرورية ياجماعة وفروا مواقف للطوارئ ومن ثم حرروا مخالفة الوقوف الخاطئ.

    • زائر 4 | 12:47 ص

      تجربتي

      شكرا علي مقالك المميز. .. ولي تجربة سلكتها من مدة حول رمي القمامة من السيارة وأتمني من القراء الاخذ بها أو استحداث غيرها حيث أنني أضع في صندوق السيارة شدة أكياس نايلون وكذلك شدة اكلينكس ذا الحجم الصغير والغير سميك واضعه في باب السيارة، و بذلك يؤدي الغرض بعدم رمي القمامة من السيارة. وهو بسعر بسيط جدا

    • زائر 3 | 11:45 م

      شكرا لوردة الحد من البلاد القديم

      بصراحة كتاباتك دائما هادفة ، سهلة القراءة وسريعة الفهم ز ودائما ما تشيرين الى و على الونر الحساس.
      وموضوعك اليوم (( التجاوزات المرورية )) منتشر عندن ما شاء اااه . البعض يعتقد بس هو المشغول والمرتبط وعليه دوام و و و . واااه يحفظ الجميع .


      م . الـــــــــبـــــــــــلادي

    • زائر 2 | 10:45 م

      السياقة فن وذوق وأخلاق

      ولقد تعلمنا من ديننا الاسلامي الكثير من الأخلاق.. لو نطبق البعض في حياتنا سنكون بخير وأمورنا في استقامة.. الله يهدي الجميع لما فيه الصلاح..

    • زائر 1 | 10:35 م

      القوانين أنواع أو نوعان

      قوانين وضعت لتسهيل وتنظيم حياة الناس

      وقوانين وضعت لتقييد الناس ومنعهم من حقوقهم

      والمشرع للقوانين يجعل منها سياجا لحمايته ويشرعن ممارساته وسلوكه ويختم على القوانين بخاتمه

اقرأ ايضاً