العدد 3476 - الثلثاء 13 مارس 2012م الموافق 20 ربيع الثاني 1433هـ

تدشين كتاب «النخلة في النتاج الفكري البحريني»

تم في قاعة جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع ببيت القرآن تدشين كتاب «النخلة في النتاج الفكري البحريني» لمنصور سرحان وذلك يوم الأحد (4 مارس/آذار 2012). حضر حفل التدشين مؤسس بيت القرآن، عبداللطيف كانو وجمع من المؤلفين المهتمين بالشأن الثقافي.

بدأ الحفل بكلمة مؤلف الكتاب، سرحان، ذكر فيها أهمية النخلة وارتباطها بالمواطن البحريني عبر التاريخ باعتبارها مصدر رزقه الرئيس، مستخدماً منتجاتها في جميع أمور حياته المعيشية. وذكر أن النخلة تعدّ رافدة للأدب والتراث البحريني لدرجة أن مجموعة من عناوين الكتب التي صدرت في البلاد في الأدب والشعر والقصص والتاريخ والزراعة اتخذت من النخلة عنواناً لها. وذكر سرحان أن مؤلفه هو سجلّ توثيقي لجميع عناوين الكتب التي تناولت النخلة في البحرين، كما أنه توثيق للجهود التي بذلها المؤلفون والكتاب والمؤرخون والأدباء من أبناء البحرين. فقد بلغ عناوين الكتب التي تناولت النخلة وتم توثيقها في الكتاب 78 عنواناً منها: 49 ديوان شعر، و11 في التاريخ، و9 في التراث و4 في الزراعة، و4 أخرى في قصص الأطفال، وقصة قصيرة.

وتخلل حفل تدشين الكتاب إلقاء قصائد مختارة عن النخلة من قبل ثلاثة شعراء وهم: الشاعر علي عبدالله خليفة، والشاعر علي الشرقاوي، والشاعر يوسف حسن. وتحدث مؤسس بيت القرآن عبداللطيف كانو عن أهمية الكتاب في تناوله النخله من عدة جوانب، منوها إلى الدور الكبير الذي بذله سرحان في تأليفه هذا الكتاب الذي أصبح من إصدارات بيت القرآن. يذكر، أن حفل التدشين نظم من قبل بيت القرآن وملتقى عبدالرحمن كانو الثقافي.

العدد 3476 - الثلثاء 13 مارس 2012م الموافق 20 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً