العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ

مسئول: خمسة معتقلين من طالبان في جوانتانامو يوافقون على نقلهم الى قطر

قال مسئول أفعاني اليوم السبت ان خمسة قادة بارزين من حركة طالبان مسجونين حاليا في معتقل خليج جوانتانامو وافقوا على أن يتم نقلهم الى دولة قطر اذا ما أطلقت الولايات المتحدة سراحهم. وقد تكون هذه الخطوة مهمة اذا استطاع قادة طالبان ، مثلما يتكهن البعض ، الاضطلاع بدور حيوي فيما تعتزم الحركة القيام به من انشاء مكتب في قطر لاجراء مفاوضات محتملة مع المجتمع الدولي. وقالت حركة طالبان الافغانية في كانون ثان/يناير الماضي انهم سيفتحون مكتبا في قطر لاجراء محادثات محتملة مع المجتمع الدولي ، بينما شددت على أنها ستواصل استهداف وشن هجمات ضد القوات الافغانية والدولية في أفغانستان. ويضغط المسلحون والحكومة الافغانية على الحكومة الامريكية لاطلاق سراح بعض قادة طالبان المحتجزين حاليا في معتقل جوانتانامو في كوبا في اطار "اجراءات بناء الثقة" و"لمساعدة محادثات السلام".

وبعث الرئيس الافغاني حامد كرزاي بوفد الى سجن جوانتانامو الاسبوع الماضي ليسأل سجناء طالبان ما اذا كانوا مستعدين لأن يتم نقلهم الى قطر لينضموا الى أسرهم. وقال ايمال فيضي المتحدث باسم الرئاسة الافغانية إن ردهم كان ايجابيا. وقال فيضي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) "إن هدف ارسال وفد الى جوانتانامو هو سؤال سجناء (طالبان) الخمسة حول استعدادهم لان يتم نقلهم الى قطر والانضمام الى أسرهم.. وقالوا انهم يوافقون على النقل". واضاف "لا أقول أن الولايات المتحدة تطلق سراحهم.. لا أستطيع التعليق عما اذا كان سيتم نقلهم أم لا.. فهذا سيكون قرارا أمريكيا". وذكر مسئول بالسفارة الامريكية في كابول ان الولايات المتحدة لم تقرر بعد نقل اي مسئولين من طالبان من جوانتانامو. وقال جافين ساندوول المتحدث باسم السفارة الامريكية في كابول لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) "بشكل عام ، يتم اتخاذ أي قرار لنقل معتقل من جوانتانامو بالتوافق مع القانون الامريكي وبالتفاوض مع الكونجرس". واضاف ساندوول "لسنا في موقف لمناقشة مداولات جارية أو معتقلين أفراد ولكن هدفنا الخاص باغلاق جوانتانامو معروف ومفهوم على نطاق واسع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:58 م

      الرصاصي

      سبحان الله الدول لي ما تعاني من اية مشاكل تجلب مشاكل غيرها ومن كل حدب وصوب بنفسها لعتبة دارها وتخسر جهدها ومليارات من خزانتها كل ذلك في سبيل حب الظهور والبهرجة الاعلامية في مختلفالمحافل الدولية والله اني خايف وقلق على الشقيقة قطر

اقرأ ايضاً