العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ

الجماعة الإسلامية المصرية تسعى لإطلاق سراح منفذي محاولة اغتيال مبارك في أثيوبيا

كشف عبود الزمر القيادي في الجماعة الاسلامية في مصر عن مساع من جانب الجماعة للافراج عن اعضائها المسجونين في اثيوبيا على خلفية محاولة اغتيال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في عام 1995.
وأكد القيادي عبود الزمر لصحيفة "الحياة " اللندنية الصادرة اليوم السبت أن "المساعي لإطلاق سراح أعضاء الجماعة المسجونين في اثيوبيا موجودة ومنها تحركات قانونية وسياسية".
ولم يستبعد الزمر إمكان طلب وفد من الجماعة موجود في السودان تدخل الرئيس السوداني عمر حسن البشير لدى اثيوبيا لإنهاء الأمر ، لكنه رفض تأكيد الطلب.
وقال: "إن كان الموضوع طرح في لقاء الوفد مع الرئيس البشير يكون الأمر خيراً... لا أعلم إن كان طرح أم لا، لكن قد يكون أثير في إطار خطوات تمهيدية للعفو عنهم".
وقال محامي الجماعة إبراهيم علي للصحيفة إن "محاميي الجماعة توجهوا إلى السفارة الاثيوبية في القاهرة وطلبوا تقديم طلب للعفو عن السجناء الثلاثة الذين لم ينفذ فيهم حكم الإعدام حتى الآن.
ولكنه أشار إلى أن "مسؤولي السفارة أبلغونا بأنهم يتعاملون فقط مع الحكومات وليس مسموحاً لهم فتح قنوات اتصال مع الأحزاب أو الجماعات السياسية".
وأوضح أن مسؤولي الحزب سعوا إلى لقاء رئيس وزراء اثيوبيا ملس زيناوي خلال زيارته الأخيرة القاهرة في أيلول /سبتمبر الماضي لطرح الأمر عليه لكن لم يتم اللقاء.يشار الى انه من بين خمسة من اعضاء الجماعة الذين شاركوا في المحاولة ، قضت السلطات الاثيوبية بإعدام ثلاثة، هم عبدالكريم النادي وصفوت عبدالغني عتيق والعربي صدقي حافظ فيما تمكن المتهم الرابع حسين شميط من الفرار إلى افغانستان أما خامسهم شريف عبدالرحمن، فقُتل أثناء تبادل الرصاص مع حراسة مبارك .
وانتقد المحامي وزارة الخارجية المصرية التي قال إنها لم تتدخل لإنهاء الملف.
وأكد أن هناك أملاً كبيراً في عودة المتهمين الثلاثة إلى مصر.
وأشار إلى أن وفداً من الجماعة التقى البشير ومسؤولين آخرين للبحث في مستقبل العلاقات بين مصر والسودان بعد أن دمرها نظام مبارك وأساء إلى السودان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:36 ص

      تطلقوا صراحه ليه بقى.... ذا اراد يقل الريس ؟؟؟ إزاي والنبي ما يصحش

      خوش ثورة ..... هذه ثورة آخر زمن ؟؟
      أنا لا أثق إلا في شباب الثورة في مصر والشرفاء من الشعب فقط ... اما الباقي فألله يعين.

    • زائر 2 | 8:02 ص

      عاشق الجمال الصادق

      خراب مصر سيسزداد يوم بعد يوم

    • زائر 1 | 6:03 ص

      ليه بقى؟!!

      أقطع دراعي إن ما كان في إنّ!!

اقرأ ايضاً