العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ

البلوشي تعلن إطلاق المرحلة الثانية من حملة تعزيز المصالحة الوطنية

لتعزيز المواطنة وترسيخ مفاهيم التعايش بين جميع الفئات والطوائف

من فعاليات «فينا الخير»
من فعاليات «فينا الخير»

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

09 مارس 2012

أعلنت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي، عن انطلاق فعاليات المرحلة الثانية من الحملة لتعزيز المصالحة الوطنية ولم الشمل الاجتماعي «وِحدة وَحدة» بمجموعة من الأنشطة الوطنية الموجهة لمختلف الفئات والأعمار بالمجتمع البحريني بطريقة غير مباشرة، عبر الحوار والفن والألعاب الشعبية.

وتحمل المرحلة الثانية من الحملة شعار «فينا الخير»، وستنطلق أولى طلائع الفعاليات مع «قافلة الخير» في 10 مارس/ آذار 2012، وستليها بيوم مباشرة «دوري الألعاب الشعبية» في 11 مارس، فيما ستعقد ورشة عمل مهمة بعنوان «التكيف مع الأزمات» في 26 مارس وتستهدف الحملة الفئة العمرية من 12 - 18 عاماً.

وذكرت الوزيرة «يأتي تنظيم حملة المصالحة الوطنية بتنظيم وتنسيق من وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين واللجنة الوطنية للطفولة، وذلك في إطار تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي تهدف بالدرجة الأولى الى تعزيز قيم المواطنة بالمجتمع وترسيخ مفاهيم التعايش بين جميع الفئات والطوائف في المجتمع، فضلاً عن اجتماعات الوزارة المستمرة في مناقشة جميع الأنشطة المجتمعية الموجهة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني».

وقالت: «مرحلة (فينا الخير) من حملة (وِحدة وَحدة) تتميز باستحضار المأثورات الشعبية والحنين للماضي الجميل والتراث البحريني الذي يعتبر مظلة جامعة لجميع فئات البحرينيين، والذي سيعمل من أجل غرس قيم المصالحة الوطنية مبتدئاً من الناشئة الذين يمثلون جيل المستقبل والمُعوّل عليهم لغدٍ أفضل في مملكة البحرين».

وأشارت إلى أن «المنظمين من مؤسسات المجتمع المدني شرعوا في (دوري الألعاب الشعبية) بتوزيع الطلبة المشاركين من خلال اختيار 50 طالباً يتنافسون في مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين، فيما جرى اختيار 50 طالبة يتنافسن في مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات».

وتابعت البلوشي «بدأ الطلبة في التفاعل بمرح وحيوية مع مجموعة من الألعاب الشعبية ضمن دوري الألعاب الشعبية ولعبوا (اللقفه) و(التيله) التي شهدت حماساً بين الطلبة المتنافسين، وازدانت هذه الفعاليات الوطنية التراثية بارتداء الطلبة للزي الشعبي فيما تأنقت الطالبات بالحناء والذهب، وأسهم إحياء موروثات الألعاب القديمة في بث روح المنافسة والتعلم بتراث البحرين الجميل لطلبة البحرين عبر الأسلوب الجديد في التعليم القائم على التعلم والمعرفة عبر اللعب، وهو من أحدث النظريات المعروفة في التعليم في الدول المتقدمة».

وبينت أن دوري الألعاب الشعبية سيستمر لغاية 15 مارس الجاري، وسيتم في يومه الختامي الإعلان عن أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز القيمة على المشاركين، مؤكدةً أن دوري الألعاب الشعبية فعالية سينهل فيها المشاركون من التراث الوطني الغني.

وأوضحت أن «فعالية (قافلة الخير) ستتضمن مسابقة لطلبة المدارس الحكومية، إذ سيجري توزيع مجسم لجمل على 30 مدرسة وسيتعين على المشاركين في المسابقة تزيين هذه الأيقونة بما تمثله سفينة الصحراء في تاريخنا وذاكرتنا من أصالة وصبر وقوة، وستخضع الأعمال المشاركة على لجنة تحكيم متخصصة لتحديد الفائزين بأفضل مجسم جرى تزيينه وتلوينه وتجميله».

من جهة أخرى، أعلنت الوزيرة البلوشي أن الحملة الوطنية الاجتماعية لتعزيز المصالحة ولم الشمل «وِحدة وَحده»، عبارة عن فرصة ذهبية متاحة لطلبة البحرين من الجنسين المشاركين بفعاليات الحملة لضمان أولوية إدماجهم ضمن فريق المتدربين لدى الجهات الداعمة والمانحة لفعاليات الحملة بما يكسبهم المهارات اللازمة قبل التخرج من الثانوية العامة.

وقالت إن الطلبة المشاركين بالمرحلة الثانية من فعاليات الحملة بعنوان «فينا الخير» والتي انطلقت بتاريخ 10 مارس سيحجزون مقاعدهم للتدريب، على أن يحظون بالأولوية في قوائم التدريب بالشركات والجهات من القطاع الخاص الراعية للحملة الوطنية «وِحدة وَحده» بما من شأنه تشجيع الطلبة للتجاوب مع الحملة وفعالياتها والاستفادة مما تهدف إليه من ترسيخ شعور المواطنة، والتأكيد على أن ما يجمع البحرينيين أكثر مما يفرقهم وأن التمسك بالوحدة الوطنية هو الضمانة الأسمى للحفاظ على تماسك الشعب وقوة الوطن.

يشار الى أن حملة «وِحدة وَحدة» تهدف إلى إبراز الطابع الأخلاقي المميز لأبناء البحرين في التلاحم والتراحم والتواصل الاجتماعي، وترسيخ مبدأ المواطنة والتعايش السلمي، وتعزيز تاريخ البحرين العريق في التواصل الاجتماعي وإبراز طبيعة هذا التاريخ ومميزاته، وما كان يتصف به أبناء البحرين من أخلاق طيبة إضافة إلى تمكين أفراد المجتمع البحريني من إعادة الحياة الطبيعية إلى مجاريها السابقة

العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:56 ص

      اهدار للمال

      ماهى نتائج المرحلة الاولى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً