العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ

المحمود يقترح تخيير الراغبين بتدرب السواقة على النوعين اليدوي والأوتوماتيكي

تقدم نائب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية ورئيس لجنة حقوق الإنسان، النائب المستقل محمود المحمود باقتراح برغبة بشأن تدريب الراغبين في تعلم السواقة على سواقة نوعي السيارات ذات القيادة اليدوية وذات القيادة الآلية (الأوتوماتيكية) بدلا من التعلم على النوع اليدوي فقط، أو أن يتم تقسيم عدد ساعات التدريب على النوعين، وأن يتم السماح للمتدرب بأن يحضر السيارة التي يريد أن يمتحن فيها كما هو معمول به في دول أخرى.

وقال في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة (وهو غير ملزم للحكومة بخلاف الاقتراح بقانون)، ان البحرين تتميز بأنها سبّاقة خليجياً في مجالات التكنولوجيا والتطور، والمعرفة والعمل بها على جميع الأصعدة وشتى المجالات، إلا في مجال تدريب السواقة.

واضاف ان «من الملاحظ أن هنالك تباطؤاً وتراخياً بإدخال التكنولوجيا في مجال تدريب السواقة، فمنذ أمدٍ بعيد ونحن نتدرب على سيارات ذوات مغير السرعة (الجير العادي) وإلى الآن ونحن مازلنا عاكفين عليه على رغم التقدم السريع للتكنولوجيا الذي طرأ على السيارات، وأصبحت قيادة السيارة أسهل وأمتع وأفضل أيضاً من ذي قبل».

وأشار المحمود إلى أن أغلبية الدول تطرح الخيارين (الناقل اليدوي أو الأوتوماتيك) ولا تجبر المتدرب على الناقل اليدوي فقط، وتساءل قائلا: لماذا لا تحذو مملكة البحرين حذو تلك الدول؟ فمملكة البحرين بلد التطور والتحضر، وليس من الصعب أن تتخذ قراراً يصب في مصلحة المواطن، الذي يتكبد في جمع الأموال اللازمة ليقوم بأخذ دروس التدريب وهو يأمل أن ينال رخصة للسواقة بأسرع ما يمكن لكنه يصطدم بواقع يحبطه.

وطالب النائب المستقل بأن يتم التدريب لمدة عشر ساعات على ناقل السرعة اليدوي وبقية ساعات التدريب المعتمدة على ناقل السرعة الأوتوماتيكي وبعدها يتم عمل الامتحان في سيارة ذات ناقل أوتوماتيكي، كما هو معمول به في بعض دول الخليج العربي. أما بخصوص الوافدين الذين سيقودون الشاحنات فيجب تعليمهم بحسب السيارات التي يستخدمونها، كما اقترح أن يحضر المتدرب السيارة التي يريد أن يمتحن فيها كما هو معمول به في دولة الكويت الشقيقة والولايات المتحدة الاميركية.

وأوضح المحمود أن الهدف من المقترح هو التيسير على المتدربين تعلم السواقة، وتقليل عدد ساعات التدريب والاعباء المالية التي يلتزم بها المتدرب تجاه مدرب السواقة، وتقليص أعداد الراغبين في تعلم السواقة لدى المدربين نظرا لمحدودية عدد مدربين السواقة من الجنسين في الدولة، وخفض قوائم انتظار الممتحنين لدى مدرسة تدريب السواقة ورسوب الكثير في امتحان سواقة السيارات ذات الناقل اليدوي.

العدد 3472 - الجمعة 09 مارس 2012م الموافق 16 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:41 ص

      مواطن

      الحين خلنا نحصل على مدرب في الاول

    • زائر 6 | 11:00 م

      نطالب

      من هذا السياق نطالب برجوع مدربين السياقه الى اعمالهم والى ارزاقهم

    • زائر 5 | 10:51 م

      لاتقطع رزق المرور0

      أنت تدري أن الجير العادي صعب للجنس الناعم ولذلك تجد النجاح بعد 3 رسوب أو اكثر أحيانا وكل مرة تدفع رسوم وهو دخل جيد للميزانية صحيح ان البحرين سباقة فى التكنولوجيا المرورية ولكن هات الى يقدر يغير والا هات شخص يسوق جير عادي فى هذا الزمن بأستثناء بعض ألأجانب اسكت وخل الناس تستفيد0

    • زائر 3 | 10:24 م

      stsfoonst

      المفروض أذا أحد من الابناء يريد رخصة سياقة يذهب المرور ويدفع الرسوم ويعطوه رخصة سياقة يوقتها وبدون تعليم وإذا حصل أي مكروه (حادث /مثلاً) يكون على مسئولية صاحب الاقتراح

    • زائر 2 | 10:23 م

      نظام تقويم اختبار السياقة

      الصحيح ان يتدرب على الأثنين معا واما الأختبار فلابد يكون بالدرجات حسب المهارات وليس بالخطأ الواحد الغير مقصود .

اقرأ ايضاً