العدد 1448 - الأربعاء 23 أغسطس 2006م الموافق 28 رجب 1427هـ

«نصر الإسلام» لا «نصرالله»

قام قطاع الرقابة في مصر بتغيير اسم المسلسل الجديد «نصرالله» الذي يتم تصويره حاليا ليعرض في شهر رمضان المقبل. وتدور حوادث المسلسل، الذي كتب قصته والسيناريو الخاص به شوقي خميس ويخرجه أحمد فهمي، حول تاريخ العرب، وقت أن كان كسرى يحكم دولة الفرس وانتصاراته تتوالى على العرب والروم ليعاني منها العرب وتتناول حوادث المسلسل بعض المراحل التاريخية التي توحد فيها العرب واستطاعوا تحطيم أسطورة الجيش الفارسي الذي لا يقهر وتدور الحوادث في طابع ملحمي.

قرار الرقابة بتحويل اسم المسلسل من «نصرالله» الى «نصر الاسلام» جاء أثناء حوادث لبنان الأخيرة، والسبب وراء هذا القرار، كما يقول متخذوه، يعود الى رغبتهم في ألا يحدث خلط لدى المشاهدين يدفعهم للاعتقاد بأن المسلسل يتحدث عن السيدحسن نصرالله.

يذكر أن «نصر الاسلام» يضم نخبة من كبار النجوم، هم: جمال عبدالناصر وميرنا وليد ومحمد وفيق، وندى بسيوني والسيدراضي وسناء يونس، ومنى هلا، وناصر سيف، ومن المقرر أن يتم تصويره بنظام السينما عن طريق الاستعانة بكاميرا واحدة حتى تبدو الحوادث وكأنها فيلم سينمائي.


... ولا للتحريض ضد «إسرائيل»

رفضت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر الموافقة على نص فيلم عن الأمين العام لحزب الله السيدحسن نصرالله، كتبه محمد المحلاوي، وكان من المفترض أن يقوم ببطولته الفنان حسن يوسف، واحمد عز، والنجمة اللبنانية نانسي عجرم.

وأرجعت الرقابة السبب في رفضها إلى أن الفيلم يساعد على التحريض ضد «إسرائيل» ويزيد الاحتقان والغضب الشعبي العارم في مصر، وهو ما لا يصب في مصلحة الأمن القومي للدولة ولا يخدم المصالح العليا لها.

وتدور حوادث الفيلم حول محاولة «إسرائيل» اختطاف الأمين العام لحزب الله عن طريق أحد عملائها وهو «أحمد عز» الذي يقوم بدور ضابط للموساد يتم تكليفه بهذه المهمة ويحاول هذا العميل الانخراط في صفوف قوات حزب الله لاغتيال نصرالله والذي يمثل شخصيته الفنان حسن يوسف وتساعده في هذه المهمة نانسي عجرم عميلة الموساد الإسرائيلي التي تقوم بدور «زوجة عز».

ويرسم الموساد الإسرائيلي خطة لعز من أجل الانضمام لصفوف حزب الله، إذ يذهب إلى أحد نشطاء الحزب في أوروبا ممن تعلم «إسرائيل» كل كبيرة وصغيرة عن عمله ويقنعه بأنه شخص مسيحي بولندي يرغب في اعتناق الإسلام والانضمام لحزب الله.

وفعلاً يسافر عز إلى لبنان بصحبة عجرم وينضم لصفوف الحزب ويظهر قدرة قتالية متميزة به حتى يصبح أحد أفراد الحرس الشخصي للأمين العام، كما تنجح زوجته في مصادقة زوجات كبار أعضاء منظمة حزب الله.

المثير في الفيلم أن عز لا يستطيع أن يقتله على رغم إتاحة الفرصة له أكثر من مرة ويظل يبكي ويقرر اعتناق الإسلام فعلاً بل ومحاربة «إسرائيل». يشار إلى أن المحلاوي قرر اللجوء إلى عدد من المحطات الفضائية العربية لتنفيذ هذا الفيلم

العدد 1448 - الأربعاء 23 أغسطس 2006م الموافق 28 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً