لا يمكنك أن تنجح في قيادة تجمع سياسي من خلال مخاطبة الغرائز الدنيا لدى طبقة من الجمهور، وتخويفها من بقية طبقات ومكونات المجتمع.
لا يمكنك أن تقود تجمعاً سياسيّاً من خلال استغلال حاسة الطمع لدى البشر، سواءً كانوا شخصيات فشلت في الانتخابات، أو جمهوراً بسيط التطلعات، تمنّيهم بتحسين مواقعهم الاجتماعية والاقتصادية وزيادة المعاشات.
في عالم اليوم، لا يمكنك في الربيع العربي، أن تواصل خداع الجمهور، فتدافع عن حقوق شعب عربي في الحرية والديمقراطية والتخلص من الظلم، بينما تقف مدافعاً عن مظاهر الظلم في بلدك، وتبرر انتهاكات حقوق الإنسان التي وثّقتها المنظمات الدولية. وكفى بالمرء خداعاً أن «يرى القشة في عين أخيه ولا يرى الخشبة في عينه» كما تقول الحكمة الواردة في الإنجيل.
في زمن الربيع العربي، لا يمكنك أن تدعو لجمع التبرعات لإغاثة إخوانك المطالبين بالحرية والديمقراطية والمساواة في سورية، وإعانتهم «ولو بشق تمرة»، بينما تطالب بإعدام من طالب بالحرية والمساواة في بلدك، وتصفق لقطع أرزاق آلاف من مواطنيك وتجويع أطفالهم، وتصرّ على مقاطعة تجار بلدك على أساس انتمائهم الطائفي.
لسنا في وارد مخاطبة القيادات؛ لأنها تعرف ماذا تريد وما يُراد منها، وإنّما نتوسم الخير في هذا الجمهور الطيّب العريض، وخصوصاً الشباب الواعد، الذي يُراد له أن يعيش مستلب الوعي، ويُقاد في طريقٍ مضادٍّ لمصلحته الوطنية العليا في المستقبل القريب والبعيد.
ترفع شعار الوحدة الوطنية، وتنادي بالقصاص من جمعيات المعارضة الوطنية؛ ونصبِ المشانق لمن يفترض أنهم شركاؤك في الدين والعروبة والوطن؛ وترفع مجسمات المشنقة أمام أحد بيوت الله، بعد الانتهاء من صلاة الجمعة التي تطهّر القلوب من الأحقاد.
تعارض استغلال المنابر الدينية، وتدعو البرلمان إلى تجريم استغلال أماكن العبادة، بينما تبدأ انطلاقة تجمعك من باحة مسجد، وتعقد اجتماعات مجلس إدارتك في مبنى جمعية دينية.
إنه ليس تجمعاً سياسيّاً كما نفهم السياسة منذ ثلاثين عاماً، وإنما هو «تجمع فزعة»، وحسب مصطلح علم الاجتماع «تحركٌ عصبوي»، تعرّض فيه جمهورٌ طيّبٌ عريضٌ لإضاعة البوصلة، في سابقة تاريخية خطيرة في تاريخ البحرين.
اتصل بي قارئ عزيز يلومني على عدم الكتابة عن جرائم النظام السوري، ونسي أني كتبت عن ذلك أربعة مقالات، ولم أدافع عن بشّار الأسد أو أي حاكم عربي قط... «ولو بشطر كلمة». وأضفت: ما بالك أنت؟ فأبي (رحمه الله)، كان قبل خمسين عاماً يذهب من قريته (البلاد القديم) إلى المنامة على دراجة هوائية، حيث يلتقي أهل المنامة والمحرق في مظاهرة ضد الاستعمار البريطاني. فما عدا مما بدا حتى يطالب بعض أبناء هذا الجيل بشنق إخوانهم؟ فمتى تكون الصحوة؟ ألم تكفنا تلك الصحوات الزائفات؟
اليوم... بدت الأمور تتكشف أكثر، وعلى الشباب الواعد أن يكون أكثر وعياً وبصيرة ونظراً إلى المستقبل، فعدم حضور الذكرى السنوية الأولى؛ إنما كان بسبب «محاولة البعض تهميش التجمع ورئيسه»، مع اتهام «فئات رسمية من النظام» بالعمل على «تأجيج وسلب الشعبية من التجمع والضرب في رئيسه، فهي تريده أن يكون (تجمع فزعة) فقط... وأنا لا يقودني الشارع وإنما أنا أقوده»
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ
أخي صاحب التعليق رقم 7
أية معارضة، و أي عمل سياسي تتحدث عنه و كأنك لا تعلم؟ هذا التجمع ليس بمعارض و ليس له مطالب سياسية أصلاً، وأنت تعلم هذا جيداً، و تعلم لماذا قام هذا التجمع !!
التاريخ يثبت
سبب خراب الديار هو الصراع الأبدي بين أصحاب اللحي و العمائم من الطرفين , ماهو تفسيرك من ان كلا الطرفين يزعمهما رجل دين ؟؟
يا سيدي
تجمع الفاتح ليس لة نهج ولا سياسة يمشي عليها وانما خلق لضرب المعارضة في اي خطوة تخطوها المعارضة وانت كما ترا يطالبون من الوفاق الاعتذار قبل البدء في اي حوار وكأن الوفاق وبعد كل التضحيات الكبيرة يكون مسعاها حوار مع تجمع الفاتح لا اعرف الا استطيع لا اصدق هناك أشخاص يفكرون بهاذا المستوي في زمن الطفرة في عقول الناس
تجمع فزعة...لاشيء أكثر
هذا التجمع ولد لأن أتباعه خافوا على الأفضلية التي صنعتها لهم السلطة من 200 سنة! فكان طبيعيا أن يتجمعوا لأنهم في أزمة حقيقية ...وبعد أن قمعت الثورة زال الخوف فتلاشت أسباب التجمع ...أليس تجمع فزعة؟
TO MR. TAKE IT EASY
ما رأيك في رجل دين ونائب للشعب يحمل سيفا وينادي بأعلى صوته ... انهزموا .. انهزموا .
ويرقى منبر رسول الله يوم الجمعة ويدعو للفرقة وقتل الطرف الآخر في خطب الجمعة.
DEAR . TAKE IT EASY
رقم 20
لا تحاول تسوي خلافات شخصيه ماحد جاب طاري شيخ ولا اسم احد انما انتقاد لاوضاع حدثت ولا تستطيع ان تنكره وليش انت ما تتقبل النقد لم يطالب احد بشنقكم وترى الديمقراطيه غير وحرية التعبير غير ارجو ان تفكر لانه الديمقراطيه هي حكم الشعب وبعدين من قال احنا محترين من تجمعكم بالعكس نحن نطالبكم بالمطالبه بحقوق الشعب مو تعارضون المعارضه وشكراا
الى زائر 7
الرجل حلل الامور فناقشه في افكاره. هو ينتقد التجمع ويدعو لوعي الجمهور وخاصة الشباب الذي استلب عقله ووعيه. والرجل كما اعتقد منصف، ولا يبحث عن تصفيق، وهو لم ينتقد التجمع طوال سنة كاملة الا امس واليوم،وهذه قمة الانصاف.ناقشه في افكاره وبلاش لف ودوران. وشكراً للسيد الحر.
take it easy
شكلكم وايد محترين على شيخنا الفاضل ... ها وين الديمقراطية اللي تنادون بها ... محترين من التجمع ... كيفنا .. كا انتو تجتمعون كل جمعة سبت في المقشع ما قلنه شي ... للأسف يا سيد قاسم ما كنت متوقع منك هذا المقال ... يفترض ان تكون مثقف ولا يسمح لك القلم بكتابة هذه العبارات في تجريح شخص الشيخ
" ما أكثر العبر واقل الاعتبار"
من المعلوم أن الآيات لم يدخل عليها تعديل ولا يمكن ذلك : فلا الله الا الله و الله لا اله الا هو الحي القيوم..
ألم يسمعوا أنه لا حكم الا لله ، وأن اذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ، وأن الناس ليس لهم أن يحكموا على بعضهم البعض.. والى الهل مرجعهم جميعاً هو يحكم بينهم فيما كانوا فيه يختلفون ...
فهل هذا ظن أم يقين؟؟
إلى الزائر 13
فما بال صحيفة بأكملها لا تملك غير جمعية الوفاق لانتقادها يومياً على مدار أكثر من عام؟
ألا يدل هذا على شيء معين؟!
وما معارضة المعارضة إلا أحد العراقيل المستخدمة لإعاقة الحركة المطلبية بالإصلاحات الحقيقية
يجب تجاهل هذه المعارضة وعدم هدر الجهد والوقت عليها.
والتركيز على المطالب فقط.
تسلسل 15 مرحبا بك ( نونو الصغير )
اذا كان التجمع يشمل كل الأطياف كما تقول ( أشك في ذلك ) ولكن لنسلم جدلا فأكيد به طيف ممن هدمت ( مساجدهم ) وسوف نمشي معك المساجد التي لها ترخيص مع اننا نرى كل المساجد لها وثائق قبل قرون ، السوأل لماذا لم تستنكروا الهدم لخاطر من تقول انهم في ( التجمع ) ولما لم تستنكروا قتل ابناءهم ؟ ولما لم تستنكروا ضربهم في الشوارع : ولماذا لم تستنكروا اهانة نسائهم ، بعد ازيك لو بس ، مو وياكم في التجمع تقول عشان خاطرهم على الأقل .
الى التسلسل 14
انا اقول يا اخي التجمع الذي تتحدث عنه يجمع اطياف المجتمع ولكل شخص راي نحترمه . لكن ليس مثل الطرف الاخر الذي تنتمي اليه انت ليس لك رأي فيه وانما تنتظر وتسمع وتهز راسك بنعم ولاتعرف شسالفة . نحن نشفق عليكم احسن من جماعتك
اللعب في الوقت الضائع غير مأمون ( نونو الصغير )
بعد ما قرأنا بالأمس ماكتب بلسانهم وما رأيناه من أفعال وكلمات قيلت في الطرف الآخر ليس لنا الا أن نرثي الحال السياسة ليس ردود أفعال ولا هي لونين فقط اما أبيض واما أسود ، بل هي كل الألوان وما حاول ذلك التجمع ان يفعله اما ان تكونوا بهذه الطريقة التي نراها والا انتم خونة وتستحقون المشانق ، مع انهم ليسوا سوى ( فزعة ) ليس لها قرار فيما يدور ولكن حشروا أنفسهم حشرا وصاروا ناطقين بأسم الحكومة وفي الأخير الكل تبرأ منهم ، في كل الدنيا اما ان تكون معارضة أو مولاة اما هذا التجمع يريد الأثنين كيف لا ندري؟؟؟
تجمع الفزعة..
هذه التجمع يراد فبه استغلال العوام من الشعب أي الفئة البسيطة ثقافيا وأقل تطلعا للنسقبل لإجل. قادة هذه التجمع المشئوم ليس إلا...
مكشوفة
لعبة مكشوفة وتذاكى على القارئ ، من تتحدث عنهم هم اغلبية شعب البحرين او على الاقل مكون رئيسئ فعلا لم ينظم نفسه الا بعد ان رأى مشروع تصفية وإلغاء وسرقة للوطن . ارجو ان ينشر هذا التعليق مع الشكر
مابني على باطل فهو باطل
والبنيان يراد له اساس قوي وقاعدة صلبه يقف عليها ليصمد امام التحديات ولكن خلط المواد وجلب الاجناس من كل حدب وصوب ليقفو معك بتغريرهم بالمال ليساعدوك على طمس الحقيقه هراء فأين الولاء للأوطان فمن اقرب اليك انا البحريني القديم ام السكان الجدد الا تخاف الله بئس التجمع من يدعو الى التفرقه
مقال جميل
شكرا لكم و لقلمكم الحر
أحسنت سيد
والله تملك ضمير حي وفقك الله هذه الحقيقة التي كتبتها لكن لا يردون ان يسمعوا لها وسبب عصبيات وجهل وطائفية في المقام الاول
شكرا على هذا المقال الرائع ..... حقيقة لا نستطيع أن نفسر هذه المظاهر السلوكية العجيبة لما يدور من حولنا هذه الايام
الباطل هو حق في مكان آخر
والحق هو باطل في مكان آخر
الظلم هو عدل في مكان آخر
والعدل هو ظلم في مكان آخر
العدو أصبح صديقا
والصديق أصبح عدوا
المحب لوطنه اصبح خائنا
والخائن اصبح محبا لوطنه
والله زمن العجائب
لا ... هذه العين العوراء وازدواجية المعايير كلها تحدث
بإسم الدين
بإسم العدالة
بإسم الديمقراطية
بإسم حقوق الانسان
ما هذه الجاهلية التي نعيشها ؟
فعلا نرجوا من الشباب احترام عقولهم لانقاذ المتمع من الجهال.
هذا التجمع
هذا التجمع احدث فرقا في مسيره المعارضه والعمل السياسي في البحرين. واكبر دليل انك متفرغ فقط للتعليق والتحليل فيه في عمودك وسوف تزيد كلما زاد تصفيق القراء
عين العقل
عين العقل يا سيد هذا هو المنطق السديد نتمنى من إخوتنا في الدين و العروبة و الإنسانية أن يعوا الواقع و ان يقفوا مع الحق ليس لأجلنا و لكن لأجلهم و لأجل الوطن الذي نحن فيه شركاء هذه غمة نتمنى بحق زوالها و أن ترجع الأمور إلى نصابها دون أن يظلم أحد فدولة الظلم لم و لن تستمر و عليكم التبصر قبل فوات الآوان و قبل أن تكونوا شركاء في الجرم
بريد الشوق
سيدنا هو التاريخ المقلوب
سيدنا المعارضات تصنع وتلغى لواحد من سببين اما انتهاء الصلاحيه او عيب في التصنيع اما انتهاء الصلاحيه فاعتقد ان السبب لرداءه المواد الحافظه التى استخدمت في تعليب هذه المعارضات لتدوم اكثر ولو محنطه يعني على الاقل ان يطلع القائمين عليها على تجربه الفراعنه في تحنيط المومياء وبقائها كشبح فرعوني لسنين اما السبب الثاني وهو عيب في التصنيع وهذا ما يجبر اكبر واعرق المصانع لرمي البضاعه سكراب لاءلا تستسنخ وتخرج للمستهلك بعيوبها المصنعيه التي تفتقد لمقياس جودة التصنيع العالميiso standard..ديهي حر
لو تأذن في اسرائيل يمكن يجون يصلون
بس اتأذن في خرابة منه بيسمعك . ادري انه واجب التزمت به ان يكون قلمك حرا لكن لا تتعب فيما لا فائدة منه
شكرا جزيلا لك
مقال جدا ممتاز وهكذا هم كتابنا الوطنين الشرفاء .
صرخة شعب مظلوم
يا سيدنا الفاضل شكرا لك لفد كتبت ما يدور في خاطري وتلفزيون الكويت البارحه وعلى الهواء مباشرة يجمع التبرعات الى الشعب السوري وهي بادرة طيبة يشكرون عليها لاغاثة الشعوب المنكوبه ولكن ما اثار استغرابي هو وجود رجل دين يحث وبشدة الناس على التسريع لايغاثة السوريين ولا اعرف كيف لهذا الشيخ ان يسمع صرخة الشعب السوري ولا يرى او يسمع صرخة الشعب البحريني
لم يحسنوا الاختار
الاختيار صعب ونتائجه أصعب فمن لم يحسن اختيار الزوجة أو بالعكس تصبح حياتهما جحيم
ومن لم يحسن اختيار الوظيفة تصبح أيامه ظلام
ومن لم يحسن اختيار الرجل المناسب للمهام الخاصة يخسر ويخسر معه الرجل بل أبعد من ذلك
حتى الوطن واهله
وما أكثر الاختيارات غير الموفقة لدينا فكم من تم اختياره تجد بعد فترة وتكتشف أنه مختلس سارق مرتشي غير أمين