العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ

الفيصل: حرص خليجي على حضور القمة العربية في بغداد

اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مساء الاحد ان هناك "حرصا خليجيا" على المشاركة في القمة العربية المقررة في بغداد اواخر الشهر الحالي لكنه ربط مستوى التمثيل ب"الظروف" اللازمة.
وقال في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع المجلس الوزاري لدول الخليج في الرياض ان "مجلس التعاون الخليجي حريص على المشاركة التزاما بقرارات الجامعة العربية، اما مستوى التمثيل فهو متوقف على تهيئة الظروف الملائمة".
واضاف ان هذا ياتي "تعبيرا عن الاستياء من مواقف اطراف قريبة من الحكومة العراقية لا تتوانى عن التدخل في شؤون البحرين والكويت".
ونفى ان تكون المسالة عبارة عن مشكلة امنية قائلا ان "مشكلة قمة بغداد ليست امنية. هناك قضايا رئيسية مثل تدخل ايران في الشؤون الداخلية لدول الخليج والموقف من سلاحها النووي ومشكلة البحرين وسوريا وكيف سيكون الموقف منها".
واكد وزير الخارجية السعودي انه "اذا لم تكن هناك اجواء طيبة لمناقشة هذه القضايا فان الخصور او عدمه لن يكون له قيمة (...) وفي كل الاحوال لن نقاطع".
واعرب عن امله في "اتمام المصالحة الوطنية قبل القمة ويتوحد العراقيون حقيقة تجاه القضايا العربية ونتمنى التوصل الى نتائج ملموسة في هذا الشان".
وستعقد القمة العربية في 29 اذار/مارس في بغداد.
وحول مشاركة سوريا في القمة، اجاب الفيصل ان الجامعة العربية قررت منعها.
وكانت جامعة الدول العربية اكدت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر تعليق عضوية سوريا فيها بسبب القمع الدامي من قبل نظام الرئيس السوري بشار الاسد لحركة الاحتجاجات الشعبية المناهضة له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً