العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ

بدء محاكمة خلية "ارهابية" شنت هجوما على القنصلية الاميركية في جدة

بدأت محكمة سعودية مختصة الاحد محاكمة 55 شخصا بينهم يمني بتهمة الانتماء الى "خلية ارهابية" نفذت الاعتداء على القنصلية الاميركية في جدة عام 2004، بحسب مصدر رسمي.
وذكرت وكالة الانباء السعودية ان المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بدات النظر في قضية رفعها الادعاء العام ضد 54 سعوديا ويمني متهمين بالانضمام الى خلية "ارهابية تابعة لتنظيم القاعدة بزعامة صالح العوفي".
واوضحت ان "مخططات الخلية تضمنت الاعتداء الارهابي على القنصلية الاميركية بمحافظة جدة واحتجاز رهائن فيها ومقاومة رجال الامن والشروع في تنفيذ عمليات ارهابية لاختطاف او اغتيال مسؤولين ورجال أمن ومستأمنين واستهداف منشآت أمنية ونفطية واختطاف طائرات مدنية".
كما تضمنت التهم "التستر على مطلوبين امنيا وإيوائهم ونقلهم" و"حيازة الاسلحة بقصد الاخلال بالامن" و"تمويل الارهاب" و"السطو المسلح للاستيلاء على الاموال واستخدامها في دعم الارهاب" والافتئات على ولي الامر والخروج عن طاعته".
ولم يسمح القاضي بحضور وسائل الاعلام الجلسة بعد ان طلب المدعى عليهم ذلك.
يذكر ان السلطات القضائية السعودية بدات العام الماضي محاكمة خلايا عدة تضم مئات المتهمين بالانتماء الى القاعدة.
وقد بدأت المحكمة الجزائية في جدة مطلع الصيف محاكمة 85 متهما في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في احياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في ايار/مايو 2003 ادت الى مقتل 35 شخصا بينهم تسعة اميركيين، واصابة العشرات بينهم اطفال ونساء.
وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير "قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة ارامكو".
وتحاكم ايضا "اهم" خلية متهمة بالاعداد لعمليات "ارهابية" في قطر والكويت، وعدد افرادها 41 شخصا بينهم 38 سعوديا بالاضافة الى قطري وافغاني ويمني القي القبض عليهم قبل خمسة اعوام.
كما كشف الادعاء العام خلال محاكمة مجموعة اخرى التحضير لهجمات انتحارية كانت تستهدف احد المطارات في شمال شرق المملكة وقتل عدد من الرعايا الغربيين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً