العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ

حماس تغادر سورية إلى الدول "الإخوانية" الجديدة

كشفت تقارير إخبارية أن تطور الأزمة السورية دفع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى اعتماد "خطة طوارئ" كانت قد أعدت سلفا للتعامل مع الملف السوري.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأحد فإن الخطة تقضي بإيجاد بدائل لعمل الحركة السياسي عن الساحة السورية ، بعد أن رفض الرئيس بشار الأسد نصائح أسدتها له حماس التي تمتعت لسنوات بدعمه المطلق.
وتعلقت النصائح بضرورة الابتعاد عن الحل الأمني في مواجهة الاحتجاجات المتصاعدة في بلده.
وقال قيادي بارز في حماس ، فضل عدم الكشف عن هويته، إن "قرار مغادرة دمشق جاء تتويجاً لنقاشات معمقة وطويلة على مدى أشهر عدة داخل أوساط الهيئات القيادية، أكدت ضرورة الخروج النهائي في أسرع وقت ممكن".
وأقر القيادي بوجود حالة من الارتباك الإعلامي داخل أطر الحركة في التعامل مع الملف السوري، إلا أنه أكد أن هذا الارتباك لا يعكس اختلافاً بين قادة الحركة على الموقف السياسي وإنما على طبيعة التعامل الإعلامي مع الملف.وأكدت مصادر للصحيفة أن كل المكاتب التي تملكها الحركة داخل دمشق أغلقت بالكامل، فيما ألغيت كل العقود الخاصة بالمكاتب المستأجرة.
وأشارت إلى أن مشعل الذي يحمل تصاريح تمكنه من الإقامة في قطر ، إثر إبعاده عن العاصمة الأردنية عمان عام 1999 ، قرر المكوث في الدوحة في شكل دائم، إضافة إلى القياديين عزت الرشق وسامي خاطر.
وتكشف المصادر، أن نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، قرر هو الآخر أن يقيم بشكل دائم في العاصمة المصرية القاهرة بعد أن تملك منزلاً في منطقة مصر الجديدة.
إقامة أبو مرزوق الجديدة، ارتبطت وفق المصادر برسائل غير معلنة تلقتها قيادة الحركة من حليفتها الأبرز في مصر جماعة الإخوان المسلمين، التي طلبت إيفاد ممثل عن حماس إلى القاهرة، في محاولة من شأنها التأكيد أن مصر خرجت عن خياراتها السابقة حول محدودية العلاقة مع الحركة الإسلامية.
وتتضمن الرسائل الإخوانية تأكيداً آخر بأن الجماعة التي وصلت إلى السلطة عبر بوابة البرلمان، ستعمل خلال المرحلة القادمة - أي بعد تسليم الجيش للسلطة - لتوفير حواضن رسمية وشعبية لقيادة حماس.
وقال القيادي في الحركة صلاح البردويل للصحيفة :"الحركة لا يمكنها العمل في سورية وهي تشاهد حمام الدم ولا تستطيع فعل شيء .. لا يمكننا الاستهتار بدماء السوريين ، وفطرتنا توجب علينا التعاطف مع إخواننا هناك".
وأكد البردويل أن جميع قيادات حماس خرجت من سورية لتعذر العمل في ظل الأجواء الأمنية الراهنة واحتجاجاً على مواصلة القتل، لكنه شدد على أن الحركة لم تتخذ بعد مقراً جديداً لها.
وكشفت الصحيفة أن الترتيبات بالنسبة للجهاز العسكري قد استكملت بنقل غالبية القيادات العسكرية المتواجدة في دمشق إلى قطاع غزة، وبرفقتهم عضو المكتب السياسي للحركة عماد العلمي. وأغلق معسكرا حماس في دمشق بشكل نهائي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:23 ص

      واحد متسبب

      أهلاً بكم بالقرب من قواعد العم سام

    • زائر 7 | 7:58 ص

      حماس لا قيمه لها

      حماس سوف تكون لاقيمة لها بعد سوريا والأيام تثبت ذلك ... اتمنا ان تترك حماس سوريا وان نرا القضيه الفلسطينيه بدون ايران وسوريا وحزب الله ... سوف ترون ان .... يبيعون القضيه من أجل السلطه بمسوغات مثل ....

    • زائر 5 | 7:02 ص

      وهل جزاء الإحسان الا الإحسان

      منذ البدايه وان لم يكن التقرير صحيحا
      فان حركة حماس لم تكن واضحه وهي غامضة في موقفها مع من دعمها وكان لها سند
      وهاهي اليوم ترتمي في حضن قطر !! فمن متى كانت قطر مع القضيه؟؟
      أهكذا جزاء الإحسان يا حماس ؟؟
      في وقت الدنيا كلها تخلت عنكم فتح الاسد لكم يديه
      وتحمل ماتحمل لقضيتكم أهكذا تجازونه
      شتان بين اثنان بينكم وبين لبنان
      اشكر حزب الله لموقفه الصلب المقاوم

    • زائر 4 | 6:51 ص

      جدآ ممتاز

      ارتاحت سوريا من ثقل على كاهلها حرم شعبها الكثير من الموارد بسبب احتضان المقاومه الفلسطينية نتمنى ان يجدو لهم دولة وفية تقدم احتضانهم على مصالحها القومية مثل مافعلت سوريا وكما تفعل ايران في الوقت الحاضر ومن البديهي اذا ذهبو لدول المهادنة ستميع القضية الفلسطينية وستصير في خبر كان وكما نرى الاعتدءات الاسرائلية كل يوم بسبب الخلافات الفلسطينية الفلسطينية نتمنى ان يتحدو ويجدو دولة تحتضنهم كم كانو في سوريا معززين مكرمين

    • زائر 3 | 6:45 ص

      الله اكبر

      ملاذ الطير يرجع ( لعشه )

      وهذا المكان المناسب في الوقت المناسب

      الله اكبر الله اكبر

      والله كل ما احس بقرب انهيار نظام سوريا احس بقرب تحرير القدس لا ادري لماذا ؟؟

    • زائر 1 | 6:39 ص

      الاخوان عشاق الكراسي

      ليس غريب على حركة تأخذ من فكر الاخوان المسلمين مرجع لها فحركة الاخوان منذ النشئ هي تنظيم باحث عن السلطة تحت غطاء اسلامي و المبادئ تتلون حسب المصلحة ففي البحرين تؤيد السلطة و في سوريا تضرب اليد التي مدت اليها عندما عز النصير و لكن من شق الصف في قطاع غزة و قتل اخوانه في الوطن من أجل كرسي زائف تحت حذاء الاحتلال ليس غريب عليه نكران الجميل و الهروب و لكن لن تجد حماس من يحميها او يمد لها اليد عندما يصدر الامر الامريكي بالتصفية.

اقرأ ايضاً