العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ

استمرار عمليات الانقاذ والتنظيف في منطقة الاعاصير بامريكا ومقتل 39

مشطت فرق الانقاذ وسكان بلدات دمرتها الاعاصير لتقييم الاضرار يوم السبت بعد سلسلة من الاعاصير التي اشاعت دمارا على امتداد الف ميل من الغرب الاوسط الامريكي الى خليج المكسيك في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى الى 39 على الاقل. وقال مسئولون إن الأعاصير التي هبت يوم الجمعة دمرت منازل وألحقت أضرارا بمدارس وبأحد السجون وأطاحت بعربات في مختلف المناطق مما أدى الى مقتل 20 شخصا في ولاية كنتاكي و14 في ولاية انديانا المجاورة وثلاثة في ولاية اوهايو وشخص في ولاية ألاباما. كما اعلنت ولاية جورجيا مقتل شخص في حادث متصل بالعواصف.

وقال ميتش دانييلز حاكم ولاية انديانا في بيان لشبكة سي إن إن التلفزيونية الإخبارية أثناء زيارة المنطقة المنكوبة في جنوب شرق الولاية اليوم السبت "تعودنا هنا في إنديانا على غضب الطبيعة." ومضى يقول بينما تظهر في خليفة الصورة بلدة هنريفيل التي تعرضت لأضرار جسيمة "ولكن الأمر أصبح خطيرا على النحو الذي شهدناه في السنوات الماضية منذ أن توليت هذا المنصب." وتتوج أعاصير أمس الجمعة التي شقت طريقها من خليج المكسيك جنوبا حتى البحيرات العظمى شمالا موجة من الطقس السيء المميت تجتاح الغرب الأوسط الأمريكي مما رفع اجمالي عدد القتلى خلال الاسبوع الماضي إلى 52 شخصا على الاقل. وفي منطقة جراوند زيرو في وسط بلدة هنريفيل جرى إجلاء جميع الطلبة تقريبا من مجمع مدارس بعد ظهر الجمعة قبل أن يجتاح الإعصار البلدة.

ولكن نحو 40 مدرسا وطالبا كانوا ضمن آخر مجموعة تغادر المدرسة في حافلة عادوا أدراجهم عندما شاهدوا نذرا مروعة للعاصفة تقترب. وقلبت العاصفة حافلة مدرسية. وأطاحت الرياح العاتية بمحرك حافلة أخرى ليستقر أمام مطعم في الجهة المقابلة من الشارع الذي لاذ به سكان آخرون. وفيما يشبه المعجزة لم يسقط سوى قتيل واحد في البلدة حسبما يشير مسئولو الإنقاذ. وشبه بعض السكان أعاصير الجمعة بالزالزال المدمر الذي وقع في أبريل نيسان عام 1974 الذي كان من أكبر وأعنف الزلازل في تاريخ الولايات المتحدة. وجاءت العواصف بعد مرور أقل من عام على سلسلة من الأعاصير تسببت في أسوأ موجة من الخسائر تتعرض لها الولايات المتحدة ومن المتوقع أن تواجه صناعة التأمين خسائر ضخمة من جديد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية التقطت من الجو منازل مدمرة في أنحاء متفرقة من عدة ولايات من بينها جورجيا حيث أطاحت العواصف بطائرات خفيفة من على مدرج مطار إقليمي في مقاطعة بولدينج كاونتي قبل أن تطرحها محطمة على الأرض. وأكد مسؤول في انديانا مقتل 14 شخصا جراء الأعاصير يوم الجمعة في اربع مقاطعات في جنوب شرق الولاية. وذكر متحدث باسم اجهزة الطواريء في ولاية كنتاكي أن عدد القتلى بلغ 20 شخصا في أرجاء الولاية فيما أعلن مسؤولون من ولاية أوهايو مقتل ثلاثة أشخاص في إحدى مقاطعات الولاية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً