العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

أوباما: الدعم الأميركي لأمن إسرائيل «مقدس»

استجواب نتنياهو في قضية اختلاس أموال

الرئيس الأميركي يتحدث خلال جولته الدعائية
الرئيس الأميركي يتحدث خلال جولته الدعائية

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأول الخميس (1 مارس/ آذار 2012) أن دعم بلاده لأمن لإسرائيل «مقدس» متحدثاً عن ضرورة مساعدة هذا البلد في الحفاظ على «تفوقه العسكري»، وذلك قبل أربعة أيام على لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار أوباما في نيويورك أمام اجتماع مخصص لجمع أموال من أجل حملته للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إلى التغييرات الجيوسياسية التي حملتها الثورات الشعبية في العالم العربي منذ مطلع العام 2011.

وقال «أحد أهدافنا على المدى البعيد في هذه المنطقة هو أن نعمل بشكل لا يترجم فيه الالتزام المقدس من قبلنا تجاه أمن إسرائيل فقط بتقديم القدرات العسكرية التي هي بحاجة لها و بتامين التفوق العسكري الضروري لها في منطقة خطيرة للغاية».

وأضاف أنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع إسرائيل «في محاولة لإطلاق سلام دائم في المنطقة. وهذا أمر صعب». وكانت كل محاولات الإدارة الأميركية لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية فشلت على رغم الأولوية التي أعطاها أوباما لهذا الملف منذ بداية عهده في يناير/ كانون الثاني 2009.

وكان نتنياهو الذي سيلتقي أوباما الإثنين المقبل أعلن هذا الأسبوع أن الملف الإيراني سيكون «الموضوع الرئيسي» في محادثاته مع أوباما.

في الأثناء، خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يواجه تحقيقاً بشأن رحلات خاصة مولها رجال أعمال، للاستجواب سراً طيلة أكثر من ساعتين في بداية الأسبوع بشأن هذا الموضوع، كما ذكرت صحيفة «هآرتس» اليسارية أمس (الجمعة).

وقالت الصحيفة إنها المرة الأولى التي يخضع فيها نتنياهو للاستجواب في هذه القضية التي كشفت قبل أقل من عام بقليل على إثر تحقيق للقناة العاشرة (الخاصة) في التلفزيون الإسرائيلي.

وكشفت القناة وثائق محاسبة تعزز الفرضية التي تقول إن بعض الرحلات الشخصية والعائلية لنتنياهو تم تمويلها من قبل رجال أعمال ومانحين، عندما كان هذا الأخير وزيراً للمالية وزعيماً للمعارضة.

من جهة أخرى، تم إصدار فاتورتين في ما خص بعض رحلات نتنياهو. وبحسب مصادر قضائية أوردتها صحيفة «هآرتس»، فان استجواب نتنياهو سيشكل المرحلة النهائية من التحقيق قبل أن ترسل إليه «صيغة أولى من تقرير مراقب حسابات الدولة في غضون شهر أو شهرين»

العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:09 ص

      أكيد

      لازم يكون مقدس اذا كان العرب والمنتمين للإسلام يدعمون اسرائيل فلماذا لا يكون مقدسا لديك يا أوباما

اقرأ ايضاً