العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

بوتين يبدي ثقته بالفوز في الانتخابات الرئاسية

المرشحون ينهون حملاتهم

حافلة تمر بالقرب من إحدى اللوحات الإعلانية لبوتين
حافلة تمر بالقرب من إحدى اللوحات الإعلانية لبوتين

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة تم بثها أمس الجمعة (2 مارس/ آذار 2012) أنه واثق من دعم الغالبية له قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى غداً (الأحد) في روسيا على رغم موجة الاحتجاج، موضحاً أنه «لم يقرر بعد» ما إذا كان سيبقى في السلطة حتى 2024.

وفي مقابلة مع وسائل إعلام أجنبية نشرت على الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، ذهب رئيس الوزراء الروسي إلى حد الترحيب بالحركة الاحتجاجية ضد حكومته في اليوم الأخير من الحملة. وقال رداً على سؤال عن التظاهرات منذ الانتخابات التشريعية التي نظمت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وقالت المعارضة إنها شهدت عمليات تزوير «إنني مثلاً سعيد جداً بهذا الوضع».

وأضاف أن «هذا معناه أن السلطات... يجب أن تتفاعل بحيوية مع ما يجري في البلاد ومع ميول الشعب وأن تلبي تطلعاته»، معتبراً أنها «تجربة جيدة لروسيا». واستبعد في الوقت نفسه أي تشدد حيال الاحتجاجات من قبل النظام. وقال متسائلاً «لماذا سأفعل ذلك؟ لماذا هذه المخاوف بينما نفعل عكس ذلك تماما؟ لم نقرر أي شيء من هذا النوع».

إلا أن بوتين الذي يرجح أن يعاد انتخابه لولاية رئاسية ثالثة بعد توليه الحكم في 2000 و2008، أكد أنه واثق من دعم غالبية الروس له حتى في المدن الكبرى أو في الطبقة الوسطى حيث يعتقد أن المعارضة تتمتع بدعم أكبر.

وسعى بوتين في الأشهر الماضية إلى تشويه صورة معارضيه الذين اتهمهم بأنهم يعملون لحساب الولايات المتحدة وبالإعداد لعمليات تزوير انتخابية للتشكيك في السلطة وحتى بالسعي لاغتيال أحد قادتهم لإلصاق التهمة بالسلطة. وتدين المعارضة هذا الخطاب وترى أن انتخابات الغد لا يمكن أن تكون حرة بما أن بوتين استفاد خلال حملته من دعم كل وسائل الإعلام الحكومية وهيئات الدولة. وهي تنوي القيام بتظاهرة الاثنين غداة الاقتراع، بعد التجمعات غير المسبوقة التي نظمتها بين ديسمبر/ كانون الأول وفبراير/ شباط الماضيين.من جهة أخرى، ألمح رجل الاستخبارات السوفياتية السابق الذي يحكم منذ العام 2000، بشكل واضح إلى أنه لا يفكر في الانسحاب من الحياة السياسية قائلاً إنه لا يستبعد ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2018 لأن ذلك سيكون «أمراً طبيعياً» مع دعم الروس له.وتعهد بوتين خلال لقاء مع محرري وسائل الإعلام الدولية بأنه سيعين الرئيس الروسي الحالي وحليفه السياسي المقرب دميتري مدفيديف رئيساً للوزراء في حكومته، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

في الأثناء، قام المرشحون الخمسة في الانتخابات الرئاسية الروسية بمحاولاتهم الأخيرة لحصد الأصوات أمس وهو اليوم الأخير في الحملة الانتخابية في أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. ويحظر القانون الروسي استمرار الحملات الدعائية في اليوم الذي يسبق الانتخابات

العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً