العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

أوباما: أيام الأسد معدودة

صورة نشرتها المعارضة السورية عن تظاهرات في إدلب
صورة نشرتها المعارضة السورية عن تظاهرات في إدلب

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة نشرت أمس الجمعة (2 مارس/ آذار 2012)، إن أيام الرئيس السوري بشار الأسد «باتت معدودة»، مضيفاً أن واشنطن تعمل على تسريع الانتقال الديمقراطي في سورية.

وفي مقابلة مع مجلة «أتلانتك منثلي» قال أوباما: «تقديراتنا تشير إلى أنّ أيام الأسد معدودة. ولم يعد الأمر يتعلق بإذا ولكن بمتى» سيسقط نظام الأسد. وأقر أوباما بالفرق بين الحالتين الليبية والسورية.

وفي موسكو أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وسائل إعلام أجنبية نُشرت أمس أنّ روسيا «لا ترتبط بأية علاقة خاصة مع سورية»، مبرراً استخدام موسكو حق النقض لمنع تبني قرار ضد دمشق في مجلس الأمن الدولي بأنه موقف «مبدئي» في مواجهة وضع «حرب أهلية».

إلى ذلك، أفاد مراسل «فرانس برس» بأنّ الطائرة الرسمية القادمة من لبنان وعلى متنها الصحافيان الفرنسيان إديت بوفييه ووليام دانييلز اللذين نُقلا أمس الأول (الخميس) من حمص إلى بيروت، حطت مساء أمس في مطار فيلاكوبليه قرب باريس.


تظاهرات في عدد من المناطق السورية في جمعة «تسليح الجيش السوري الحر»

أوباما: «أيام الأسد معدودة»... وبوتين: لا علاقة خاصة تربطنا مع دمشق

عواصم - أ ف ب

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة نشرت أمس الجمعة (2 مارس/ آذار 2012)، إن أيام الرئيس السوري بشار الأسد «باتت معدودة»، مضيفاً أن واشنطن تعمل على تسريع الانتقال الديمقراطي في سورية.

وفي مقابلة مع مجلة «أتلانتك منثلي» قال أوباما «تقديراتنا تشير إلى أن أيام الأسد معدودة. ولم يعد الأمر يتعلق بإذا ولكن بمتى» سيسقط نظام الأسد. وأضاف «والآن، هل نستطيع تسريع ذلك؟ نحن نعمل مع المجتمع الدولي لمحاولة القيام بذلك».

وأقر أوباما أن سورية أكبر وأكثر تعقيداً من ليبيا، وأن دولاً كروسيا تعرقل اتخاذ أي عمل في الأمم المتحدة. إلا أنه أشار إلى الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة من خلال مجموعة «أصدقاء سورية» لإيصال المعونات الإنسانية إلى المدن التي تتعرض لهجمات القوات السورية.

وأضاف «ولكن باستطاعتهم كذلك تسريع الانتقال إلى حكومة سورية سلمية ومستقرة وممثلة» للسوريين، وأشار إلى انه «إذا حدث ذلك، فإن هذه ستكون خسارة كبيرة لإيران».

وفي موسكو أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وسائل إعلام أجنبية نشرت أمس أن روسيا «لا ترتبط بأية علاقة خاصة مع سورية»، مبرراً استخدام موسكو حق النقض لمنع تبني قرار ضد دمشق في مجلس الأمن الدولي بأنه موقف «مبدئي» في مواجهة وضع «حرب أهلية».

ومع تصاعد الضغوط على موسكو لتبني موقف أكثر تشدداً من الرئيس السوري بشار الأسد، دعا بوتين نظام دمشق والمعارضين إلى وقف لإطلاق النار، لكنه انتقد الغرب لدعمه المتمردين في هذا النزاع.

وقال بوتين كما جاء في النص الذي نشره موقع الحكومة الروسية على شبكة الإنترنت «ليس لدينا أي علاقة خاصة مع سورية. لدينا موقف مبدئي بشأن طريقة تسوية هذا النوع من النزاعات ولا نؤيد هذا الطرف أو ذاك».

وأضاف بوتين أن «المبدأ هو الامتناع عن تشجيع نزاع مسلح وحمل الأطراف على الجلوس إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على شروط وقف لإطلاق النار والحد من الخسائر البشرية». وتابع رئيس الوزراء الروسي أن «ما يجري هناك هو حرب أهلية. هدفنا هو إيجاد حل بين السوريين».

وامتنع بوتين عن التعبير عن أي دعم لبشار الأسد، رداً على سؤال طرحه صحافي عن فرص الرئيس السوري في البقاء في السلطة مع الحركة الاحتجاجية التي أسفر قمعها عن سقوط أكثر من 7600 قتيل منذ حوالي سنة، حسب أرقام الأمم المتحدة. وقال «لا أعرف ولا يمكنني أن أطلق تكهنات من هذا النوع».

وأضاف بوتين «من الواضح أن لديهم مشاكل داخلية جدية وأن الإصلاحات التي عرضوها (النظام) كان يجب أن تجرى منذ فترة طويلة». وتابع رئيس الوزراء الروسي «لكن الآن يجب أن نقودهم إلى وقف قتل بعضهم البعض».

ورفض بوتين فكرة أن موسكو تنحاز لأي طرف في هذا الوضع الذي اعتبره «نزاع مدني مسلح»، واتهم الغرب بتأجيج الأزمة عبر المساعدة على تسليح المتمردين وممارسة ضغوط على الأسد.

وقال «إذا كنتم ستزيدون كمية الأسلحة (للمتمردين) وتعززون الضغوط على الأسد، فإن المعارضة لن تجلس أبداً إلى طاولة المفاوضات».

ميدانياً، تظاهر آلاف الأشخاص في مناطق عدة من مدينة حلب (شمال) وريفها، بحسب ما أفادت مصادر لوكالة «فرانس برس»، كما سارت تظاهرات في دمشق وريفها ودير الزور تعرض بعضها لإطلاق نار من قوات الأمن.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان خروج تظاهرات في مدينة حلب وريفها، مشيراً إلى أن شخصين أصيبا بجروح خطرة إثر «انفجار عبوة ناسفة بحاوية للقمامة في حي الفردوس في المدينة».

في دمشق، ذكر المرصد أن خمسة متظاهرين أصيبوا بجروح «إثر إطلاق قوات الأمن السورية الرصاص الحي لتفريق تظاهرة خرجت من مسجد السلام في حي برزة».

وفي حي الميدان في العاصمة «أطلقت قوات الأمن قنابل مسيلة للدموع لتفريق تظاهرة خرجت من مسجد الثريا»، مشيراً إلى تنفيذ حملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين. وأشار المرصد إلى خروج تظاهرات أخرى في بعض أحياء مدينة دير الزور وقرى وبلدات الريف.


ساركوزي: فرنسا ستغلق سفارتها في دمشق

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إثر قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل أن بلاده قررت إغلاق سفارتها في دمشق للتنديد بـ «فضيحة» القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.

وصرح ساركوزي أمام الصحافيين «قررت مع وزير الخارجية آلان جوبيه إغلاق سفارتنا في سورية».

وتابع إن «ما يحصل فضيحة. هناك أكثر من ثمانية آلاف قتيل (من بينهم) مئات الأطفال وحمص تواجه خطر الزوال. هذا أمر لا يمكن القبول به أبداً».

وقال إن «موقف النظام السوري لم يكن مقبولاً أبداً» في ما يتعلق بمحاولات إجلاء الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه ووليام دانييلز اللذين وصلا إلى لبنان الخميس.

وأكد ساركوزي «أبلغنا المجلس الوطني السوري بدعمنا وقد أشار إليه إلى المجلس الأوروبي، وسنواصل اتخاذ المبادرات في مجلس الأمن الدولي لإزالة عدد من العراقيل».

وفي جنيف أعلنت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية عن عقد «منتدى إنساني» بشأن الوضع في سورية، تشارك فيه منظمات إنسانية ودول ومنظمات إقليمية، الخميس المقبل في الأمم المتحدة في جنيف

العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 10:53 ص

      تقول الدعم الأمريكى مقدس للكيان الأسرائيلى

      ويقول للك اكثر من نصف الشعب السورى بشار حاضر بكل ثقله حتى النصر على هائولأء الشردمه المنحرفه الأرهابيه قتلوا الصغير وعاثوا فى البلأد فسادأ

    • زائر 13 | 10:49 ص

      dear sir

      Iam saying that your days are very near dont worry

    • زائر 12 | 8:16 ص

      عاش الاسد

      عاش بشار الحر المقاوم .... الى الامام يابشار العروبة

    • زائر 11 | 8:15 ص

      الى زائر رقم 3 مع التحية

      لا والله ما يرضينا قتل العزل و الأبرياء .. لكن مقاطع الفيديو تقول بأن هناك مسلحين ،و تقول المعارضة علنا ً بأنها مسلحة و لديها أجندة خارجية على لسان رئيس المعارضة

      إن كان التدخل في الشأن السوري لوقف حمام الدم لأن نظام الأسد دموي ..
      الأمر أصبح مكشوف "الأجندة لإسقاط النظام لأنه معارض لإمريكا و إسرائيل ليس إلا"

      و إن أزعجكم الفيتو الروسي الصيني و لم يزعجكم الفيتو الأمريكي في كل ثورة فلسطينية فإسمحلي أنتم ...!

    • زائر 10 | 8:04 ص

      نيرو

      هذا مايريدون امريكا واسرائيل سقوط سوريا

    • زائر 9 | 7:14 ص

      جديد

      الشعب السوري سوف ينتصر ان شاء الله رغم انف الجميع فالشعب السوري قال كلمته ...

    • زائر 7 | 5:44 ص

      الله ينصر مظلومين سوريا

      اي خطه بسوريا؟

      وانت عاجبكم القتل الي يصير بالالللللللللللللللف على السورين والعزل ونقص المعونات بمناطق سوريا

      والامم المتحده مب قادر تسوي شي لحد الحين الا بالتفاهم لانه الحل العسكري بيكون اخر الحلول وروسيا والصين رافعين الفيتو ويعتبرون مشتركين بجرائم سوريا ضد المدنين العزل

    • زائر 6 | 5:18 ص

      و أنا اقول ان ايام أوباما معدودة أيضا

      كل ضالم ايامه معدودة

      الظالم يعيش العد التنازلي

      اسهم المظلوم تزداد ارتفاعا

      الحق يعلو و لا يعلى عليه

      كن مظلمنا و لا تكون ضالم

      نهاية المظلوم الانتصار

      و نهاية الظالم الخزي و العار و الانكسار

      اين صدام اين القذافي اين زين بن .... اين و اين .....

      و النهاية كل ظالم لهو نهاية

    • زائر 3 | 1:26 ص

      ,.,

      صار ليكم 6 اشهر و انتو تقولون ايامه معدودة

      خلاص انفضحتون و فبركاتكم و خطتكم ضد سوريا افضحت للعالم

      الله ينصر الحق في اي مكان

اقرأ ايضاً