العدد 3462 - الثلثاء 28 فبراير 2012م الموافق 06 ربيع الثاني 1433هـ

هجرس: عائلة من 17 بحرينياً تنتظر بيت «الإسكان» من 1997

الحمر: نسعى لتخفيض سنوات الانتظار لـ 5 بحلول 2016

القضيبية - مالك عبدالله، حسن المدحوب  

28 فبراير 2012

عرضت النائب ابتسام هجرس عدداً من الحالات الصعبة والتي تعيش في بيوت آيلة للسقوط منذ سنوات طويلة، ومنها حالة منذ 35 سنة.

وقال لها رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني «هل تأكدتِ من الطلب وانه يملك جوازاً بحرينياً»، فقالت له هجرس «نعم لديه الجواز ولديه طلب إسكاني».
كما استعرضت هجرس بشكل مفاجئ صورة لمنزل عائلة النائب علي شمطوط، ذاكرة أن فيه 17 شخصاً في البيت ولديهم طلب إسكاني منذ العام 1997».
وأكملت «أنا لم احتفل بفوزي بمجلس النواب لكني سأحتفل بعد انتهاء هذه المعاناة».
وتابعت «الوزير لم يحدد تاريخاً للسحب على الوحدات السكنية، وبالنسبة لقول الوزير انه تم تصفير طلبات القروض فهذا ليس المهم بل الأهم كم أعطي المواطن البحريني؟، هل 10 آلاف و20 ألفاً أو حتى 60 ألفاً يمكن المواطن من خلالها شراء منزل؟».
وأردفت «الوزارة تدخلنا في دوامة بالنسبة للطلبات الإسكانية وطول عمرنا نعيش في دوامة، على الوزارة أن تلتفت إلى الطلبات الإسكانية في العاصمة خصوصا أنها مهددة بتغيير التركيبة الديمغرافية، وأنا أسير في «فرجان» المنامة لم أر مواطنين كلهم طلعوا».
ومن جهته، قال وزير الإسكان باسم الحمر «نحن مهتمون بالاطلاع على الحالات التي عرضتها النائب ابتسام هجرس وهذا البيت يندرج تحت البيوت الآيلة للسقوط، ونريد التأكد من طلبه الإسكاني، ونحن على أتم الاستعداد لمراجعة طلباتهم».
وبيّن الوزير الحمر انه «من 2001 إلى 2011 كانت الوزارة تعمل بمستوى محدود من إنتاج الوحدات السكنية، ونحن اليوم مقدرين أن لدينا ملفاً كبيراً تجاوز مرحلة التخطيط ونحن في الانطلاقة واليوم الوزارة لديها 4500 وحدة تحت التنفيذ ونخطط هذا العام في 2012 و2013 نخطط لطرح 11 ألف وحدة سكنية والوزارة تعمل بكامل طاقتها من اجل أن تطرح هذه المشروعات وفق الجداول المعدة».
وأوضح أنه «في العام 2011 كان هناك نحو 51 ألف طلب إسكاني ونأمل أن تتقلص الأعداد لتكون مدة الانتظار 5 سنوات مع نهاية العام 2016، ولدينا جدول ومخططات وبرنامج شامل وسنعرضه عليكم بالكامل.
ومن جانبها، تمنت النائب ابتسام هجرس أن يكون لها مكتب عند وزارة الإسكان للتأكد من العمل.

بعد رفض الحكومة مقترحاً بتخصيص الأرض لمشروع إسكاني
العسومي: سأمنع مقاول «وزارة الخارجية» من العمل في «القضيبية»

[ وافق النواب على الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض نادي النجمة الحالية إلى المشروع الإسكاني لأهالي منطقتي الحورة والقضيبية.
وقال النائب عن الدائرة الأولى في العاصمة عادل العسومي «أقول لصاحب القرار في البلد أيا كان، إلى متى إلى متى إلى متى؟، لم نستكثر عليكم الوقفة والآن نحن محتاجون، وهناك 22 أرضاً يمكن إقامة مشروعات إسكانية عليها».
وأضاف «يقولون إن الأرض جنب القصر، ونحن لسنا مخربين ليخافون منا فنحن موالون وسندافع عن القصر أكثر حتى من الأمن، والقصر عندما لم يكن له سور كنا نجلس قربه، تعلموا من الأزمة».
غير أن ممثل وزارة الخارجية أحمد الهاجري بيّن أن «الأرض المشار إليها صدر بشأنها أمر ملكي لتخصص لوزارة الخارجية، والوزارة حريصة على إقامة مبنى وزارة الخارجية الجديد وهو قريب من مبنى مجلس الوزراء وقريب من البعثات والجهات التي تتعامل معها الوزارة، ويلبي احتياجات الوزارة في مبنى جديد».
ورد عليه العسومي بقوله «هذا تحدٍ لأهالي الحورة والقضيبية وأنا أول من سيمنع المقاول الذي سيعمل، وسأطلب اعتصامات». وانسحب العسومي بعد مداخلته من الجلسة.
ومن جهته، أوضح وزير مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل أن «المرجعية الأساسية هي ارض حكومية ووهبت إلى وزارة الخارجية وسيبنى المبنى عليها ولا أرى ضرورة لرفعه للحكومة». غير أن النواب صوتوا بالموافقة على المقترح.

العدد 3462 - الثلثاء 28 فبراير 2012م الموافق 06 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:35 ص

      طلبي 1994 وأنظر الفرج

      أنا طلبي الإسكاني من شهر 7 سنة 1994 من سكنة مدينة عيسى المنسيه من المشاريع الإسكانيه متى سنحصل على بيت يأوينا ؟ وصدق النائب الجليل الشيخ عادل المعاودة القبر أقرب للبحريني من بيت الإسكان ولكم جزيل الشكر .

    • زائر 6 | 8:08 ص

      طلبي 1053

      مثل الحال واردى نحن ننتظرالبيت منذو 1995 ونعيش في بيت أيل للسقوط ماذا عنى نحن وضم صوتي مع تعليق 3

    • زائر 5 | 4:31 ص

      يانائبه يا محترمه

      مساء الخير
      اذا كانت هذه العائلة تنتظر من عام 1997 فـأنا انتظر من عام 1989 والذين حصلوا من دفعتي الان كملو ا سنوات الدفع لاسكان وينتظرون التقاعد القريب حتي يرتاحوا من الديون وانا انتظر قرض علي جديد يبدأ هذا اذا طلع لي بيت مع التقاعد صدق ان اجمل الايام التي لم نعشها بعد فماذا تقولون يا نواب بقولوا الخطأ خطئ طبعا مب الوزارة العتيده

    • زائر 4 | 2:43 ص

      الى سعادة النائبة ابتسام هجرس الموقرة

      ارجوا ان تصلك رسالتي اننا عائلة من منطقة مجمع 303 ضمن من تمثليهم بيتنا سجل ضمن الايلة للسقوط منذ 2005 ولا من مجيب ولا احد يحرك ساكنا والبيت يؤول لوالدتي وأبي المتوفي وانا واسرتي المكونة من 6 افراد نعيش فى البيت ذاته بغرفة من صفيح واخري لوالدتي العجوز والبيت مكشوف وساقطة جدرانه وسقوفه والحمامات حدث ولا حرج فتقدمت بطلب للاسكان لوحدة سكنية وبعد مضي 3 شهور تم رفض طلبنا دون ابلاغنا بالاسباب فهل تتحركون لانقاذ اسرة محرومة ومعيلها عاطلا عن العمل نتمني ذلك؟؟

    • زائر 2 | 1:36 ص

      قولو الى الوزير عن اسكان الصالحية

      يا نواب الصالحية واعدين بتبنون بيوت سكان ترى عدنه ارض كبيره تكفي الصالحية وخوانه في القضيبه او الحوره اذا ما تبونهم يبنون بتاكلون عنهم الارض ابنو لينا في غرب القريه ونعطيهم من اسكانه ترى عادي كلنا بحرنين

اقرأ ايضاً