العدد 3462 - الثلثاء 28 فبراير 2012م الموافق 06 ربيع الثاني 1433هـ

وفد «العمل الدولية» يلتقي اليوم أطراف الإنتاج... والمئات يوقعون عريضة المفصولين

مفصولون يطالبون بحقهم في العودة إلى أعمالهم وحفظ حقوقهم
مفصولون يطالبون بحقهم في العودة إلى أعمالهم وحفظ حقوقهم

قالت لجنة المفصولين عن العمل، إن المئات من المفصولين وقعوا العريضة المزمع رفعها لوزير العمل جميل حميدان والتي أطلقوها منذ يومين، مشيرين خلال احتشادهم في بهو الوزارة أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2012) إلى أن عملية التوقيع مستمرة حتى اليوم (الأربعاء)، وبينوا أن الهدف من هذه العريضة هو «استنكار» تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين ومحاولتها إقناعهم بالتوقيع على تسويات «تنتهك» حقوقهم الوظيفية وتتناقض مع الاتفاقية الدولية رقم (111) بشأن التمييز في الاستخدام والمهن، فضلاً عن رفضهم التام لتحويل ملفهم إلى القضاء وتمسكهم بحق العودة إلى أعمالهم من دون شروط وصرف مستحقاتهم المالية ومحاسبة من تسبب في فصلهم.

فيما يلتقي اليوم (الأربعاء) وفد منظمة العمل الدولية أطراف الإنتاج (الحكومة، أصحاب العمل، والعمال) للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم في ظل خلافات بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على تقرير اللجنة الثلاثية.


التوقيع مستمر حتى اليوم تمهيداً لرفعها إلى وزير العمل

المئات يوقعون عريضة المفصولين... و«القوائم السوداء» في بعض الشركات تثير حفيظة العمال

مدينة عيسى - زينب التاجر

قالت لجنة المفصولين عن العمل إن المئات من المفصولين وقعوا العريضة المزمع رفعها لوزير العمل جميل حميدان والتي أطلقوها منذ يومين، مشيرين خلال احتشادهم في بهو الوزارة يوم أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2012) الى أن عملية التوقيع مستمرة حتى اليوم الأربعاء (29 فبراير/ شباط 2012)، داعين جميع المفصولين إلى التوقيع عليها، في الوقت الذي بينوا فيه أن الهدف من هذه العريضة هو «استنكار» تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين ومحاولتها إقناعهم بالتوقيع على تسويات «تنتهك» حقوقهم الوظيفية والتي تتناقض مع الاتفاقية الدولية رقم (111) بشأن التمييز في الاستخدام والمهن، فضلا عن رفضهم التام لتحويل ملفهم للقضاء وتمسكهم بحق العودة إلى أعمالهم دون شروط وصرف مستحقاتهم المالية ومحاسبة من تسبب في فصلهم.

هذا ونوهوا إلى أن وجود «قوائم سوداء» لدى بعض الشركات تستثني عودتهم إلى أعمالهم، أمر «يثير الريبة» ويتناقض مع التوجيهات الملكية التي تقضي بإعادة جميع المفصولين والموقوفين إلى أعمالهم فضلا عن تناقضه مع تصريحات وزارة العمل والتي أشارت فيما سبق إلى أن عودة المفصولين لن تتجاوز السادس عشر من الشهر الجاري كحد أقصى.

وأشاروا إلى أن عريضتهم توجه لوزير العمل بصفته الرسمية كمسئول عن ملف المفصولين عن العمل على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2012، مستدركين بأن تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أوصى بان تقوم أجهزة الدولة المعنية بحل المشكلة وفق صلاحياتها وذلك في الفقرة (1455) والتي أشارت إلى «توصي اللجنة بأن تستخدم الحكومة كل سلطاتها لكي تتعامل المؤسسات الخاصة مع موظفيها الذين فصلوا لانقطاعهم عن العمل أثناء المظاهرات بصورة أفضل وعلى النحو ذاته الذي تتعامل به الحكومة مع الموظفين العامين الذين يعملون في الخدمة الحكومية».

ووجهوا تساؤلا إلى رئيس مجلس الشورى ورئيس اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق علي صالح الصالح عن مدى تماشي هذه القوائم مع آلية تطبيق التوصيات.

وتطرق المفصولون إلى التأمين ضد التعطل، إذ قالوا: «دفع جميع المواطنين طوال سنوات في هذا المشروع باعتباره مشروعا وطنيا من شأنه أن يخدم كل مفصول تعسفيا ومتعطل عن العمل ولم يخطر ببالهم أن هذا المشروع لن ينصفهم حينما يتم فصلهم فصلا سياسيا»، لافتين إلى أنه مازال هناك الكثير من النقابين والمفصولين لا يتسلمون التأمين ضد التعطل رغم تصريحات الوزير ووعوده بصرفه لهم على وجه السرعة على حد قولهم.

وتساءلوا هل صرف التأمين ضد التعطل للمفصولين يتطلب أوامر ملكية ليتم تنفيذه وتطبيق القانون؟

كما تحدثوا عن حق مفصولي القطاع الحكومي والذين عادوا إلى أعمالهم في التأمين ضد التعطل وصرفه لهم بأثر رجعي.

وقالوا: «هل وضع العراقيل أمام عودة المفصولين بإجبارهم على توقيع عقود تسوية مجحفة تارة والتلويح بتحويل ملفاتهم للقضاء تارة أخرى له مسمى آخر سوى حرب تجويع تشارك فيها وزارة العمل والتي من المفترض أن تدافع عن حقوق العاملين».

ووجهوا نقدا شديد اللهجة إلى بعض الشركات التي تضع قوائم سوداء وتستثني بعض المفصولين من قرار العودة إلى أعمالهم لاعتبارات وصفوها «بالشخصية»، لافتين إلى أن ذلك لا يتماشى مع الدعوات الملكية والعمالية والحقوقية الداعية إلى عودة المفصولين إلى أعمالهم دون انتقاص حقوقهم.

وختموا حديثهم بالتأكيد على استمرارهم في المطالبة بحقهم في العودة إلى أعمالهم دون «إملاء» أية شروط أو تعهدات أو إنذارات على اعتبار أن فصلهم جاء بناء على تعبيرهم عن رأيهم السياسي، داعين إلى تطبيق ما جاء في الفقرة (1456) من تقرير «لجنة تقصي الحقائق» والتي نصت على الدعوة لضمان ألا يكون الموظفون المفصولون قد فصلوا من أعمالهم نتيجة ممارستهم لحقهم في حرية الرأي أو التعبير أو التجمع أو تكوين الجماعات، آملين ان يتم غلق ملف المفصولين بعودتهم جميعا مع حفظ حقوقهم

العدد 3462 - الثلثاء 28 فبراير 2012م الموافق 06 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:37 م

      لا لقطع الأرزاق

      اللهم يا رب إنتقم ممن ظلمنا . اللهم إرنا عجائب قدرتك في كل شخض تسبب في قطع الأرزاق وتجويع الناس عن طريق الفصل من العمل أو التوقيف عن العمل أو الخصم من الراتب.

    • زائر 11 | 9:40 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      بجرة قلم فصلتوا الناس هل من الصعب جرة القلم هده لاعادتهم

    • زائر 10 | 8:44 ص

      الى زائر 9

      نعم طارت الطيور بأرزاقها و ستطير المزيد من الطيور اذا تباطأ المفصولين في العودة ووضعوا شروطا متشددة

    • زائر 9 | 5:49 ص

      بتلكو و المراوغة

      قامت إدارة بتلكو بالإتصال بمجموعة من المفصولين للإمضاء و التسوية في حين أن المجموعة الأخرى لم يتصلوا بهم..

      من وقع التسوية لم يرجع أكررها لم يرجع الى العمل بتاتا لأن البعض إعتقد بالرجوع و أنا أؤكدها [أنه لم يرجع أحد ...

      وين أوامر العاهل ..
      وين توصيات البروفيسور البسيوني ..

      طارت الطيور بأرزاقها ..

      عيب و الله عيب لأن الناس ملت من الكذب و التدليس من المسؤولين في الإدارات لكن من حضر اليوم للإعتصام أمام وزارة العمل لرأى أن المفصولين الشرفاء هاماتهم الى الأعلى لأن الله معهم فلا يخافوا

    • زائر 8 | 5:29 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      ستبقى الناس تدعو عليك في الليل والنهار يامن تسببت في قطع ارزاق الناس لا أراك الله سعادة ولا هناء ولا راحة بال كيف لك ان تنام وانت مرتاح البال والضمير ؟؟؟ ولكن الله يمهل ولا يهمل حتماً سينتقم الله لهولاء المظلومين طال الزمان ام قصر\r\nحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله

    • زائر 3 | 11:50 م

      مفصول من البورصة

      باذن الله راجعين مرفوعي الراس وسنطلبب بمعاقبة كل من له يد بمحاولة تجويعنا . واستجابة رئس مجلس الادارة او المدير الى جميع القرارات واللجان المشكة من الحكومة سوف يكون حتمي لامحالا ان عاجلا او آجلا . ولاتنازل عن جميع المستحقات.

    • زائر 2 | 11:22 م

      بورصة البحرين

      بعد حلول البورصة باخطر رسالة فصل واغرب رسالة!هاي تتصدر مرة اخرى المركز الاول بموضوع اعادة المفقولين!تخيلوا!محامي البورصة يطلب من محامي المفصولين جلسة للتسويه والتعويض بناء على مديرها رافضا تنفيذ التوصيات !!!عجيبة يا بلدي البحرين بقرارات بورصة البحرين؟من سيوقف التصرفات الفردية بالبلاد???

    • زائر 1 | 9:45 م

      ممكن نقابلهم

      لاتنسوا الجماعة الي رجعوا بس مو فى وظائفهم الاصلية او غيروا اماكن عملهم الا وهم الممرضين ممكن تسمحوا لنا ان نقابلهم ياجماعة الخير


      وشكرا لكم

اقرأ ايضاً