العدد 3459 - السبت 25 فبراير 2012م الموافق 03 ربيع الثاني 1433هـ

وفد من «العمل الدولية» يزور البحرين بعد تعثر «اللجنة الثلاثية»

السيدسلمان المحفوظ
السيدسلمان المحفوظ

يزور البحرين خلال الفترة من 28 فبراير/ شباط الجاري (2012) وحتى الثاني من مارس/ آذار المقبل وفد من منظمة العمل الدولية للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم.

وتأتي الزيارة نتيجة لطلب فريق العمال (الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين) من المنظمة في خطاب رسمي بإرسال خبراء لمراقبة عملية إرجاع المفصولين، وذلك بعد أن نشب خلاف كبير بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ووزارة العمل على صيغة تقرير اللجنة الثلاثية (وزارة العمل، واتحاد النقابات، وغرفة التجارة والصناعة) والمشكَّلة بقرار من منظمة العمل الدولية لمتابعة قضية المفصولين.

وسيتركز عمل اللجنة على تقديم الاستشارات القانونية والفنية للجنة الثلاثية، إذ أعطت المنظمة الحق لأيٍّ من الأطراف الثلاثة طلب مثل هذا النوع من الدعم، في حال وجود تعثر في العملية.

وقد أدرج مجلس إدارة منظمة العمل الدولية القضية المرفوعة ضد حكومة البحرين على مشروع جدول أعماله للدورة (313) التي ستعقد في مارس المقبل.

وسينظر مجلس إدارة المنظمة العمالية الدولية في اجتماعاته التي ستبدأ من 15 ولغاية 30 مارس قضية انتهاك حكومة البحرين للاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة، وذلك بعد شكوى نحو 12 منظمة عمالية ضد الحكومة البحرينية.

وأكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ أن الزيارة تأتي بعدما تعثرت عملية إرجاع المفصولين وبرزت عدة تعقيدات بسبب الشروط التي تصر عليها الشركات ويصر المفصولون على رفضها.

من جانب آخر، استعرض وزير العمل جميل حميدان مع الرؤساء التنفيذيين بالشركات الوطنية الكبرى في مكتبه بالوزارة صباح أمس السبت (25 فبراير 2012)، آخر التقارير والنتائج التي توصلت إليها الشركات الكبرى بشأن إعادة مفصوليها على خلفية الأحداث التي شهدتـها البحرين خـلال العام الماضي.


بطلب من «العمال» الذين رفضوا التصديق على تقرير اللجنة الثلاثية

وفد من «العمل الدولية» يزور البحرين بعد تعثر عملية إرجاع المفصولين

الوسط - هاني الفردان

يزور البحرين خلال الفترة من 28 فبراير/ شباط وحتى الثاني من مارس/ آذار المقبل وفد من منظمة العمل الدولية للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم.

وتأتي الزيارة نتيجة لطلب فريق العمال (الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين) من المنظمة في خطاب رسمي بإرسال خبراء لمراقبة عملية إرجاع المفصولين، وذلك بعد أن نشب خلاف كبير بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ووزارة العمل على صيغة تقرير اللجنة الثلاثية (وزارة العمل، اتحاد النقابات، وغرفة التجارة والصناعة) والمشكَّلة بقرار من منظمة العمل الدولية لمتابعة قضية المفصولين.

وسيتركز عمل اللجنة على تقديم الاستشارات القانونية والفنية للجنة الثلاثة، إذ أعطت المنظمة الحق لأي من الأطراف الثلاثة طلب مثل هذا النوع من الدعم، في حال وجود تعثر في العملية.

وقد أدرج مجلس إدارة منظمة العمل الدولية القضية المرفوعة ضد حكومة البحرين على مشروع جدول أعماله للدورة (313) التي ستعقد في مارس/ آذار المقبل.

وسينظر مجلس إدارة المنظمة العمالية الدولية في اجتماعاته التي ستبدأ من 15 ولغاية 30 مارس قضية انتهاك حكومة البحرين للاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة.

وسيتابع مجلس الإدارة الخطوات التي قامت بها اللجنة ثلاثية الأطراف التي قرر تشكيلها في مؤتمر العمل في دورته الماضية بشأن قضية المفصولين.

وكان مجلس إدارة المنظمة قد توافق بشأن قضية التسريحات العمالية في البحرين على تشكيل لجنة ثلاثية (الحكومة، العمال، أصحاب الأعمال) لبحث حالات الفصل التي تعرض لها العمال خلال الأحداث الأخيرة، على أن ترفع اللجنة تقريرها لمجلس الإدارة لمناقشته في دورته المقبلة المزمع عقدها في مارس 2012.

ونظر مجلس إدارة منظمة العمل يوم الخميس (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) شكوى قدمتها نحو 12 منظمة عمالية ضد الحكومة البحرينية، بشأن «عدم تقيد البحرين باتفاقية التمييز في الاستخدام والمهنة، 1958 (رقم 111)».

ومن المزمع أن ينفذ المفصولون عن العمل عدداً من الفعاليات تزامناً مع زيارة الوفد للبحرين، وخصوصاً أن المفصولين هددوا في اعتصاماتهم الأخيرة برفع شكاوى فريدة وبشكل مباشر على وزارة العمل وشركات القطاع الخاص ومؤسسات الدولة إلى منظمة العمل الدولية.

وقال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ: «إن أمل الاتحاد كان كبيراً في اللجنة ثلاثية الأطراف، التي تأسست بقرار من مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، إلا أن أملنا تبدد نتيجة للتلاعب بالأرقام والانفراد من قبل وزارة العمل بالتقرير»، مؤكداً أن الاتحاد طلب من منظمة العمل الدولية انتداب مندوب عنه ليحضر اجتماعات المنظمة، ومراقبة أدائها والاطلاع على حقيقة الأرقام وأعداد المفصولين».

وأضاف المحفوظ «إن قدوم وفد منظمة العمل الدولية للبحرين بدءاً من الثلثاء لمعرفة سير عملية إرجاع المفصولين وأداء اللجنة الثلاثية قد جاء بناء على طلب الاتحاد العام بعدما تعثرت عملية الإرجاع وبرزت عدة تعقيدات بسبب الشروط التي تصر عليها الشركات ويصر المفصولون على رفضها خاصة بعد أن تبين للجميع عدم قانونية الفصل والتسريح والذي اعتبره تقرير لجنة تقصي الحقائق جاء على خلفية الرأي والتعبير وهو ما أقرت به وزارة العمل أيضاً».

وأشار المحفوظ إلى أن قبول جلالة الملك بتقرير تقصي الحقائق وما جاء فيه والتأكيد على تنفيذ توصياته كفيل بدفع عجلة إرجاع المفصولين بسرعة ودون الحاجة إلى التأخير والتلكؤ وكفيلة بأن تجعل من الحل سهلاً وبحرينياً ولكن وللأسف الشديد فإن هناك من لا يريد خيراً لهذا البلد وكان من اللازم احترام حق الإنسان الذي كفله الدستور واحترام الشراكة الاجتماعية دون الحاجة إلى التعالي على المبادئ.

وقال الأمين العام «نحن كنا نأمل خلال الشهور الماضية في حل داخلي من خلال اللجنة الثلاثية لكن في كل مرة يتقدم الحل قليلاً تبرز تعقيدات جديدة تعطل الحل وتضع العصي في عجلة الإرجاع ويتكرر الحديث عن تحويل القضايا إلى المحكمة وهو ما لا نقبله كاتحاد عام فنحن نريد حلاً خارج الأطر التقليدية الطبيعية للمشكلة لأن الفصل أصلاً كان خارج هذه الأطر».

وبين المحفوظ أن التعامل الإجرائي مع فصل غير قانوني وغير عمالي فصلٌ تم على أساس الرأي والتعبير كما أوضحه رئيس لجنة تقصي الحقائق في تقريره الذي سلمه لجلالة الملك قبل أربعة أشهر واعترف به الجميع هو تمييع للقضية وعدم التعامل بمسئولية مع القضية.

وقال الأمين العام «إننا كاتحاد عام نقول لمن يتحدث عن مهلة السنة القانونية لتحويل قضايا الفصل للمحكمة إننا لا نقر بقانونية المهلة، فنحن نتحدث عن انتهاك لحقوق الإنسان أقره تقرير لجنة تقصي الحقائق والذي كانت مهمة لجنته محصورة في التعرف على مواطن الخلل والانتهاك في جميع الإجراءات التي طالت الناس على خلفية أحداث فبراير ومارس 2011 وتداعياتها بما فيها عمليات الفصل والتوقيف من العمل».

وأضاف «هناك أوامر وتوجيهات من القيادة السياسية وأعلى سلطة، فالسؤال الذي يفرض نفسه من هو المعطل والمعرقل في تنفيد هذه الاوامر وخاصة أننا نشهد بطئاً في عودة المفصولين من الشركات المملوكة كلياً أو جزئياً للحكومة فكيف بالشركات الخاصة وغير الحكومية والتي يقارب عدد المفصولين فيها إلى نحو 800 مفصول».

وأكد الأمين العام أن الاتحاد العام يصر على حل قضية المفصولين بعيداً عن التحويل إلى المحاكم، مشدداً على أن تصحيح الانتهاكات يتم بقرارات حكومية ولهذا أنشئت بأمر ملكي لجنة متابعة تنفيذ التوصيات، وليس بإحالات إلى المحاكم.

وتساءل الأمين العام عن سبب التسويف والتمطيط في حل الملف وقد بذلنا كل ما في وسعنا ولانزال لإغلاق هذا الملف وحيث وجد العامل في نفسه قبولاً لبعض ظروف وشروط الإرجاع لم نمنعه ولم نحل بينه وبين لقمة عيشه وقوت أطفاله فليس لدينا أولوية أهم من أن ينال كل إنسان رزقه ويعود كل إلى مكتبه ومصنعه ليمارس عمله كما أراد جلالة ملك البلاد ومازلنا نسير في هذا الطريق وبوصلتنا مصلحة الوطن العليا وحقوق العمال وكرامتهم. وقد قلناها سابقاً ونقولها اليوم مجدداً إننا نختلف مع سياسات وآليات عمل وهي محط نقاش ولا نختلف مع أشخاص.

ودعا المحفوظ أرباب العمل في القطاعين العام والخاص لكي يتطابقوا في عملهم مع التوجيهات والأوامر التي تعلنها القيادة السياسية وعلى رأسها التوجيه بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق وخاصة ما ورد في رسالتي نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة والتي نشيد بها لما فيها من تأكيد على حفظ حقوق العمال ومكانتهم الوظيفية لكن ما نلحظه هو مخالفة هذه التعليمات.

وقال الأمين العام «تصلنا معلومات عن أنه لدى الشركات قوائم معينة يستثنى منها كثير من المفصولين بذرائع شتى وقال نخشى أن ننتهي من معضلة الشروط لنفاجأ بمعضلة الاستثناء وهي أسوأ وأشد فكيف بعد كل هذه الجهود والتوجيهات والوعود من الحكومة ووزارة العمل وبعد كل الجولات من التفاوض التي خاضها الجميع مع جهات العمل يتم الاتصال بجزء يسير من المفصولين ويبقى البعض الآخر على جمر الانتظار دون معرفة مصيره. الأمر الذي لا ينسجم مع الأوامر بإغلاق الملف حيث إن بقاء عدد ما خارج الوظيفة يجعل من الملف مفتوحاً».

ورأى المحفوظ أنه من الأمور المحزنة حقاً أن يتم فصل العمال تحت ذرائع مختلفة ظاهرياً مثل انتهاء العقود أو مثل عدم وجود عمل بينما السبب الأصلي والخفي هو حرب التجويع الخفية تارة والمعلنة أخرى على خلفية الرأي والتعبير.

وقال «ماذا يعني فصل موظفي معهد البحرين للتدريب مثلاً بحجة مخالفات مالية وإدارية دون اتباع إجراءات التحقيق؟ وماذا يعني في حالة انهيار شركة تمثل جزءاً من مجموعة أكبر يتم استهداف مجموعة بالاستغناء وتحويل العمال الأجانب إلى مواقع عمل أخرى في المجموعة؟ وماذا يعني أن يحرم عمال لم يفصلوا أصلاً أو عادوا لتوهم مما يحصل عليه زملاؤهم من علاوات ومكافآت؟ وماذا يعني ركن بعض العمال العائدين على رف الانتظار لوظائف قد تأتي وقد لا تأتي؟ وماذا يعني إبقاء بعض المرجعين في القطاع الحكومي مهمشين دون احترام لخبرتهم وكفاءتهم ومؤهلاتهم؟»

العدد 3459 - السبت 25 فبراير 2012م الموافق 03 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 4:17 ص

      مفصولين عقارات السيف

      الي الان لم يرجع احد وانا منهم

    • زائر 26 | 3:25 ص

      مفصول بابكو

      مع كل ما ذكر من تقرير لجنة تقصي الحقائق وأوامر ملك البلاد والحكومة ومتابعة السادة الأفاضل الا اننا نقف امام تيار معاكس يتماثل في بابكو ( الحكومة جهة وبابكو تعتبر نفسها حكومة مستقلة منفردة قوية لا تهاب من الحكومة ولا من اي شئ). أنا مثال لاحد مفصولي الظلم والتعسفية لحد هذا اليوم

    • زائر 23 | 2:16 ص

      لاتتنازل يا سيد انت سندنا واملنا

      تم فصلنا من المدارس بطرق ملتوية واسباب مختلفة فعاد من معي وبقيت لكن لم افقد الامل بالعودة للتدريس بكرامة وعزة وتعويض ايضاً ومن بقي معي ايضاً سيعود
      فنحن صموود

      والرزق بيد الله ولن نموت من الجوع

    • زائر 22 | 2:16 ص

      المفصولين المؤقتون لبلدية المنطقة الشمالية

      وهل سيتطرق الى موضوعنا الشائك ؟!!!

    • زائر 21 | 2:14 ص

      مواطن

      كثيرا ماسمعنا عن شركتين حكومييتين الى الان لم ترجع ولا مفصول ولا حتى اتصال بهم،بورصة البحرين والطيران المدني،يجب تدخل الحكومة بشكل فوري رببما تكون هذه الشركتين سبب سحب اتفاقيات من مملكة البحرين

    • زائر 20 | 2:11 ص

      القطاع العام في طي النسيان

      التركيز على القطاع الخاص فقط

      هل صدق الجميع كذبة ديوان الخدمة المدنية ان المفصولين فقط 180 وتم ارجاعهم لاعمالهم !!!!

      كذب الرقم اكبر ومازال المفصولين لم يعودوا لاعمالهم...

      وزارة التربية مثال تقول لديها 79 مفصول فقط وعادوا ...كذب العدد اكبر ولم يعود الجميع ومن عاد لعمله بمنصب اخر اقل وحاليا يتم تحويل المعلمين للمحاكمة والتوقيف ...
      هل هذه توصيات بسيوني؟!

    • زائر 18 | 1:26 ص

      مفصولين ميناء خليفة

      خاطبنا مديرة التوظيف ليلى السامرائي، وطالبنا بإرجاعنا إلى العمل دون شروط أو قيود، ودون إجراءات تنال من حقوق العمال، «فالكثير من الشركات استجابت لتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء، وألغت كل الشروط التي وضعتها سابقاً لإرجاع عمالها المفصولين إلى العمل و لكن هناك تجاهل من إدارة الشركة

    • زائر 17 | 1:24 ص

      مفصول

      ليس فقط لبمطلوب ارجاع المفصولين إلى أعمالهم، ولكن المطلوب أيضا رجوعهم إلى وظائفهم الأصلية وعدم تهميشهم، وتعويضهم عن آثار هذا الفصل التعسفي ومنها الالتزامات المادية وجميع الخسائر بما فيها التعليمية والأكاديمية.

    • زائر 16 | 1:04 ص

      مطلبنا ليس فقط أرجاع المفصوليين

      بل تعويضهم ومحاسبة المتسببين، يعني تعبنا لازم نجيب ناس من بره عشان يعطونا حقنا، ليش ما حكومتنا تعطينا حقوقنا وتصونها، هذا أحد اسباب مطلبنا

    • زائر 15 | 12:58 ص

      مفصولين ميناء خليفة

      المفصولون من الشركة المشغلة لميناء خليفة، إلى أن «الشركة تريد إرجاعنا إلى العمل بعقود جديدة، وهذا أمر نرفضه تماماً، كما أنها تريد تغيير وظائفنا السابقة، في حين أننا نطالب بإرجاعنا إلى العمل بالعقود الأصلية التي كنا عليها، مع تعويضنا عن المدة التي فصلنا فيها».

    • زائر 14 | 12:55 ص

      بارك الله فيك يا سلمان المحفوظ ، حديد لا يلين ، واصل و احنا وياك

    • زائر 13 | 12:55 ص

      ؟؟؟

      نستغرب تجاهل توجيهات نائب رئيس الوزراء بإرجاعنا للعمل

    • زائر 12 | 12:27 ص

      مفصولي البورصة

      رجاء خاص الى رئيس الاتحاد العمالي و سعاده الوزير بضرورة طرح موضوعنا بشكل خاص ، حيث لم تبادر أداره البورصة بالاتصال بالمفصولين حتى الان ، وتعمدت عدم حضور مندوبيها في جلسات الصلح التي عقدت في وزاره العمل ، بل الأدهى من ذلك تتعمد المماطله في الحضور الى قاعه المحكمه في القضايا المقامه ضدها وكأنها بمنأى عن ما يجري في بلدنا الحبيب فإلى متى؟

    • زائر 10 | 12:06 ص

      صاحبي

      رسالتي الي كبار المنابر الدين يدعون للتفرقه في كل صلات جمعه هل قطع الرزاق حلال ام حرام ؟ محد بجاوب وتحدة احد يجاوب .

    • زائر 8 | 11:55 م

      نقابي مفصوووول ومظلوووووم

      الى منظمة العمل الدولية انا مفصول من العمل ونقابي للعلم لم نضرب عن العمل والعمل كان مستمر ولم ينقطع ولا ادري ما اسباب فصلي ونحن عدد قيل من العمال لا يتجاوز 4 وفصلنا فصل تعسفياً ، نطالب المنظمة الاستفسار عن اسباب الفصل وتقرير بسيوني واضح وقرار نائب رئيس الوزراء قبل 16فبراير 2012 ان الملف سوف يغلق والله ولي التوفيق

    • زائر 6 | 11:53 م

      المطالبة بالتعويض

      وماذا يعني إبقاء بعض المرجعين في القطاع الحكومي مهمشين دون احترام لخبرتهم وكفاءتهم ومؤهلاتهم؟»

      أرجو من الاستاذ أن لا يغفل قضية تعويض المفصوليين والذين عادو إلى عملهم عن الأشهر السابقة فقد عانوا الأمرين خلالها كما أن تبعات هذه الأشهر لا زالت تلاحقهم من قروض وديون وغيرها، ومناقشة ذلك مع وفد العمل الدولية، وتأكيد بسيط بأن ما يجري على مفصولي القطاع العام يجري على القطاع الخاص والعكس صحيح.

    • زائر 4 | 11:26 م

      المتمصلحين

      هناك بعض المتمصلحين من الازمة المفصولين لا يردون عودة المفصولين لكي لا ينفضحون حيثو هناك من اسفاد من بعض الوضائف والبعض المتمصلحين وضفو كل اصدقاء حتي من لا يملك المو اهلات المطلوبة يعني مثل المدرس متطوع الله يعين الطالبة لا وبعد طبيب متطوع ههههه

اقرأ ايضاً