العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ

الكويت تكرم «الحكومة الإلكترونية» في البحرين

لجهودها في نشر ثقافة التميز الإلكتروني محليّاً وخليجيّاً وعربيّاً

كرمت دولة الكويت هيئة الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين لإسهاماتها البارزة في مجال تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك في الملتقى الوقفي الثامن عشر للأمانة العامة للأوقاف، الذي أقيم تحت شعار: «الوقف والتكنولوجيا... نحو آفاق جديدة في دولة الكويت تحت رعاية ولي عهد دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وبحضور نخبة من الشخصيات العامة والعالمية.

وكان وزير العدل والأوقاف والشئون الإسلامية الكويتي جمال الشهاب، قام نيابة عن راعي الملتقى سمو ولي عهد الكويت بتكريم هيئة الحكومة الإلكترونية، حيث تسلم درع التكريم عنها رئيسها التنفيذي محمد علي القائد.

وجاء تكريم هيئة الحكومة الإلكترونية نتيجة الجهود التي بذلتها في نشر ثقافة التميز الإلكتروني في البحرين والمنطقة بشكل عام، من خلال تطبيقها عدداً من المشاريع الاستراتيجية الناجحة في مجال تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية، إضافة إلى تنظيمها جوائز التميز الإلكترونية محليّاً والتي تم اعتمادها لاحقاً من قبل دول مجلس التعاون الخليجية، وتم تدشين جائزة إلكترونية خليجية تنافس فيها المؤسسات الرسمية والخاصة الخليجية، إلى جانب احتضان الهيئة الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني التي تعتبر أول جائزة في هذا المجال التي تتنافس فيها الجهات العربية وتتأهل من خلالها للمشاركة في جائزة القمة العالمية.

وبهذه المناسبة، رحب محمد القائد بمبادرة التكريم، وقال: «إن تجربة مملكة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية ومساهماتها في العمل على نشر الوعي عزز من تسريع عملية التحول الإلكتروني في المملكة» مؤكداً أن هذا التكريم يعتبر حافزا للبحرين وللدول الأخرى للسعي والتركيز على مجال تقنية المعلومات والاتصالات كونه العنصر الرئيسي في عملية تطوير البلاد من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف «ستواصل هيئة الحكومة الإلكترونية جهودها في سبيل تشجيع الابتكارات التقنية العربية والشابة، إضافة إلى جهودها لتشجيع وتمكين المؤسسات المحلية والخليجية والعربية من تقديم منتجات وحلول تقنية متميزة بحسب المعايير الدولية في هذا المجال، إلى جانب تشجيع الابتكارات في مجال المحتوى الإلكتروني العربي».

وكانت لمملكة البحرين مشاركة في محور «رعاية التميز في مجال تكنولوجيا المعلومات» حيث قدم مدير إدارة السياسات وهندسة إجراءات العمل بهيئة الحكومة الإلكترونية زكريا أحمد الخاجة ورقة عمل بعنوان: «جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني، وجائزة التميز للحكومة الإلكترونية، والجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني»، تناول خلالهما تجربة مملكة البحرين في مجال تبني المشاريع الوطنية المبتكرة والمتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات.

وتضمنت ورقة العمل البحرينية التعريف بالجوائز الإلكترونية وأهدافها وأقسامها وفئاتها المختلفة، إلى جانب مراحل التطور التي شهدتها كل جائزة منذ بداية تأسيسها حتى اليوم.

كما تحدث زكريا الخاجة عن العوائد والنتائج الإيجابية لهذه الجوائز الإلكترونية، مثل: تطور النضج الإلكتروني للجهات الحكومية والخاصة في البحرين، وإسهام الحلول الإلكترونية في دعم عملية التنمية الشاملة في البلد، إلى جانب تعريف المشاركين في الملتقى بالخطط المستقبلية التي ستعمل عليها هيئة الحكومة الإلكترونية في سبيل تطوير الجوائز الإلكترونية.

يشار إلى أن الملتقى الوقفي الثامن عشر بدولة الكويت يهدف إلى المزاوجة بين تلبية احتياجات المجتمع وأفراده من جهة، وتلبية احتياجات الوقف وتنميته من جهة أخرى، وضرورة تطويع التكنولوجيا الحديثة لتلبية الحاجتين معاً، وذلك استكمالاً لمسيرة الأمانة الوقفية الجادة، وسعيها الحثيث إلى تقديم صيغ جديدة ومبتكرة لتطوير وتفعيل الحركة الوقفية في المجتمع الكويتي والعالم الإسلامي

العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً