العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ

الحكومة السعودية تقدم قروض إسكان للنساء

أعلن مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين انه من حق المرأة السعودية الحصول على قرض يبلغ 500 ألف ريال (3ر133 ألف دولار) بدون فوائد، لبناء منزل ، بعد أن كان مقتصرا على الرجال فقط.
وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة في بيان له عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة الملك عبدالله بن عبد العزيز انه بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان طالباً تعديل قرار مجلس الوزراء المتعلق بصلاحية إجازة إقراض النساء من صندوق التنمية العقارية إذا تبين أن ظروف المرأة تجعلها هي المسؤولة فعلاً عن عائلتها".
وأضاف الخوجة أن مجلس الوزراء اقر "للمرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها".
وأوضح خوجة أن "إثبات ذلك(مسؤولية المرأة عن عائلتها) يكون وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق (..) مشير إلى أن "وزير الإسكان سيتولى هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله". يذكر أن قروض الإسكان في المملكة كانت مقتصرة على الرجال دون النساء.
ويتوقع الخبراء انخفاض أسعار العقارات والإيجارات في الوحدات السكنية إلى أكثر من 30%، وانخفاض نسب السعوديين المستأجرين إلى 20%.
وذكر تقرير للبنك السعودي الفرنسي مؤخرا أن المملكة تحتاج لبناء 65ر1 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن وقال أن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنويا حتى عام 2015.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً