العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ

قرار بشأن اللائحة التنظيمية لمحطات الاتصالات الراديوية

يسري على جميع أعمال إنشاء الشبكات الجديدة والقائمة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

19 فبراير 2012

أصدر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الأربعاء الماضي (15 فبراير/ شباط 2012)، قرار رقم 5 لسنة 2012 بشأن اللائحة التنظيمية لمحطات وشبكات الاتصالات الراديوية.

وجاء في الفصل الثاني من القرار أن الأحكام الواردة في هذه اللائحة تهدف إلى التشجيع على اتباع سياسات وإجراءات موحدة لإنشاء وتطوير شبكات الاتصالات الراديوية، وتوفير أفضل الممارسات العملية لضمان الالتزام بمستويات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية ذات الصلة وحماية عامة الناس، وتوفير بيانات وإرشادات مناسبة لتحديد مواقع محطات الاتصالات الراديوية وتصميمها، بالإضافة إلى ضمان إبلاغ الجهات ذات العلاقة واستشارتهم قبل الشروع في إنشاء أو تطوير شبكات الاتصالات الراديوية، وتوضيح المتطلبات والشروط الصادرة من البلديات وغيرها من جهات التخطيط المختصة لإنشاء وتطوير محطات وشبكات الاتصالات الراديوية، والحد من تعدد البنى التحتية لشبكات الاتصالات الراديوية الحالية ومرافقها بدون حاجة ماسة وذلك عن طريق تشجيع الاستخدام المشترك في محطات الاتصالات الراديوية بين المشغلين.

كما جاء في القرار أن هذه اللائحة تسري على جميع أعمال إنشاء وتطوير شبكات الاتصالات الراديوية الجديدة، كما تسري على محطات الاتصالات الراديوية القائمة، والتي شيدت دون الحصول على تصاريح البناء المطلوبة.

وأضاف القرار أنه يجب على المشغلين الالتزام بأفضل الممارسات الهندسية، وذلك عند تحديد مواقع وتصاميم محطات الاتصالات الراديوية، مع العمل على تقليل التأثيرات الجمالية والبيئية لهذه العملية إلى الحد الأدنى، كما يجب الالتزام بهذا الأمر عند القيام بجميع أعمال إنشاء وتطوير شبكات الاتصالات الراديوية.

كما يلتزم المشغلون بإجراء المناقشات الفاعلة طوال مراحل تقديم مقترحات تخطيط وتصميم شبكات الاتصالات الراديوية مع البلديات وجهات التخطيط الأخرى ذات العلاقة، وذلك للتوصل إلى التصميم الأمثل لهذا المقترحات.

وعلى المشغلين تحديد نوعية المواقع التي يرغبون في إنشاء المحطات عليها، والالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في هذه اللائحة وكذلك القرارات الأخرى ذات الصلة والصادرة من البلديات.

كما على المشغلين عند الرغبة في تركيب أجهزة راديوية على أسطح المباني الموجودة، تقديم تقرير فني إلى البلديات معدٍ من قبل شركة استشارية هندسية معتمدة فئة (أ) وفقاً للتصنيف المعتمد من قبل لجنة مزاولة المهن الهندسية، يؤكد فيه أن المبنى قادر على تحمل أوزان الأجهزة الجديدة المزمع إضافتها. كما يجب على المشغلين تقديم تقرير مماثل للبلديات لجميع المحطات القائمة فعلياً فوق السطوح التي لم يقدم عنها تقريراً سابقاً

العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً