العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ

الجامعة الأهلية تنظم ملتقى استراتيجيات الإعلام والعلاقات العامة

تطرح الدكتوراه في الإعلام نهاية العام الجاري

المنامة - محرر الشئون المحلية 

19 فبراير 2012

قال رئيس الجامعة الأهلية عبدالله يوسف الحواج، أن الجامعة الأهلية حققت نتائج ممتازة وملموسة على مستوى التقييم المؤسسي وتقييم البرامج الذي تقوم به هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، وعلى هذا الأساس تم تصنيف الجامعة ضمن الفئة الأولى في جامعات البحرين.

وأشار الحواج إلى أن الجامعة الأهلية تعتزم التعاون مع إحدى الجامعات العربية العريقة لطرح برنامج الدكتوراة في مجال الإعلام والعلاقات العامة ويتوقع أن يتم ذلك مع نهايات العام الجاري 2012.

وأفاد الحواج بأن الجامعة خرّجت خلال السنوات الماضية 6 دفعات في مجال الإعلام تضم أكثر من 150 خريجاً من برنامج الماجستير وما يزيد على 50 خريجاً من حملة البكالورويوس وذلك خلال 7 أعوام تمثل عمر البرنامج.

وبشأن نظام المنج الدراسية التي توفرها الجامعة الأهلية قال الحواج: «توفر الجامعة سنوياً عدداً من المنح الدراسية إما بشكل كامل وتطرح هذه المنح الكاملة التي يصل عددها إلى 35 منحة من خلال وزارة التربية والتعليم، كما توفر الجامعة 5 منح دراسية كاملة تطرح من قبل الجامعة بشكل مباشر بالإضافة إلى منح جزئية للطلبة الثانوية العامة المتفوقين، وتتراوح نسبة التخفيض فيها بين 50 إلى 25 في المئة من قيمة الرسوم الدراسية».

جاءت تصريحات الحواج تلك خلال ملتقى «استراتيجيات الاتصال الفعالة للإعلام والعلاقات العامة» الذي نظمه مركز الأهلية للتدريب والتطوير بالتعاون مع قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة يوم الخميس الماضي وتم برعاية رئيس الجامعة الأهلية عبدالله يوسف الحواج.

وحضر الملتقى الذي أُقيم بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق السفير صلاح المالكي ومستشار إدارة الإعلام والدراسات والبحوث بوزارة الخارجية عبدالله ربيعة سعيد ربيعة وما يزيد على 50 مشاركاً من مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة منها هيئة شئون الإعلام ووزارة الخارجية ووزارة الإسكان والصحف البحرينية والأجنبية والمجلات وبعض البنوك الإسلامية والتجارية والمستشفيات الخاصة والجامعات والمدراس الخاصة وبعض الشركات الإستشارية في مجال العلاقات العامة وتنظيم الفعاليات.

وأشار الحواج إلى أن الأهداف المرجوة من إقامة هذا الملتقى تتمثل في توفير الفرصة أمام المشاركين لاستكشاف المزيد من المعارف والمهارات في هذا المجال الحيوي في عالمنا المعاصر في ظل الثورة المعلوماتية المتجددة والتي تتيح آفاقاً جديدة وواسعة لمحترفي الإعلام وذلك عن طريق الاستفادة من القنوات اللامحدودة للاتصال المباشر مع فئات الجمهور المستهدف التي تتيحها وسائل الإعلام الحديث وبشكل خاص الإعلام الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر والشبكة العنكبوتية والهواتف المحمولة الذكية.

وتضمن برنامج الملتقى عدداً من المحاضرات وأوراق العمل التي قدمها أساتذة قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة، إذ قدمت رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة همت حسن السقا محاضرة بعنوان «الاستراتيجيات التنظيمية لإدارة العلاقات العامة» تطرقت فيها إلى أهمية العلاقات العامة ووظائف إدارة العلاقات العامة والعوامل المؤثرة على موقعها داخل التنظيم ومزايا وجود إدارة متخصصة للعلاقات العامة والمشكلات التي تواجهها هذه الإدارة في المنظمات.

بعدها تناول الدكتور كاظم مؤنس «دكتاتوريا المعلومات والعلاقات العامة وأثرها على تجاذبات السوق» وتحدث دور المعلوماتية في إنتاج المعرفة كما تحدث عن اندماج المعلوماتية مع وسائل الاتصال ودور تطور المعرفة في إنتاج مفاهيم جديدة.

ثم تحدث الدكتور زهير حسين ضيف عن الاتجاهات الحديثة في تحليل المضمون وتطبيقاتها في مجال العلاقات العامة، ملقياً الضوء على المفاهيم النظرية والتطبيقية لتحليل المضمون كما تطرق إلى الأساليب والوسائل التي تتبعها المؤسسات والشركات المشابهة أو النظيرة لكسب الجمهور والتأثير عليه وفقاً لأهداف الاستراتيجية المرسوم لها. وأخيراً قدم الدكتور عبدالصادق حسن ورقة بعنوان «استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في العلاقات العامة».

يشار إلى أن ثمار تميز مستوى برامج الجامعة الأهلية جاءت بافتتاح المدرسة الأهلية في سبتمبر الماضي وهي تخدم الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وتتبع المنهج والنظام الأميركي في التعليم

العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً