العدد 1435 - الخميس 10 أغسطس 2006م الموافق 15 رجب 1427هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

#البحرين#

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة.

(الاجانب يشكلون 38 من السكان و60 من القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 12،2 مليار دولار

دخل الفرد السنوي: 16 ألف دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي :

الخدمات: 63

الصناعة: 36

الزراعة: 1

احتياطي العملات الأجنبية: 2،2 مليار دولار

الدين العام:55 من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 20 مليار دولار


فنزويلا

- المساحة: 912950 كيلومتراً مربعاً.

- العاصمة: كاراكاس.

- عدد السكان: 27 مليوناً.

- العملة: بوليفار (2000 بوليفار يساوي دولارا أميركيا).

- الناتج المحلي الإجمالي: 140 مليار دولار.

- معدل دخل الفرد السنوي: 5200 دولار.

- المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

- الخدمات: 64 في المئة.

- الصناعة: 23 في المئة.

- الزراعة: 13 في المئة.

- التجارة الدولية: 78 مليار دولار

نبذة موجزة

خلافا للدول العربية المرتبطة بعلاقات دبلوماسية مع «إسرائيل»، تميز موقف الحكومة الفنزويلية باتخاذها قراراً جريئاً يقضي باستدعاء كبير دبلوماسيها من تل أبيب للتعبير عن احتجاجها على العدوان على لبنان. وقد ردت «إسرائيل» بسحب القائم بأعمالها من كاراكاس. وفي تطور لاحق، هدد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بقطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» في حال استمرار هجومها على الشعب اللبناني. وفي معرض تعليقه على العدوان قال شافيز: «لقد جنت إسرائيل»، مضيفا بأن ما ترتكبه «إسرائيل» يمكن اعتبارها (هولوكست) آخر وذلك في إشارة إلى المحرقة التي تعرض لها اليهود على أيدي النازيين ابان الحرب العالمية الثانية.

على الصعيد الاقتصادي، تتميز فنزويلا بكونها أحد المنتجين الرئيسيين للنفط (خامس أكبر مصدر للنفط الخام عالميا). كما تشتهر فنزويلا بتجميعها للسيارات فضلا عن غزارة الإنتاج الزراعي. ولا غرابة يتمتع الميزان التجاري للبلاد بفائض كبير نسبيا قدره 28 مليار دولار. فبحسب آخر الإحصاءات المتوافرة، تبلغ قيمة الصادرات 53 مليار دولار وتشكل سلع مثل النفط والألمنيوم والمنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى الولايات المتحدة. وتقدر الواردات بنحو 23 مليار دولار وتشمل السيارات والأجهزة والمواد الاستهلاكية الأخرى قادمة من الولايات المتحدة والبرازيل.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الفنزويلي من بعض التحديات مثل البطالة والفقر والتضخم. تزيد نسبة البطالة عن 12 في المئة، ويخشى أن تتفاقم المشكلة مستقبلا نظرا لأن نحو 30 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشر. ويتمثل التحدي الثاني في ظاهرة الفقر إذ يعيش 47 في المئة من السكان دون خط الفقر. إضافة إلى ذلك، يعاني الاقتصاد الفنزويلي من مشكلة ارتفاع الأسعار والتي تبلغ 20 في المئة الأمر الذي يزيد من شغف الحياة لعدد كبير من السكان. إضافة إلى ذلك، يعاني الاقتصاد الفنزويلي من أزمة ثقة بسبب الخلافات الجوهرية بين حكم الرئيس هوغو شافيز وإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش عن قضايا الحكم في جنوب القارة الأميريكية الأمر الذي يترجم في صعوبة جلب الاستثمارات فضلا عن هروب بعض الأموال للخارج.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة فنزويلا 1270 مرة عن مساحة البحرين. يقطن فنزويلا نحو 27 مليون نسمة مقارنة بـ 725 ألف فرد عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الفنزويلي 11 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. لكن البحرين تحقق نتائج أفضل من فنزويلا في الكثير من الإحصاءات الحيوية الأخرى. يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين نحو مرتين مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في فنزويلا. أما بخصوص المؤشرات الدولية الأخرى، فقد حققت البحرين المرتبة 43 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 75 لفنزويلا. كما نالت البحرين المرتبة رقم 36 في العالم في تقرير الشفافية الدولية للعام 2005 مقارنة بالمركز رقم 130 لفنزويلا.

الدروس المستفادة

- أولا: التوتر السياسي مع أميركا، يتميز حكم الرئيس هوغو شافيز بالعداء المشهور مع إدارة الرئيس جورج بوش. وقد عمد الرئيس الفنزويلي إلى تقوية علاقة بلاده مع كل من كوبا وبوليفيا في محور معادٍ لواشنطن في المنطقة. كما هدد شافيز في أكثر من مناسبة بوقف تصدير النفط الفنزويلي إلى الولايات المتحدة. بالمقابل، يشكل التوتر السياسي مع واشنطن مصدر قلق للمستثمرين الدوليين.

- ثانيا: توزيع الثروة، تعاني فنزويلا من انتشار ظاهرة الفقر، إذ يعيش نحو نصف السكان تحت خط الفقر في الوقت الذي تعتبر البلاد من الدول الرئيسية المنتجة للنفط.

- ثالثا: الفساد المالي والإداري. حصلت فنزويلا على مرتبة متأخرة نسبيا في تقرير الشفافية، إذ حصلت على المرتبة رقم 130 على مستوى العالم من بين 158 دولة شملها تقرير العام 2005 الأمر الذي يشير إلى انتشار ظاهرة الرشاوى في المعاملات

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1435 - الخميس 10 أغسطس 2006م الموافق 15 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً