العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

وزير الأشغال: مليون و200 ألف دينار لتطوير طرقات مدينة عيسى في 2011 و2012

خلف متفقداً تقاطع مدينة عيسى (صورة أرشيفية
خلف متفقداً تقاطع مدينة عيسى (صورة أرشيفية

قال وزير الأشغال عصام خلف في رده على سؤال للنائب عيسى القاضي بشأن خطة وزارة الأشغال لإعادة تأهيل وتطوير الشوارع الداخلية لمدينة عيسى أن «تكلفة المشروعات التي تم تنفيذها في العام 2011 بلغت 700 ألف دينار وأن المشروعات المدرجة ضمن برنامج العمل في العام 2012 ستبلغ تكلفتها 500 ألف دينار، فضلا عن حزمة من المشروعات يجري التحضير لتنفيذها بعد استكمال التنسيق مع إدارات الخدمات وستبلغ تكلفتها مليوني دينار»، لافتا إلى أن «مشروع تطوير تقاطع مدينة عيسى الذي تم الانتهاء منه مؤخرا، والذي فاقت كلفته 41.000.000 دينار بحريني»، وأشار إلى أن «منطقة مدينة عيسى من ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية».

تطوير المداخل والمخارج المؤدية إلى مدينة عيسى

دأبت وزارة الأشغال على استيعاب جميع مدن وقرى البحرين وطرقها الاستراتيجية في خططها الرامية إلى رفع كفاءة وأداء شبكة الطرق، وتقليل حدة الاختناقات لتسهيل حركة السير، وقد شملت الخطة معالجة بعض التقاطعات في مدينة عيسى والطرق المحيطة بها من خلال عدد من المشاريع الاستراتيجية التي بدأ العمل على تنفيذها قبل خمس سنوات، ومازالت مستمرة حتى يتم تحقيق الأهداف التي وضعتها الوزارة لرفع كفاءة التقاطعات المتعلقة بمدينة عيسى، وسلماباد وعالي. وتأتي هذه المشاريع ضمن الاستراتيجية التي بدأتها وزارة الأشغال لاستبدال الدوارات بإشارات ضوئية، أو لتحويل بعض التقاطعات إلى جسور وأنفاق وذلك لزيادة طاقتها الاستيعابية وتحسين مستوى السلامة المرورية. واستهدفت الوزارة، من خلال مشاريع الطرق في هذه المنطقة، تحسين الوضع المروري ورفع مستوى السلامة المرورية لمستخدمي الطريق على شارعين رئيسين في المملكة، هما شارع الاستقلال وشارع الشيخ سلمان، كما عملت الوزارة من خلال هذه المشاريع، التي تم تنفيذها، إلى تحسين مداخل ومخارج مدينة عيسى في جميع نقاطها الرئيسية، وقد تراوحت كلفة هذه المشاريع، اعتماداً على حجمها وشموليتها، من مليون إلى أكثر من 40 مليون دينار.

تطوير تقاطع بوابة مدينة عيسى

أحدث مشروع تطوير تقاطع مدينة عيسى الذي تم الانتهاء منه مؤخرا، والذي فاقت كلفته 41.000.000 دينار بحريني، تطورا مذهلا في إدارة وانسيابية الحركة المرورية، حيث تم التخلص من طوابير السيارات التي كانت تتكدس على شارعي الشيخ سلمان والاستقلال. ويشمل المشروع أيضاً اعمال تشجير وتجميل للتقاطع، والتي سيتم تنفيذها في وقت لاحق، حيث ان الموازنة مرصودة ضمن المشروع.

تطوير تقاطع غاز البحرين

بكلفة وصلت إلى 5.500.000 دينار بحريني، تم استكمال أعمال تنفيذ هذا المشروع (تطوير تقاطع غاز البحرين) في العام 2010م، وقد أسهم هذا المشروع في تحسين الوضع المروري في المنطقة، وسهل بشكل كبير عملية الخروج والدخول من والى مدينة عيسى وسلماباد وعالي، حيث تم استبدال ثلاثة دوارات بإشارات ضوئية.

تطوير تقاطع مدرسة الحكمة وتقاطع سند

بلغت كلفة هذين المشروعين (تطوير تقاطع مدرسة الحكمة وتقاطع سند) أكثر من 5.000.000 دينار بحريني، وقد ساهما في تسهيل الحركة المرورية بأفضل مما كانت عليه في الوقت السابق، كما ان العمل كان فرصة لتغيير مسار بعض الخدمات الرئيسية من خطوط كهرباء وماء واتصالات أو وضع شبكات جديدة، جاء ذلك على ضوء اللقاءات التنسيقية التي عقدتها الوزارة مع الجهات الخدمية ذات العلاقة.

تقاطع الإعلام

لقد تم ترسية مشروع تطوير تقاطع الإعلام على شركة حجي حسن العالي بقيمة 2.718.000 دينار بحريني، حيث من المؤمل البدء في تنفيذ الأعمال مع بداية يناير/ كانون الثاني 2012م، حيث يشمل المشروع استبدال الدوار بإشارة ضوئية، وتقوية مسارات الشارع الستة بوضع طبقة أسفلت جديدة في الجزء الواقع بين دوار الحكمة حتى حدود العمل على تقاطع مدينة عيسى، كما سيتم تثبيت حواجز سلامة مرورية حفاظا على سلامة المشاة الذين يكثرون في هذه المنطقة.

الطرق حول مدينة الشيخ عيسى الرياضية

مع ارتفاع أهمية المنطقة بعد استكمال مرافق المدينة الرياضية، كان لابد من مشروع يهيئ شبكة الطرق بالقدر الذي تفرضه حركة المرور المتزايدة، ولذا جاء هذا المشروع، الذي أوشك على الانتهاء، لتحسين المداخل والمخارج إلى المدينة الرياضية ومبنى الإدارة العامة للمرور، حيث تركز العمل على شارعي المحرق و16 ديسمبر لمعالجة الحركة المرورية المتجهة من والى المدينة الرياضية، فيما تم تعديل المدخل الرئيسي للإدارة العامة للمرور من الجهة الشرقية، وكذلك تم فتح مدخل جديد من الجهة الغربية على شارع الشيخ سلمان.

ولفت خلف إلى أنه بشأن المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها في العام 2011م، بكلفة تقديرية تبلغ 700 ألف دينار فهي: إعادة تأهيل شارع القدس من تقاطعه مع شارع بغداد إلى تقاطعه مع شارع ابوظبي، حيث اشتمل العمل على إعادة إنشاء أجزاء كبيرة من الطريق وإعادة رصفه بطبقة أسفلت جديدة. كما تمت معالجة مواقع تجمع المياه، بالإضافة إلى أعمال تخطيط مسارب الطريق. تطوير طريق 206 وطريق 201 بمجمع 802 المحيطة بنادي مدينة عيسى الرياضي، حيث اشتمل العمل على إنشاء أرصفة ومواقف على طول الطريق، بالإضافة إلى إعادة الرصف ومعالجة مواقع تجمع المياه وتخطيط مسارب الطريق حسب المخطط المرفق رقم (1). إنشاء مواقف للسيارات على طريق 511 وطريق 517 بمجمع 805، وإنشاء مواقف للسيارات على طريق 709 وطريق 704 بمجمع 807، وإنشاء مواقف للسيارات على طريق 803 وطريق 823 بمجمع 808. وإعادة تأهيل شارع صنعاء بمجمع 809، حيث اشتمل العمل على إعادة الرصف بطبقة أسفلت جديدة ومعالجة مواقع تجمعات مياه الامطار بالإضافة إلى إنشاء قنوات أرضية لاستخدامها لتوصيل الخدمات الأرضية في المستقبل. كما اشتمل على إنشاء أرصفة ومواقف على طريق 918 بالمجمع، وإنشاء طريق خدمة على شارع القدس بمجمع 814 وذلك لتوفير طريق خدمة آمن للمنازل على شارع القدس بالإضافة إلى إنشاء رصيف على طول طريق الخدمة أمام المنازل. وإعادة تأهيل 50 في المئة من الطرق الداخلية بمجمع 815، حيث شمل العمل إعادة الرصف بطبقة اسفلت جديدة، ومعالجة مواقع تجمع المياه، بالإضافة إلى إنشاء قنوات أرضية لاستخدامها لتوصيل الخدمات الأرضية في المستقبل. كذلك إنشاء مواقف للسيارات على طريق 1534 بالمجمع.

وتابع الوزير خلف وتم إنشاء مواقف للسيارات على طريق الخدمة على شارع 16 ديسمبر بمجمع 841 أمام مدرسة ابن خلدون. وكذلك تطوير طريق 4112 بمجمع 841، حيث اشتمل العمل على إنشاء أرصفة ومواقف على طول الطريق وكذلك إعادة الرصف للطريق بالإضافة إلى معالجة مواقع تجمع المياه وتخطيط مسارب الطريق

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:26 ص

      اين وزارة الاشغال والطرق؟

      لماذا لايتم ترصيف منطقة سند القديمه والشارع الحيوي والتجاري

    • زائر 1 | 1:12 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      اكثر من عشر سنين و نحن ننتظر لتطوير مجمع

اقرأ ايضاً