العدد 3450 - الخميس 16 فبراير 2012م الموافق 24 ربيع الاول 1433هـ

الامين العام للامم المتحدة يطالب ايران باثبات سلمية برنامجها النووي

حث الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ايران اليوم الجمعة على تنفيذ قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي تطالبها بالحد من انشطتها النووية الحساسة لكن الجمهورية الاسلامية أوضحت مجددا انها لا تعتزم القيام بذلك. وطالب بان ايضا ايران بالتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي سترسل فريقا رفيع المستوى الى طهران الاسبوع القادم لطلب تفسير لمعلومات تشير الى ان ايران حاولت تصميم قنابل نووية.

وترفض ايران التي تواجه عقوبات امريكية واوروبية مشددة تستهدف صادراتها النفطية الاتهامات الغربية بأن برنامجها النووي هو في نهاية المطاف يهدف الى اكتساب التكنولوجيا المطلوبة لتصنيع قنابل ذرية. وقال الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي في فيينا "حثثت... كل السلطات العليا في الحكومة الايرانية وقلت ان العبء يقع على الجانب الايراني ليثبت ويقنع المجتمع الدولي بأن برنامجها للتنمية النووية هو حقا لاغراض سلمية."

وأبدى "قلقه العميق" من التقرير الذي أصدرته في نوفمبر تشرين الثاني الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا وتضمن تفاصيل أنشطة بحثية مزعومة في ايران ذات صلة بتطوير قدرات تسلح نووي. وقال "السلطات الايرانية يجب ان تلتزم بشكل كامل بقرارات مجلس الامن ذات الصلة" مشيرا الى عدد من القرارات أصدرتها المنظمة الدولية منذ عام 2006 . واستطرد "كل هذه القضايا يجب ان تحسم سلميا من خلال المفاوضات من خلال الحوار... لا بديل لذلك" مبرزا معارضته لاي تحرك عسكري تبحثه اسرائيل والولايات المتحدة كملاذ اخير.

ولمحت ايران الى استعدادها للتعامل مع هذه المخاوف التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي سيجري وفدها محادثات في طهران على مدى يومين اعتبارا من يوم الاثنين القادم وأيضا لاستئناف مفاوضات اوسع نطاقا مع القوى العالمية لاول مرة منذ أكثر من عام. لكن طهران رفضت مرارا الحد من تخصيب اليورانيوم. وأبرز هذه الرسالة مجددا رئيس هيئة الطاقة الذرية في ايران. وقال فريدون عباسي دواني في تصريحات أدلى بها في طهران ان ايران مستعدة لتقديم وقود نووي مخصب لدرجة 20 في المئة لدول اخرى تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن عباسي دواني قوله "ايران تملك اليوم التكنولوجيا الضرورية لانتاج وقود نووي مخصب الى نسبة 20 في المئة والدول الاخرى يمكنها شراء الوقود من خلال اتفاق تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:07 م

      طلب مقنع ولكن..

      فقط المتهم يحتاج ان يثبت برائته، والاعراف الدولية والبديهية تقول ان المتهم بريئ حتى تثبت ادانته. والسؤال هنا، مذا لديكم من اثباتات تدين ايران لتضعوها في قفص الاتهام مما يستدعيها ان تبرئ ساحتها؟
      وفي المقابل اسرائيل لا تحتاج الى إتهام، فهي تدين نفسها في العلن بامتلاكها أكبر ترسانة نووية في المنطقة، فأين عقوباتكم أو حتى ادانتكم لها؟ وهي اللتي كانت لديها هذه الترسانة قبل انضمامها للأمم المتحدة ولم يستطع اجبارها أحد ان توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية؟

    • زائر 5 | 1:36 م

      بان كي مون

      أنت منافق وشرطي أمريكا عل العالم، لماذا لاتقل هذا الكلام لبنت أمريكا المدللة إسرائيل أتحداك تعمل هكذا لا تستطيع لأنك لو عملت ذلك لن تبقى أو لن ترشح نفسك ثانية كأمين عام للأمم المتحدة لأن الأمين يجب أن يكون أمريكيا قبلا وقالبا بغض النظر عن جنسيته وبالتالي يجب أن ينفذ ما تريده أمريكا على الدول الضغيفة.

    • زائر 4 | 1:22 م

      بل المطلوب منك يا بان كي مون

      أن تطلب من إسرائيل أن تثبت سلمية برنامجها النووي لأن إسرائيل أسبق من إيران في التعامل مع النووي
      هذا إذا كنت رجل ومنصف
      ولا أعتقد ذلك !

    • زائر 3 | 11:55 ص

      نووي الصهاينة

      ما نوع النووي لدى الصهاينة ؟
      هل هو سلمي أم عسكري أم ... أم .....

      أعتقد الكل يعرف أنه عسكري و ذري لكنه يغمض عينيه إرضاءا للصهاينة و أسيادهم ....

      و نفس الشخص يتمنى حرب ضروس على إيران و هو أي نفس الشخص متيقن أن هذا البرنامج سلمي سلمي سلمي...

      لماذا كل هذه الإزدواجيات أيها الأمين العام ؟؟؟؟

      هذه المنظمة تمكنت من الإزدواجية بحق الشعوب لأنه و للأسف الشديد ممثلوا بعض الدول لا يعبرون عن مشاعر الشعوب بل لمصالحهم و لمصالح رؤسائهم و مدرائهم النوويين و الذريين...

      هل وضحت القضية ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 11:04 ص

      والله طرطره

      القانون ايقول ..البينةعلى من ادعى.واليمين على من انكر...........آشوف القانون انعكس..صاروا ايطلبون من ايران اثبات برائتهه..........المفروض اهمه اللي ايجيبون دليل على عدم سلمية برامج ايران النووي..

    • زائر 1 | 9:16 ص

      حمورابي

      طلب تفسير لمعلومات تشير الى ان ايران حاولت تصميم قنابل نووية .................


      سيد مون - هناك معلومات تؤكد ان اسرائيل امتلكت قنابل نووية.

اقرأ ايضاً