العدد 3450 - الخميس 16 فبراير 2012م الموافق 24 ربيع الاول 1433هـ

مدير الاستخبارات الأميركية يرجح انتشار القاعدة في صفوف المعارضة السورية

رجح جيمس كلابر، مدير الاستخبارات القومية الأمريكية أن يكون تنظيم القاعدة هو الذي نفذ التفجيرات الانتحارية في دمشق وحلب، مؤكدا اختراق عناصر التنظيم صفوف المعارضة المشتتة.

وقال كلابر، أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي يوم 16 فبراير/شباط إن التفجيرات التي شهدتها دمشق وحلب "تحمل جميعها بصمات القاعدة، لذلك نعتقد أن القاعدة في العراق آخذة في مد نفوذها إلى سورية"، جاء ذلك حسبما نقلته موقع "روسيا اليوم" اليوم الجمعة 17 فبراير / شباط 2012.

وأعرب كلابر عن قلقه من أن مسلحين من "القاعدة" اخترقوا المعارضة السورية المنقسمة، قائلا إن "ظاهرة أخرى مثيرة للانزعاج هو أننا شاهدنا مؤخرا تواجد متطرفين اخترقوا جماعات المعارضة"، مشيرا إلى أن "جماعات المعارضة في العديد من الحالات ربما لا تعلم بوجودهم بينها".

وأكد كلابر أن المعارضة السورية متشرذمة بشكل كبير، وان النظام السوري على ما يبدو قادر على الاحتفاظ بالسلطة في الوقت الحالي، مشيرا إلى انه لا توجد مؤشرات حاليا على أن الأزمة في سورية ستنتهي قريبا. واعتبر أن تشرذم المعارضة قد يؤدي إلى فراغ في السلطة إذا سقط الأسد، وان المتشددين قد يسدون هذا الفراغ، واصفا هذا الأمر "بالمقلق" لان سورية تملك أسلحة كيميائية.

وأضاف كلابر إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تراقب "الشبكة الواسعة" من مخزونات الأسلحة الكيميائية السورية، التي اعتبر أنها "تمثل تحديا اكبر" من ذلك التي مثلته الترسانة الليبية قبل سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي. وتابع "رغم انه حتى هذه اللحظة، فإنها تبدو في أمان، ونحن نراقب ذلك بدقة". وأشار إلى انه يتوقع أن دور "القاعدة" والانقسامات بين صفوف المعارضين ووجود الأسلحة الكيميائية "ستؤثر على أي مناقشة حول تقديم أي مساعدة" للمعارضة.

وتبنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي قرارا يدين استخدام النظام السوري القوة "الوحشية وغير المبررة ضد مدنيين"، ويدعو الى بحث جميع الوسائل القانونية لمحاكمة المسؤولين عن تلك الاعمال. واعرب القرار عن "خيبة امل كبرى" تجاه حق النقض الذي استخدمته الصين وروسيا في مجلس الامن الدولي لمنع ادانة دمشق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:34 ص

      ما يحدث في سوريا من العلامات الوشيكة و المؤكدة ...... ام محمود

      دخول أعداد كبيرة من المجرمين و التكفيريين و عصابات القاعدة الى سوريا أكبر دليل على قيام دولة السفياني هناك ... الذي يمكن يستخدم الأسلحة الكيمائية لأن الكثير من الأحاديث الشريفة تذكر انه سيقتل أعدائه بطريقة ساحقة لم تحدث من قبل
      و سيكون شعاره (النار و لا العار)
      قال رسول الله ص:
      - ثم يقع التدابر و الاختلاف بين أمراء العرب و العجم فلا يزالون يختلفون إالى أن يصير الأمر الى رجل من وُلد أبي سفيان.
      _إذا حاد السفياني عن الحق و مال عن جادة الدين تقوم له قيس من مصر فينتصر على جيشها الذي ترسله لقتاله.

    • زائر 12 | 9:20 ص

      قال الامام الباقر ع: توقعوا الصوت يأتيكم بغتة من دمشق فيه لكم فرج عظيم يجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح .... ام محمود

      و عن الامام الباقر ع أيضا:
      -إذا خالف الترك الروم و كثرت الحروب في الأرض ينادي منادٍ على سور دمشق ويلٌ لازم من شر قد اقترب.
      - يختلف الروم (اليهود) و الترك (الغربيون) و تكثر الحروب في الأرض و ينادي منادٍ من دمشق ويل لأهل الأرض من شر قد اقترب.
      _يجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح و تُخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية و تسقط طائفة من جامع دمشق الأيمن و مارقة تمرق من ناحية الروم يعقبها هرج الروم.

      و هذا الحديث يدل على تحرك اليهود أثناء الفتن لتحقيق الأطماع التوسعية فيكون بعدها قتلهم و ابادتهم.

    • زائر 11 | 8:54 ص

      عاش بشار

      القاعده + امريكا + الغرب + بعض الدول العربيه + الصهاينه = كلهم في الهواء سوى الناتج الى زوالهم هذه السنه

    • زائر 10 | 8:47 ص

      ويش يا شباب

      الأمريكان و الصهاينة و بعض من الدول العربية هم من زج بهذه الأعداد من المسلحين عبر لبنان و الأردن و العراق الى سوريا ليكونوا جزء من المعارضة السورية "البريئة" في الواقع..

      الأمريكان و بعد إنكشاف أمرهم و تدخلهم في سوريا إعترفت بهؤلاء المسلحين كجزء من المعارضة و هذا الإعتراف لدرء الرماد في العيون..

      في الواقع هذا التدخل و زج المسلحين الذين لا يعملون لكن يمولون كما أسلفنا من بعض الأنظمة قد أساؤوا الى سمعة المعارضة السورية الحقيقية التي كنا دائما نؤيدها بسلميتها لكن لوثت تلويثا للأسف..

    • زائر 8 | 6:02 ص

      الي ماعنده عمل

      طبيعي بقولون القاعده لان الشعب السوري والمعارضه لايساوي شىء عند امريكاء واعوانها

    • زائر 7 | 5:11 ص

      الرصاصي

      هذا شيء مؤكد ويا ما حذر العراق من ان الارهاب لن يقف عند حد ولابد انه سيتعدى الحدود وكان الارهاب الاتي من الحدود السورية له الاثر الاكبر في زعزعة الامن في العراق في السنوات القليلة السابقة غير ان اسرائيل لا تريد تغيير الحكومة السورية الحالية ولا يهمنا كلامهم لي يتعارض مع ما اقوله لأنه لن تأتي حكومة تستطيع توفير الامن لاسرائيل كما تفعل الحكومة السورية الحالية التي تسيطر سيطرة حديدية على الحدود مع فلسطين المحتلة كما ان الحكومة السورية قد أفلتت من السقوط بسبب توفير الارهابيين الذريعة لي تتمناها

    • زائر 6 | 5:06 ص

      عاشق الجمال الصادق

      تنظيم القاعدة معروف معروف عالمياً بقدارتهم الأخلاقية الانسانية، وهم يعلمون الأمريكان والأوربيين ان هذه الامة ماوراها آلاالضرر والجحيم،،كل هذا الوجود والقتل والفرقة والكره الديني المذهبي سببهم في تفريق المسلمين هم والله ثم والله، الشيعي اخ السني والسني اخ الشيعي امه واحدة لافرق الابالتقوة، وكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه،
      هل هم منهجهم هذا النهج، لا،من كان عديم الرحمة والعفة والحنية والألفة الانسانية فليسا بمسلم صادق،
      نصيب الخراب في سوريا والعالم على ايدي هذه الامة الهامشية

    • زائر 5 | 5:05 ص

      عاشق الجمال الصادق

      تنظيم القاعدة معروف معروف عالمياً بقدارتهم الأخلاقية الانسانية، وهم يعلمون الأمريكان والأوربيين ان هذه الامة ماوراها آلاالضرر والجحيم،،كل هذا الوجود والقتل والفرقة والكره الديني المذهبي سببهم في تفريق المسلمين هم والله ثم والله، الشيعي اخ السني والسني اخ الشيعي امه واحدة لافرق الابالتقوة، وكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه،
      هل هم منهجهم هذا النهج، لا،من كان عديم الرحمة والعفة والحنية والألفة الانسانية فليسا بمسلم صادق،
      نصيب الخراب في سوريا والعالم على ايدي هذه الامة الهامشية

    • زائر 4 | 5:05 ص

      توا الناس ؟

      توا. الناس ؟ هم يعرفون ذلك ولاكن انا و ولد عمي على الغريب !! يلعنها من سياسه

    • زائر 3 | 5:01 ص

      طبيعي

      لانه في بعض المواقع ترى ناس ضد الاسد وكلامهم طائفي وسب وشتم وكلام قذر وهذا يؤكد انه تنظيم القاعده لما يقومون به من تفجيرات ضد الطائفه المخالفه لهم

    • زائر 2 | 5:01 ص

      صعب اصدق..

      التفجيرات من اعمال النظام السوري فالكل يعلم حتى الاحمق ان المقار الامنية السورية الذبابة لا يمكن ان تمر فيها.. فارحمو عقول الناس واحترموها واتمنى ان ينشر الرأي دون حذف.
      بو علي

    • زائر 1 | 4:04 ص

      صباح الخير ، غصب عنهم يعترفون لان ماعاد في مجال للتغطية أكثر

      اصابع الدول العربية التي تمد تنظيم القاعدة الارهابي كأنها الشمس في رابعتها ، والريالات العربية التي تدعم هذا التنظيم وتوجه التنظيم واضح جدا عداءه إلى طائفة معينة ومن يحارب هذه الطائفة المعينة هو تابع لتنظيم القاعدة ،

اقرأ ايضاً