العدد 3449 - الأربعاء 15 فبراير 2012م الموافق 23 ربيع الاول 1433هـ

منظمة مجاهدي خلق توافق على بدء اخلاء معسكر اشرف في العراق

اعلنت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في بيان الخميس انها وافقت على بدء اخلاء معسكر اشرف في وسط العراق والانتقال الى معسكر آخر قرب بغداد.
وذكر بيان صادر عن المنظمة في باريس ان زعيمة مجاهدي خلق مريم رجوي وافقت على نقل اول 400 عنصر من بين نحو 3400 لاجئ في معسكر اشرف في محافظة ديالى الى معسكر ليبرتي، القاعدة الاميركية السابقة قرب بغداد.
واوضح البيان ان رجوي تلقت ضمانات من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قبل الموافقة على اصدار امر بدء الانتقال.
وطلبت المنظمة في البيان بان تنسحب الشرطة من المعسكر قبل بدء الانتقال اليه، معتبرة ان هذا الامر ضروري "لتجنب التوتر والعنف ووقوع مجزرة اخرى بحق السكان".
وكان الممثل العام للامين العام للامم المتحدة مارتن كوبلر وقع مع الحكومة العراقية نهاية العام الماضي مذكرة تفاهم تنص على "الانتقال الطوعي" لسكان معسكر اشرف.
واعلن قبل ذلك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ان العراق وافق على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة مجاهدي خلق في البلاد لستة اشهر ضمن خطة الامم المتحدة.
وكانت السلطات العراقية قررت ان تغلق قبل نهاية 2011 المعسكر الذي يسيطر عليه منذ نحو ثلاثين سنة المعارضون الايرانيون في محافظة ديالى.
وفي نيسان/ابريل الماضي شن الجيش العراقي هجوما على المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد اسفر عن مقتل 34 شخصا وسقوط واكثر من 300 جريح.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً