العدد 3449 - الأربعاء 15 فبراير 2012م الموافق 23 ربيع الاول 1433هـ

إحالة باكستاني معتقل في غوانتانامو على القضاء العسكري بتهمة محاولة اغتيال مشرف

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان باكستانيا معتقلا منذ 2006 في غوانتانامو احيل الاربعاء على محكمة عسكرية استثنائية لمحاولته اغتيال الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف.
وغداة اتهامه رسميا، احيل مجيد شوكت خان (31 عاما) الذي عاش في الولايات المتحدة من 1996 الى 2002 قبل ان يتم اعتقاله في 2003 في باكستان، على لجنة عسكرية بتهمة "التآمر والقتل ومحاولة القتل في انتهاك لقوانين الحرب وتقديم دعم مادي لمنظمة ارهابية والتجسس".
وقال البيان ان شوكت خان سيمثل امام القاضي العسكري في الايام الثلاثين التي تلي توجيه الاتهام رسميا اليه وستتم تلاوة محضر اتهامه رسميا امامه.
ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
وشوكت خان هو احد 14 معتقلا مهمين محتجزين في زنزازنات افرادية ووسط اجراءات امنية مشددة.
وقال البنتاغون ان القضاء العسكري يتهمة بانه سلم خمسين الف دولار الى اعضاء في تنظيم القاعدة في جاكرتا لتمويل تفجير فندق ماريوت في العاصمة الاندونيسية في آب/اغسطس 2003 ما اسفر عن سقوط احد عشر قتيلا.
وكان بيان سابق للبنتاغون الثلاثاء افاد انه متهم بالتآمر مع خالد شيخ محمد مدبر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 للاعداد لتفجير خزانات وقود في محطات للتوزيع في الولايات المتحدة.
كما يتهم حسب البيان نفسه، بانه سجل شريط فيديو يعلن فيه "قرب استشهاده" وانتظر الرئيس الباكستاني برويز مشرف في مسجد لاغتياله.
وهو سابع معتقل في غوانتانامو توجه اليه التهمة رسميا منذ تولي الرئيس باراك اوباما مهامه في كانون الثاني/يناير 2009 والثاني الذي تتم احالته الى القضاء العسكري في الفترة نفسها، بعد السعودي عبد الرحيم الناشري المتهم بتدبير الاعتداء على المدمرة الاميركية كول.
اما المعتقلون الخمسة الآخرون فهم المتهمون باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على واشنطن ونيويورك وبينهم خالد شيخ محمد. وهم ينتظرون محاكمتهم امام محكمة عسكرية.
وقال محامو مجيد شوكت خان في بيان مقتضب انهم "يدرسون الاتهامات وسيمثلونه خلال محاكمته"، مؤكدين ان موكلهم "في وضع جيد في هذه الظروف الصعبة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً