العدد 3448 - الثلثاء 14 فبراير 2012م الموافق 22 ربيع الاول 1433هـ

الرئيس اللبناني: ما تشهده المنطقة العربية من ربيع سيعم العالم

أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الأربعاء أن "الربيع" الذي تشهده المنطقة العربية "سيعم العالم".وقال سليمان ، في كلمة خلال حفل توزيع الجائزة اللبنانية للإمتياز ، "إن الذي يعتقد أنه يوجد فقط ربيع عربي في المنطقة مخطىء ولكن يوجد أيضاً ربيع أوروبي وأمريكي وأفريقي وسترون غداً أنه سيوجد ربيع في كل مكان في العالم.

ولمواضيع متعددة ومختلفة".وأضاف أن "الربيع في منطقتنا يطالب بالديمقراطية ولكن هناك العدالة الاجتماعية والحاجة والفقر". وأوضح أن "الأنظمة جميعها ستتغير ، والى عشر سنوات من الآن أعتقد أن النظام السياسي العالمي سيتغير فالنظام المالي يمر الآن في مخاض عالمي وكذلك النظام الإجتماعي".وتوقع أن"يصبح النظام أكثر تلاؤماً مع التعددية وأن يصبح العامل الإنساني أكبر وأيضاً في المجالات المالية والسياسية والمجتمعية".ورأى سليمان أن "جميع المدن ستصبح تشبه بعضها البعض بعد عشر سنوات أو عشرين سنة لناحية التركيبة البشرية إذا ذهبنا نحو السلام والهدوء وإلا سيكون البديل هو الإنعزال والذهاب يقابله تزمت أوروبي بشكل أو بآخر".وتابع "اننا في لبنان جاهزون لهذه المواضيع لأن نظامنا ديمقراطي ولكننا لا نجيد تطبيقه وهذه أكبر جريمة بحق وطننا. لأننا نطبقه بشكل سيء". وأردف "نظامنا هو من أرقى الأنظمة في العالم إذا طبق بشكل صحيح وربما يكون مثالاً صالحاً للوئام في دول العالم.هذا النظام التعددي الذي حمانا في خلال هذه السنة، فعلينا أن نحصنه وأن نحميه".ودعا الرئيس المرجعيات السياسية في لبنان إلى " البدء في التفكير بالمحافظة عليه( على النظام) وأن يفكروا أنه يجب الانتقال به الى التطبيق الشفاف والصحيح".وقال إن ذلك "يجب أن يترافق مع إجراءاتنا الإقتصادية وإيجاد حل للديون والإنفاق العشوائي أيضاً، والإنفاق النفعي الخدماتي".وأضاف "أن السياسة المبنية على النفعية والخدمات ليست من صلب نظامنا، ولكن نظامنا أكثر إنسانية مما نحن نطبقه على أرض الواقع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:10 م

      الرصاصي

      الكل يدعي بأن نظامه الديمقراطي هو ارقى ما هو موجود في كل دول العالم وهم محقون ربما فيما هم يدعون ولكن مشكلتهم هي في عدم التطبيق او تطبيق الجزء او الحد الادني وترك الاهم ولي بدون تحقيقه المشاكل لا بمكن لها ان تتوقف

    • زائر 1 | 3:08 م

      الربيع العالمي

      هذا ما يؤمن به كثير من المتنبئين
      لأن هناك مغالطات كثيرة يا فخامة الرئيس اللبناني

اقرأ ايضاً