العدد 3440 - الإثنين 06 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الاول 1433هـ

" تنظيم الاتصالات" تقدم نصائح في اليوم العالمي للسلامة على الإنترنت لتفادي الوقوع في الخطر

ضاحية السيف – هيئة تنظيم الاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة اليوم العالمي للسلامة على الإنترنت والذي يصادف يوم 7 فبراير من كل عام، والذي اتخذ هذا العام شعار "تواصل الأجيال والتثقيف المتبادل، نكتشف العالم الرقمي معًا .. بأمان". أوصت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين على بعض النصائح للأباء والأمهات والشباب والأطفال والمهتمين بالشباب، لمواجهة الأخطار والتهديدات التي يتعرض لها الشباب والأطفال عند تصفح الإنترنت، وهي كالتالي:
1. على الأبوين أن يكونا حذرين من أن يكون طفلهما أحد المعرضين للخطر عند تصفحه الإنترنت، أو أن يكون طفلهما من ضحايا الاحتيال؛ لذا يتوجب عليهما الانتباه عندما يبدو الطفل متعكر المزاج بعد استخدام الإنترنت أو الهاتف المتنقل.
2. الشعور بأنهما جزء من الحل، وذلك بالتحدث لأطفالهم وتفهم الطرق التي يستخدمون بها الإنترنت والهواتف المتنقلة، والتأكد من أنهم على دراية بالنصائح الست الخاصة بالأطفال والشباب المدرجة أدناه.
3. من الضروري تعلم الأبوين كيفية استخدام أدوات السلامة المتعلقة بالخدمة، فمعظم الخدمات مزودة بأزرار للحظر والتجاهل، وأوضاع الخصوصية، ويمكن في بعض المواقع تسجيل الرسائل المرسلة إلكترونيا.
4. بين فترة وأخرى على الأبوين تذكير أطفالهم بألا يردوا على رسائل التهديد بالمثل، على الأقل ليس وهم في حالة غضب.
5. احتفاظ الأبوين بالأدلة مثل الرسائل الإلكترونية الواردة والصادرة والنصوص العامة أو المحادثات المسيئة.
6. الأبلاغ عن حالات التهديد على الإنترنت كالإبلاغ عن الحادثة للمدرسة، وإذا كان التهديد عبر الإنترنت خطيرا فعلى الأبوين أن يفكرا في إبلاغ الشرطة.
7. أخيرا، لا تكونوا غير مبالين في حالة استمرار الخطر والتهديد، عليك بساعد المعرضين للخطر والتهديد، وأبلغوا عن الحالات. ضعوا أمامكم تصور كيف سيكون شعوركم اذا لم تلقوا الدعم والمساندة من الغير؟

نصائح للأطفال والشباب:
1. من المهم إظهار الاحترام للناس فأنت لا ترى أثر الكلمات أو الصور التي ترسلها إلى الشخص المرسلة إليه، وعليك توخى الحذر فيما تقوله أو ترسله.
2. التفكير قبل إرسال أي معلومات إلى الغير سواء صورا أم نصوصا، أو أي مواد أخرى تبثها عبر الشبكة، أو تسجلها إلكترونيا، فيمكن لهذه الرسائل أن تنتشر بسرعة البرق، ويمكن أن تظل على شبكة الإنترنت إلى الأبد.
3. الاحتفاظ بالرقم السري في مكان آمن، واحتفظ به لنفسك، لا تعطِ رقم هاتفك النقال أو عنوان بريدك الشخصي إلا لأصدقائك الموثوق بهم.
4. عليك أن تتكلم: تحدث إلى إنسان بالغ تثق فيه. يمكن أن ترسل تقريرا إلى مزود خدمات شبكة التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضا أن تخبر مدرستك أو مدرسك حتى يعيناك على الأمر.
5. تعلم كيفية حظر الشخص الذي يسيء التصرف أو أبلغ عنه، لا تحاول رد الكيل بمثله، أو الرد عليه وأنت غاضب.
6. تعلم كيف تحفظ سجلات الرسائل أو الصور أو المحادثات الإلكترونية المسيئة.

وفي تصريح لمدير إدارة السلامة الإلكترونية بالهيئة أحمد جابر الدوسري، بمناسبة اليوم العالمي للسلامة على الإنترنت، قال "سنويًا تنظم مئات من الفعاليات لرفع الوعي حول قضايا السلامة على الإنترنت و عبر الهاتف النقال، بهدف تعزيز السلامة والمسئولية لمستخدمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خصوصا بين الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم."

وأشار الدوسري إلى أن شعار هذا العام " تواصل الاجيال والتثقيف المتبادل، نكتشف العالم الرقمي معًا .. بأمان"، موضوع يهم الجميع سواء الطفل، الشاب، أو حتى كبار السن، وسواء كنت من مستخدمي شبكة الإنترنت مرة واحدة في الشهر أو عدة مرات في اليوم فإنه من الضروري التعرف على النصائح لتفادي الوقوع في الخطر.
كما قال "إن الهيئة ملتزمة باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتعاون مع الأطراف ذوي العلاقة للارتقاء بمستوى السلامة الإلكتروني لدى المواطنين والمقيمين المستخدمين لشتى أنواع التقنيات في مملكة البحرين."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً